تقرير شام الاقتصادي 27-07-2021
تقرير شام الاقتصادي 27-07-2021
● تقارير اقتصادية ٢٧ يوليو ٢٠٢١

تقرير شام الاقتصادي 27-07-2021

شهدت الليرة السورية خلال تداولات السوق اليوم الثلاثاء، استقرار "نسبي" في  معظم المناطق السورية، وفقاً لما رصدته شبكة شام الإخبارية نقلاً عن مصادر اقتصادية متطابقة.

وسجل الدولار الأميركي في العاصمة دمشق ما بين 3200 ليرة شراء، و 3230 ليرة مبيع، فيما تراوح اليورو ما بين 3790 ليرة شراء، و 3840 ليرة مبيع.

وذكر موقع "اقتصاد مال وأعمال السوريين"، في رصد تداولات سوق الصرف اليوم أن الدولار الأمريكي سجل في كل من حلب وحمص وحماة، وكذلك في إدلب، نفس أسعار نظيره في دمشق

وتراوحت التركية في دمشق وإدلب، ما بين 366 ليرة سورية شراء، و 376 ليرة سورية مبيع، وتراوح سعر صرف الليرة التركية مقابل الدولار، في إدلب، إلى ما بين 8,55 ليرة تركية للشراء، و8,60 ليرة تركية للمبيع.

ويشكل هذا الانهيار الاقتصادي المتجدد الذي يتفاقم عوائق جديدة تضاف إلى مصاعب الحياة اليومية والمعيشية للسكان في الشمال السوري لا سيّما النازحين مع انخفاض قيمة العملة المنهارة وسط انعدام لفرص العمل، وغياب القدرة الشرائية عن معظم السكان، حيث حافظت الأسعار على ارتفاعها خلال الأيام الماضية.

وكان أصدر مصرف النظام المركزي قائمة أسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الليرة حيث جرى رفع سعر تصريف كافة العملات الأجنبية ووصل الدولار الواحد بمبلغ 2512 ليرة.

وبحسب نشرة المصرف عبر موقعه ومعرفاته الرسمية "نشرة المصارف والصرافة"، تضمنت رفع العملات الأجنبية فيما حدد سعر اليورو 3008.87 مقابل الليرة السورية.

وشهدت أسعار الذهب والليرات الذهبية والأونصة اليوم في سوريا استقرار وفق الأسعار المحددة من قبل الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات التابعة للنظام في دمشق.

وبلغ سعر غرام عيار 21 قيراط 158000 ليرة، وسعر غرام عيار 18 قيراط 135429 ليرة، والليرة الذهبية السورية بلغ سعرها 1,325 مليون ليرة سورية.

فيما بلغت الأونصة الذهبية المحلية بلغ سعرها 5,750 ملايين ليرة سورية،، والليرة الذهبية الإنكليزية من عيار 22 قيراطاً بلغ سعرها 1.4 مليون ليرة سورية، والليرة الذهبية الإنكليزية من عيار 21 قيراطاً بلغ سعرها 1,325 مليون ليرة سورية.

ولفت موقع موالي للنظام إلى أن أسعار الفروج تشهد ارتفاعا كبيرا ونقل عن المربون قولهم إن الحلقات الوسيطة هي السبب والحلقات تبرر بسبب شلل حركة النقل، في مشهد يعكس تقاذف المسؤولية وفق الموقع.

وقال إن دون أي مبرر شهدت الأسواق ارتفاعاً كبيراً في أسعار الفروج، التي تفاوتت بين محافظة وأخرى ومنطقة وأخرى، فقد سجلت أسواق دمشق ارتفاعاً كبيراً في الأسعار للفروج الحي.

وقدرت أن سعر تفاوت بين 4500 إلى 5000 ليرة للكيلو الحي والمنظف بقيمة 6500 ليرة والجوانح 6000 ليرة والوردة 8000 ليرة والشرحات 12000 ليرة. بينما حددت نشرة التموين لهذا الأسبوع سعر 26500 ليرة لكيلو الشاورما.

بالمقابل برر "أسامة قزيز" عضو لجنة تجار ومصدري الخضار والفواكه التابعة للنظام بدمشق بأن التصدير هو السبب الرئيس لارتفاع أسعار الفواكه في الأسواق حالياً وعندما تزداد كمية التصدير ترتفع أسعار الفواكه وعندما تنخفض كمية التصدير تنخفض أسعارها.

وذكر أن في حال كان إنتاج سورية من الفواكه يومياً بحدود 1000 طن على سبيل المثال فإن حصة المصدرين من هذا الإنتاج ستكون 800 طن، وأن التصدير لم يتوقف خلال فترة العيد، لافتاً إلى عدم وجود أي عقبات حالياً بالنسبة للتصدير والشاحنات تذهب عبر المعابر ومن ثم إلى دول الخليج والعراق بشكل طبيعي من دون أي عوائق أو تأخير عند المعابر، وفق تعبيره.

وقدر الكميات التي تدخل سوق الهال بدمشق يومياً الخضار والفواكه بحدود 6000 آلاف طن منها نحو 1000 طن بطاطا و1000 طن بندورة و200 طن بصل و1000 طن بطيخ أخضر و300 طن بطيخ أصفر و50 طن زهرة وملفوف و40 طن خيار وغيرها، مشيراً إلى أن هذه الكمية هي نفسها تقريباً كانت تدخل سوق الهال قبل العيد مباشرة حيث كان الاستهلاك أكبر والطلب أكبر من الفترة الحالية.

هذا وسبق أن أرجعت مواقع معنية بالشأن الاقتصادي تحسن وثبات الليرة إلى شن مخابرات النظام حملة على الصرّافين وكبار تجار العملة أسفرت عن مصادرة أموال طائلة بعدة مناطق كما طالت الحملة سوق الصاغة بدمشق، ما دفع بتحسن الليرة بشكل مؤقت إلى جانب عدة إجراءات منها توريدات الحوالات المالية بالدولار الأمريكي عبر شركات تابعة للنظام، دون أن ينعكس ذلك على تدهور الوضع المعيشي.

وتجدر الإشارة إلى أن نظام الأسد أصدر قرارات رسمية تنص على مضاعفة الأسعار وتخفيض المخصصات وفرض قوانين الجباية وتحصيل الضرائب، وشملت قراراته "الخبز والأدوية والسكر والرز والمازوت والبنزين و الغاز ووسائل النقل والأعلاف والخضار والفواكه واللحوم، وسط تجاهل تدهور الأوضاع المعيشية وغلاء الأسعار.

المصدر: شبكة شام الكاتب: شبكة شام
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ