تقرير شامل للأحداث العسكرية ليوم الأربعاء 07-10-2015

07.تشرين1.2015

الجبهة الجنوبية
في ريف دمشق تستمر الاشتباكات ضمن معركة " الله غالب" بين الثوار وقوات الأسد على محور ضاحية الأسد على أطراف الغوطة الشرقية ، بينما استهدف الثوار تجمع لقوات الأسد على خزان الديرخبية بالغوطة الغربية بالرشاشات الثقيلة ، و في الريف الجنوبي تمكن جيش الإسلام  من تفكيك عبوة ناسفة زرعت في سيارة قيادي في الجيش الحر في بلدة ببيلا قبل انفجارها .

أما في الأحياء الجنوبية من العاصمة دمشق دارت اشتباكات بالأسلحة الرشاشة بين كتائب الثوار وقوات الأسد المدعومة بعناصر الشبيحة في شارع السبورات ونسرين في حي التضامن وسط قصف مدفعي استهدف الحي من عدة محاور .

و في درعا أعلنت بعض الألوية والكتائب ومنها لواء أحمد العمر ومشروع بناء الأمة انضمامهما الكامل تحت راية حركة أحرار الشام  .



الجبهة الوسطى
بدءا من التطورات العسكرية الأبرز في حماة حيث اندلعت ولا تزال اشتباكات يخوضها الثوار ضد محاولة قوات الأسد فجر اليوم التقدم على جبهات ريف حماة الشمالي من عدة محاور ، تكبدت خلالها قوات النظام مئات القتلى و الجرحى وتمكن الثوار من تدمير أكثر من 25 آلية بين دبابة وعربة بي إم بي ، كما  تمكن الثوار من تدمير مدفع 57 ورشاش 14.5 على جبهة المغير وإصابة مقدم بجروح خطيرة، و اغتنام دبابتين على عدة جبهات بريف حماة ، و استهدف الثوار النقطة السابعة في مورك بقذائف صاروخية محلية الصنع وقذائف محققين إصابات عدة في صفوف قوات الأسد .

أما في حمص فقد استهدف الثوار حاجز ملوك في ريف حمص الشمالي بالرشاشات الثقيلة محققين إصابات مباشرة , بينما شن الطيران الحربي غارات جوية على مدينة القريتين الخاضعة  لسيطرة تنظيم الدولة في ريف حمص الشرقي.



الجبهة الشمالية
في إدلب استهدف الطيران الحربي الروسي بعدة غارات وبصواريخ شديدة الانفجار مقرات تابعة للجيش السوري الحر في مدينة معرة النعمان أسفرت عن تدمير المقر بشكل كامل وخسائر عدة في العتاد والتجهيزات ،كما تعرضت بلدات " معصران - معرة النعمان " لعدة غارات أسفرت عن وقوع أضرار مادية في الأبنية السكنية واستشهاد ستة مدنيين في بلدة معصران.

و في حلب دارت اشتباكات عنيفة بين قوات الأسد والثوار على جبهة البريج حيث تمكن الثوار من خلالها السيطرة على عدة نقاط لقوات الأسد ، كما تمكنوا من تدمير مدفع 23 وقتل أكثر من 10 عناصر وجرح أخرين ، بينما دارت اشتباكات بين الثوار وتنظيم الدولة على محور مزارع الكفرة بالقرب من صوران .


الجبهة الشرقية
بدءا من ديرالزور حيث دارت اشتباكات متقطعة بين تنظيم الدولة وقوات النظام في محيط مطار دير الزور العسكري ، وسط استهداف الطيران الأسدي لمحيط المطار بغارتين جويتين دون وقوع أصابات .

أما في الحسكة فقد قامت قوات الحماية الشعبية المتمركزة على حاجز الشركة الواقع على أوتوستراد حلب الحسكة بإطلاق النار بشكل عشوائي على سيارة كانوا قد قاموا بتفتيشها مما أدى لارتقاء طفلة عمرها 8 سنوات و إصابة أخرين تم نقلهم إلى المشفى .

و في الرقة دارت اشتباكات بين تنظيم الدولة وقوات الحماية الشعبية الكردية وسط قصف مدفعي عنيف من قبل قوات الأسد تتعرض له مناطق الاشتباك في الريف الجنوبي والغربي.

  • اسم الكاتب: شبكة شام
  • المصدر: شبكة شام

الأكثر قراءة