تقرير شام الاقتصادي 24-07-2021
تقرير شام الاقتصادي 24-07-2021
● تقارير اقتصادية ٢٤ يوليو ٢٠٢١

تقرير شام الاقتصادي 24-07-2021

شهدت الليرة السوريّة حالة من الاستقرار خلال تداولات سوق الصرف اليوم السبت وذلك لليوم الأول بعد عطلة عيد الأضحى، وفقا لما رصدته شبكة شام الإخبارية نقلا عن مواقع ومصادر اقتصادية متطابقة.

وقدرت تغيرات الليرة السوريّة بما يصل نسبته إلى 0.00% وبلغ سعر صرف الدولار بدمشق ما بين 3270 ليرة شراء و 3220 ليرة مبيع، فيما سجل اليورو 3851 ليرة.

وفي حلب بلغ الدولار 3265 ليرة شراء و 3255 ليرة مبيع، وسجل في الشمال السوري المحرر ما بين 3235 ليرة شراء و3230 ليرة مبيع، وسط تغيرات طفيفة خلال تداولات اليوم السبت.

فيما سجلت الليرة التركية في دمشق، ما بين 382 ليرة سورية شراء 373 ليرة سورية مبيع، وتراوحت التركية في إدلب ما بين 371 ليرة سورية شراء، و 382 ليرة سورية مبيع، دون تغيير ملحوظ.

ويحدد مصرف سورية المركزي، "دولار الحوالات"، بـ 2500 ليرة سورية، وتُسلّم خدمة ويسترن يونيون "دولار الحوالات" بسعر الصرف المحدد من جانب المركزي، 2500 ليرة.

فيما تُسلّم شركات ومكاتب الصرافة المُرخّصة في مناطق سيطرة النظام، "دولار الحوالات" الواحد بـ 2825 ليرة، وفق ما ذكرت منصة "سيرياستوكس" المتخصصة برصد أسعار العملات في سوريا، بمناطق سيطرة النظام.

وحسب الجمعية، أصبح غرام الـ 21 ذهب، بـ 157500 ليرة شراءً، 158000 ليرة مبيعاً، كما أصبح غرام الـ 18 ذهب، بـ 134929 ليرة شراءً، 135429 ليرة مبيعاً.

وكانت بررت تقلبات أسعار الذهب بالتغيرات السريعة في أسعار صرف الدولار، وسعر الأونصة عالمياً، وذكرت أن تسعير الذهب محلياً يتم وفقاً لسعر دولار وسطي بين السعر الرسمي وسعر السوق الموازية، وفق تعبيرها.

بالمقابل يتجاوز سعر المبيع الفعلي ما تعلنه النقابة، وفي إدلب يبلغ مبيع غرام الـ 21 بـ 48,75 دولار أمريكي، وفي إعزاز شمالي حلب بـ 366 ليرة تركية للشراء، و376 ليرة تركية للمبيع.

من جانبها قالت مديرية الشؤون الصحية في دمشق لدى النظام إنها ضبطت، خلال أيام العيد، محل وجبات سريعة في منطقة عرنوس، يقوم ببيع همبرغر فاسدة، وغير صالحة للاستهلاك.

وذكرت أن عناصرها خلال جولاتهم على الأسواق والمحال التجارية أيام العيد، ضبطوا 11 كيلو غرام من اللحوم الفاسدة المفرومة مسبقاً، ومعدة بطريقة الهمبرغر في أحد محال الوجبات السريعة بمنطقة عرنوس، وفق كلامها.

ونقل موقع تلفزيون داعم للأسد في حمص بأن تراجع ساعات التغذية الكهربائية إلى أقل من ساعة وصل مقابل أربعة ساعات قطع، ونفى مدير شركة كهرباء حمص  صحة أن تراجع مدة التغذية الكهربائية بسبب مهرجان القلعة والوادي بريف المحافظة الغربي.

وبرر سبب انقطاع التيار الكهربائي يعود لعمل الحماية الترددية نتيجة عدم استقرار الشبكة الكهربائية وسنعمل على تطبيق برنامج تقنين ساعتين وصل بأربعة ساعات قطع، وفق تعبيره.

وتطرق موقع اقتصادي موالي للنظام إلى ارتفاع أسعار شحن الحاويات إلى مستويات قياسية بعد نحو 18 شهراً من تفشي جائحة كوفيد التي عطلت سلاسل الإمداد وزادت الطلب على الشحن البحري بشكل كبير جداً، ما يشير إلى تبريرات جديدة يعد لها إعلام النظام للوضع المعيشي المتدهور للمواطنين.

وذكر الفنان التشكيلي في مناطق سيطرة النظام "موفق مخوّل" إن شراء بنطال جديد كلّفه 60 ألف ليرة سورية ما يعادل مرتبه الشهري، وفق ما ورد عبر موقع موالي للنظام.

وتداولت صفحات موالية للنظام على فايسبوك صورة لسيارة صغيرة تعمل على الكهرباء بشكل يختلف عن السيارات العادية المعروفة والتي تعمل على البنزين.

و نشرت الصفحات إعلاناً يتضمن صورة لسيارة كهربائية صغيرة الحجم جاء في نصه "كن أول من يمتلك سيارة كهربائية في سوريا، وبسعر تشجيعي، فيما أثار الإعلان حيرة السوريين حول السيارة التي سيضطرون لقيادتها بناءً على ساعات التقنين المفروضة في البلاد.

هذا وتتفاقم الأزمات الاقتصادية في مناطق سيطرة النظام لا سيّما مواد المحروقات والخبز وفيما يتذرع نظام الأسد بحجج العقوبات المفروضة عليه يظهر تسلط شبيحته جلياً على المنتظرين ضمن طوابير طويلة أمام محطات الوقود والمخابز إذ وصلت إلى حوادث إطلاق النار بعدة مناطق كما ذكرت مصادر إعلامية موالية.

يذكر أنّ القطاع الاقتصادي في مناطق سيطرة النظام يشهد حالة تدهور متواصل تزامناً مع انعدام الخدمات العامة، فيما تعيش تلك المناطق في ظل شح كبير للكهرباء والماء والمحروقات وسط غلاء كبير في الأسعار دون رقابة من نظام الأسد المنشغل في تمويل العمليات العسكرية، واستغلال الحديث عن فايروس "كورونا" بزعمه أنّ الأزمات الاقتصادية الخانقة ناتجة عن العقوبات الاقتصادية المفروضة على نظامه المجرم.

المصدر: شبكة شام الكاتب: شبكة شام
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ