تقرير شام الاقتصادي 18-12-2021
تقرير شام الاقتصادي 18-12-2021
● تقارير اقتصادية ١٨ ديسمبر ٢٠٢١

تقرير شام الاقتصادي 18-12-2021

سجلت الليرة السوريّة خلال افتتاح الأسبوع اليوم السبت 18 كانون الأول/ ديسمبر، حالة من التذبذب وسط تغيرات متضاربة بنسب طفيفة وفقا لما رصدته شبكة شام الإخبارية نقلاً عن مواقع ومصادر اقتصادية متطابقة.

وحسب نشرة أسعار العملات الرئيسية في سوريا، فإن الليرة السورية شهدت حالة من التذبذب مقابل الدولار الأمريكي الواحد، وفق موقع "الليرة اليوم"، المحلي، بنسبة وصلت إلى 0.42 بالمئة.

وذكر الموقع ذاته أن الدولار الأمريكي بالعاصمة دمشق سجل ما بين 3570 ليرة شراء، و 3535 ليرة مبيع، فيما تراوح اليورو في دمشق، ما بين 4013 ليرة شراء، و 3968 ليرة مبيع.

في حين سجل الدولار الأمريكي في كل من حلب 3565 للدولار الواحد، وفي حمص وحماة، 3550 كما سجل في إدلب ما بين 3605 شراء و 3590 للمبيع، دون تسجيل تغييرات ملحوظة.

وتراوحت التركية في إدلب ما بين 217 ليرة سورية شراء، و 210 ليرة سورية مبيع، ويشكل تدهور الاقتصاد المتجدد عوائق جديدة للسكان في الشمال السوري لا سيّما النازحين مع غياب القدرة الشرائية.

ويشكل هذا الانهيار الاقتصادي المتجدد الذي يتفاقم عوائق جديدة تضاف إلى مصاعب الحياة اليومية والمعيشية للسكان في الشمال السوري لا سيّما النازحين مع انخفاض قيمة العملة المنهارة وسط انعدام لفرص العمل، وغياب القدرة الشرائية عن معظم السكان.

وكان أصدر مصرف النظام المركزي قائمة أسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الليرة حيث جرى رفع سعر تصريف كافة العملات الأجنبية ووصل الدولار الواحد إلى 2512 ليرة، واليورو 3008.87 مقابل الليرة السورية الواحدة.

في حين شهدت أسعار الذهب اليوم في سورية ارتفاعاً نتيجة ارتفاع سعر أونصة الذهب عالمياً والتي وصلت إلى 1800 دولار، حسبما أوردته مواقع ومصادر إعلامية تابعة للنظام السوري.

وبحسب نشرة جمعية الصاغة والمجوهرات التابعة لنظام الأسد بدمشق، فقد ارتفع سعر الغرام من عيار 21 من 172000 إلى 175000 ليرة، وارتفع سعر الغرام عيار 18 من 147429 إلى 150000 ليرة سورية.

وقال رئيس جمعية الصاغة في دمشق، غسان جزماتي، إن عام 2021 شهد أكبر نسبة لمبيعات الذهب في سوريا منذ تسع سنوات، معتبراً أن تحسن عمليات البيع تعود لكثرة أعداد المغتربين الزائرين لسوريا، وكثرة المناسبات الاجتماعية، حسب وصفه.

وذكر "جزماتي"، أن مبيعات الأونصات والليرات الذهبية قليلة جداً، ولا تتعدى نسبة مبيعاتها 10% مقارنة بالحلي والمجوهرات، وفق تصريحات إعلامية نقلتها صحيفة مقربة من نظام الأسد.

وأشار إلى أن ادخار الأموال عن طريق الذهب يشهد تراجعاً عن الأعوام السابقة، إذ كانت نسبة المصوغات خلال عامي 2013 و2015 تصل إلى 70%، نتيجة إقبال الناس على شراء ذهب الادخار كالليرات والأونصات الذهبية.

بالمقابل نشر موقع مقرب من نظام الأسد جدولا قال إنه يأتي وفق قرار صادر عن وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك لتوزيع مادة الخبز الأساسية للمواطنين، ضمن آلية جديدة تضاف إلى عدة طرق سابقة لم تسفر إلا عن زيادة تفاقم أزمة الحصول على المادة.

ويظهر الجدول خانة عدد الأفراد التي تبدأ من شخص واحد وحتى ما فوق 14 شخص، وتشير إلى أن العائلة المؤلفة من شخصين تحصل أسبوعيا على 6 ربطات خبز، بواقع ربطتي خبز بكيس نايلون واحد ويجري التوزيع كل يومين على مدار 6 أيام في الأسبوع.

في حين صرح وزير الزراعة لدى نظام الأسد عبر تصريحات إعلامية نقلتها صحيفة مقربة من النظام بأن "حاجة سورية من السماد لـ 2022 يبلغ 100 ألف طن"، مما يعيد العقود طويلة الأمد للواجهة لا سيّما التي وضعت احتياطي الأسمدة السوري تحت نفوذ روسيا.

وحسب الوزير في حكومة الأسد "محمد قطنا" فإن حاجة البلاد سيتم استيرادها على 4 دفعات، ونوه إلى أن "المؤسسة العامة للتجارة الخارجية" لدى نظام الأسد أعلنت عن مناقصة لاستيراد 25 ألف طن سماد من الكمية المطلوبة.

وكشف "فايز قسومة"، نائب رئيس لجنة التصدير في اتحاد غرف التجارة لدى نظام الأسد عن تراجع تصدير الحمضيات هذا العام من 1000 طن يومياً إلى 200 طن كحدّ أقصى، نتيجة الظروف الجوية السيئة وقلة الأمطار، مما انعكس سلباً على جودة المنتج وتراجع الطلب عليه، وفق تعبيره.

ولفت إلى أن الدعم الذي قدّمته الحكومة لتشجيع التصدير عبر منح 30 ليرة لكل كيلوغرام مصدّر من المزارع المعتمدة، و20 ليرة من المزارع غير المعتمدة، انعكس إيجاباً على المصدّر غير أنه لم يفلح في زيادة كمية الصادرات، حسب كلامه.

المصدر: شبكة شام الكاتب: شبكة شام
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ