تقرير شام الاقتصادي 22-04-2021
تقرير شام الاقتصادي 22-04-2021
● تقارير اقتصادية ٢٢ أبريل ٢٠٢١

تقرير شام الاقتصادي 22-04-2021

شهدت الليرة السوريّة تحسناً نسبياً مقابل العملات الأجنبية اليوم الخميس، وفقا لما رصدته شبكة "شام" الإخبارية نقلاً عن مصادر ومواقع اقتصادية متطابقة.

وذكرت مصادر اقتصادية أن الليرة السورية تحسنت مقابل الدولار بنسبة 0.17% كما بقيت معظم أسعار الصرف "مستقرة على ارتفاع" سجلته الليرة خلال مسيرة انهيارها ووصولها إلى مستويات متدنية.

وفي التفاصيل سجل الدولار الأمريكي في العاصمة دمشق ما بين 2880 ليرة شراء و2945 ليرة مبيع، فيما سجل اليورو 3466 ليرة سورية متراجعاً أمام الليرة بنسبة 0.03 بالمئة عن إغلاق أمس الأربعاء.

في حين سجل الدولار الأميركي أسعار ما بين 2933 شراء و 2949 مبيع، في كلاً من حلب شمال سوريا وحمص وحماة، وسط البلاد، وفق مواقع اقتصادية محلية.

وفي الشمال السوري المحرر سجل الدولار ما بين 2930 ليرة شراء، 2945 ليرة مبيع، وبلغت الليرة التركية مقابل السورية في إدلب، 343 ليرة سورية شراء، و356 ليرة سورية مبيع.

هذا ويأتي ثبات الليرة مع ورود حوالات مالية بالعملات الأجنبية إلى مناطق سيطرة النظام وهي من المغتربين لذويهم وكانت حصّلت الليرة على تحسن مماثل جراء حملة أمنية واسعة شنتها سلطات النظام ضد مكاتب وشركات صرافة وحوالات في مناطق سيطرتها.

وكان أصدر مصرف النظام المركزي قائمة أسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الليرة السوريّة حيث جرى رفع سعر تصريف كافة العملات الأجنبية ووصل الدولار الأمريكي الواحد بمبلغ 2512 ليرة سورية.

ونشر المصرف عبر موقعه ومعرفاته الرسمية "نشرة المصارف والصرافة"، التي تضمنت رفع العملات الأجنبية وحدد سعر اليورو الواحد بمبلغ 3008.87 ليرة سورية.

وبرغم تحسن الليرة الأخير رفعت جمعية الصاغة التابعة للنظام غرام الذهب اليوم الخميس بقيمة 1000 ليرة سورية أخرى بعد أن كان البارحة قد سجل سعراً قدره 142 ألف ليرة سورية.

ووفقاً لنشرة أسعار الذهب فقد بلغ سعر الغرام عيار 21 قيراط 143 ألف ليرة والغرام عيار 18 قيراط سجل سعراً قدره 122 ألف و 571 ليرة، وارتفعت الأونصة السورية لتسجل 5 ملايين و 261 ألف ليرة، وفي أسعار الفضة فقد بقي سعر غرام الفضة الخام 12 ألف ليرة سورية.

وكان ربط نقيب جمعية الصاغة التابع للنظام "غسان جزماتي" استقرار الأمور في "مصرف النظام المركزي" باستقرار سعر الصرف وبالتالي استقرار أسعار الذهب، معتبرا أن الارتفاع الحاصل في سعر الصرف يعني ارتفاعاً مشابهاً وبنفس النسبة للذهب.

وقال وزير النقل لدى النظام "زهير خزيم"، إن القانون الجديد المزمع تنفيذه حول تطبيق النقل الذي "يسهم في تخفيف أعباء مشاكل النقل على المواطنين، باستخدام المركبات الخاصة من خلال تطبيقات الإلكترونية بين المحافظات أو داخل المحافظة".

وزعم أن القانون يهدف لتأمين نقل آمن وموثوق للمواطن، وبتعرفة محددة مسبقاً ما يقدم دخلاً إضافياً لأصحاب المركبات الخاصة، ويؤمن فرص عمل جديدة، ويخفف كلفة النقل على المواطنين.

بالمقابل كشف موقع تلفزيون داعم للنظام عن قيمة الكابلات النحاسية المسروقة في مناطق طرطوس منذ بداية العام الجاري، والتي قدرها بـ(قيمة 360 مليون ليرة سورية)، فيما برر مسؤول لدى نظام الأسد حوادث التعفيش بأن "اللصوص يستغلون فترة تقنين التيار الكهربائي".

وشهدت سوق لحم الفروج في أسواق دمشق زيادة في الطلب منذ دخول شهر رمضان ما أدى لارتفاع في أسعارها، وسجل كيلو الفروج 6500 ليرة، وكيلو الصدر "شرحات" 9500 ليرة سورية.

فيما بقيت اللحوم الحمراء مستقرة عند أسعارها المرتفعة مع تراجع الطلب عليها، وسجل كيلو لحم الخاروف 35000 ليرة، وكيلو لحم العجل 25000 ليرة سورية، وفق موقع اقتصاد المحلي.

هذا وتتفاقم الأزمات الاقتصادية في مناطق سيطرة النظام لا سيّما مواد المحروقات والخبز وفيما يتذرع نظام الأسد بحجج العقوبات المفروضة عليه يظهر تسلط شبيحته جلياً على المنتظرين ضمن طوابير طويلة أمام محطات الوقود والمخابز إذ وصلت إلى حوادث إطلاق النار وسقوط إصابات حلب واللاذقية كما نشرت صفحات موالية بوقت سابق.

يذكر أنّ القطاع الاقتصادي في مناطق سيطرة النظام يشهد حالة تدهور متواصل تزامناً مع انعدام الخدمات العامة، فيما تعيش تلك المناطق في ظل شح كبير للكهرباء والماء والمحروقات وسط غلاء كبير في الأسعار دون رقابة من نظام الأسد المنشغل في تمويل العمليات العسكرية، واستغلال الحديث عن فايروس "كورونا" بزعمه أنّ الأزمات الاقتصادية الخانقة ناتجة عن العقوبات الاقتصادية المفروضة على نظامه المجرم.

المصدر: شبكة شام الكاتب: شبكة شام
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ