تقرير شامل للأحداث العسكرية ليوم الخميس 08-10-2015

08.تشرين1.2015

الجبهة الجنوبية
في ريف دمشق تستمر اشتباكات بين قوات الأسد وجيش الإسلام على جبهتي مخيم الوافدين وضاحية حرستا والتلال الجبلية المطلة عليها وسط قصف مدفعي مركز على التلال ومناطق الاشتباك، وإلى الشمال الغربي من العاصمة دمشق و تحديدا في منطقة سرغايا تمكن الثوار من اقتحام بناء يتحصن به شبيحة الأسد في المنطقة، وقتلوا وجرحوا عدد منهم وذلك بعد قيام الشبيحة بإطلاق النار على أحد المدنيين هناك.

و في العاصمة دمشق دارت اشتباكات على جبهة حي جوبر الدمشقي تمكن الثوار خلالها من صد محاولة أقتحام  عنيفة شنتها قوات الأسد بهدف السيطرة على الحي، حيث أعلن جيش الاسلام عن تدمير دبابة وعدة أليات عسكرية وسط قصف مدفعي وصاروخي تعرض له الحي، وفي حي آخر جرت اشتباكات على حاجز البلدية ومسجد الغفران في حي القابون بين الثوار وقوات الأسد.

أما في درعا دارت اشتباكات بين الثوار و قوات الأسد على أطراف حي المنشية بدرعا البلد ، و تعرضت الأحياء المحررة بدرعا البلد لقصف مدفعي ، كما وتعرضت بلدة الغارية الغربية لقصف مماثل.



الجبهة الوسطى

بدءا من حمص تمكن تنظيم الدولة من إسقاط مروحية روسية بالقرب من حقل ‫شاعر بريف حمص الشرقي وأسر أحد عناصر طاقمها ، في حين استهدفت قوات الأسد حي الوعر بقذائف الدبابات .

و في حماة تمكنت كتائب الثوار اليوم من إسقاط طائرة مروحية حديثة يعتقد أنها روسية كانت تحاول القيام بـ إنزال جوي ، و ذلكوبعد المجزرة التي ارتكبها الثوار بحق دبابات النظام البارحة حيث وصل عدد الدبابات المدمرة الى أكثر من 25 دبابه واغتنام اثنتان, كما دارت اشتباكات عنيفة على عدة جبهات في الريف الشمالي حيث واصل الثوار تصديهم للهجوم وتمكنوا من تدمير دبابة وعربة "بي إم بي" وعربة شيلكا وقتل عدد من عناصر قوات الأسد على جبهة المغير وتدمير جرافة على جهة عطشان و دبابة على جبهة معان ، واستهدفوا تجمعا لعناصر الأسد في مدينة مورك بالرشاشات الثقيلة ، و في حاجز المداجن بصواريخ الكاتيوشا.



الجبهة الشمالية
في إدلب شنت الطائرات الروسية الحديثة عدة غارات استهدفت مدينة خان شيخون في الريف الجنوبي سقط على إثرها شهداء وجرحى من المدنيين، كما تعرضت مدينة جسر الشغور لقصف مدفعي وصاروخي راح ضحيته شهيدة وعدد من الجرحى.

أما في حلب استهدف الثوار تجمعات قوات الأسد على جبهة حي بستان الباشا بقذائف من مدفع جهنم ، بينما سقطت عدّة قذائف على حيي شارع النيل ومساكن السبيل مما أدى لحدوث أضرار مادية فقط .


الجبهة الشرقية
في ديرالزور استهدف طيران الأسد الحربي محيط المطار العسكري بغارتين جويتين وغارة أخرى استهدفت بلدة مراط شمال مدينة ديرالزور.

و في الحسكة منع تنظيم الدولة التداول بالطبعات الجديدة من العملة السورية من فئة 500 و 1000 ليرة بدعوى دعم النظام، وتم توزيع ملصقات تحض على ترك التعامل بها.


الجبهة الغربية
في ريف اللاذقية الشمالي  وتحديدا في جبل الأكراد دارت اشتباكات عنيفة بين الثوار وقوات الأسد على محاور الشيخ محمد وجب الغار وجب الأحمر، و تزامنت هذه الاشتباكات مع دك الثوار لمعاقل جيش الأسد و الشبيحة في المنطقة بقذائف الهاون و صواريخ الكاتيوشا، أما في بلدة سلمى والقرى المحيطة بها فقد تمكن الثوار من إحباط  محاولة اقتحام قامت بها قوات الأسد على عدة محاور تمكنوا خلالها من قتل عدد من العناصر وجرح أخرين.

  • اسم الكاتب: شبكة شام
  • المصدر: شبكة شام

الأكثر قراءة