نشرة أخبار الساعة 8 مساءً لجميع الأحداث الميدانية في سوريا 13-04-2017 ● النشرات الساعية
نشرة أخبار الساعة 8 مساءً لجميع الأحداث الميدانية في سوريا 13-04-2017

دمشق::
دارت اشتباكات عنيفة جدا بين الثوار وقوات الأسد على جبهات حي القابون وبساتين برزة وشارع الحافظ شرق العاصمة دمشق بالتزامن مع قصف مدفعي وصاروخي عنيف جدا، ودارت اشتباكات متقطعة من جهة عش الورور.


ريف دمشق::
تعرضت مدينة دوما وبلدة بيت سحم بالغوطة الشرقية لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد، فيما سقط قتيل وجرحى جراء سقوط قذيفتين على ضاحية الأسد، بينما تعرضت منطقة الضهر الأسود بالريف الغربي لقصف مدفعي.

قال ناشطون أن طائرات إسرائيلية استهدفت مقرا تابعا لحزب الله الإرهابي في جرود فليطة بالقلمون الغربي، بينما نفت قوات الأسد هذا الأمر وقالت أن طائراتها هي التي استهدفت المنطقة.

دخل عدد من الباصات إلى داخل بلدتي مضايا وبلودان للبدء بعملية إخلاء الراغبين من المقاتلين والمدنيين إلى محافظة إدلب، كما ودخلت حافلات لنقل نحو 350 شخصاً من أهالي وادي بردى.


حلب::
شن الطيران الحربي غارات جوية على مدينة عندان وأطرافها بالريف الشمالي ما أدى لسقوط جرحى، وتعرضت أحياء مدينة حريتان ومنطقة آسيا لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد دون تسجيل أي إصابات، وفي الريف الغربي شن الطيران الحربي غارة على مدينة دارة عزة، فيما سقط العديد من الجرحى من المدنيين بينهم أطفال في بلدة قبتان الجبل جرا قصف صاروخي عنيف جدا، وتعرضت بلدة الشيخ عقيل لقصف مماثل، وفي الريف الجنوبي قصفت قوات الأسد المدنيين في قرية جفر منصور دون تسجيل أي إصابات بين المدنيين.

قام الثوار باستهداف معاقل شبيحة الأسد في قرية الزهراء الموالية بقذائف المدفعية وأوقعوا قتلى وجرحى.

شن الطيران الحربي غارات جوية على مدينة مسكنة بالريف الشرقي استهدفت المركز الثقافي ومبنى البلدية ومحيط ثانوية الفنون النسوية دون ورود تفاصيل عن سقوط أي إصابات.


حماة::
شن الطيران الحربي والمروحي غارات جوية على مدن صوران واللطامنة وكفرزيتا وقرية معركبة بالريف الشمالي، بينما تعرضت مدن صوران وطيبة الإمام ومورك وبلدة عطشان وقرية البويضة لقصف مدفعي عنيف، وفي الريف الغربي شن الطيران الحربي غارة جوية على بلدة قسطون.


إدلب::
دخلت 99 حافلة مع عدد من سيارات الهلال الأحمر السوري إلى بلدتي الفوعة وكفريا في ريف إدلب الشمالي لإخراج الدفعة المقررة من البلدتين بالإضافة إلى دخول 20 سيارة إسعاف، مع العلم انه يوجد 21 حافلة داخل البلدتين سيتم استخدامها أيضاً، كما شهد محيط البلدتين انتشار عسكري كبير لعناصر "حركة أحرار الشام" و"هيئة تحرير" الشام.

سقط شهيد جراء قصف الطائرات الحربية على مدينة معرة النعمان بالريف الجنوبي، وشن الطيران الحربي غارات جوية على بلدتي أبو الظهور والبراغيثي بالريف الشرقي دون تسجيل أي إصابات بين المدنيين، وفي الريف الغربي شن الطيران الروسي غارات جوية على مدينة جسرالشغور ومحيطها بالقنابل الفسفورية أدت لسقوط عدد من الجرحى، وأغارت الطائرات على بلدة حربنوش وقرية الشيخ بحر بالريف الشمالي.

انفجر لغم مزروع في دراجة نارية داخل مرآب الهلال الأحمر في مدينة إدلب بحي الكارتون أدى لسقوط جريح واحد فقط.


حمص::
استهدف الطيران الحربي بالرشاشات قرية العامرية بالريف الشمالي ترافقت مع قصف بقذائف الهاون، كما تعرضت مدينة تلبيسة أيضا لقصف مدفعي دون تسجيل أي إصابات.

تمكنت قوات الأسد من السيطرة على عدة نقاط ومواقع في محيط مضمار الهجن وصولاً إلى محيط جبل الأبتر جنوب غربي تدمر، بينما تمكن تنظيم الدولة من صد هجوم جديد على محيط صوامع الحبوب سقط خلالها العديد من القتلى والجرحى في صفوف قوات الأسد.


درعا::
شن الطيران الحربي غارات جوية على أحياء درعا البلد ومدينة بصرى الشام، كما تعرضت بلدتي الجيزة واليادودة والمنطقة الواقعة بين مدينة الحارة وبلدتي زمرين وعقربا لقصف مدفعي عنيف.

قام الثوار بدك معاقل جيش خالد بن الوليد على أطراف بلدة عدوان بالريف الغربي بالرشاشات الثقيلة.

انفجرت عبوة ناسفة بسيارة القائد العسكري لفرقة صلاح الدين (فوزي الحريري أبو مجدي) صباح اليوم، دون وقوع أي إصابات.


ديرالزور::
قال ناشطون أن سيدة من سكان حي هرابش ماتت بسبب نقص التغذية، حيث تعيش الأحياء الخاضعة لسيطرة قوات الأسد حصارا من تنظيم الدولة، كما أن الطائرات الروسية التي تلقي مظلات المساعدات الإنسانية، هي في الغالب تكون عبارة عن أسلحة وذخائر، وإذا ما كانت غذائية يتم سرقتها من ضباط وعناصر الأسد ولا يتم توزيعها على المدنيين.

أكد ناشطون على أن ما قالته قوات الأسد عن استهداف طائرات التحالف الدولي مستودعا للأسلحة تابع لتنظيم الدولة في قرية حطلة يحوي مواد كيميائية أدت لسقوط المئات من القتلى بينهم مدنيون، هو عار عن الصحة ولا أساس له، ويهدف للتشويش على مجزرة الكيماوي في مدينة خان شيخون.

استشهد طفل مدني جراء قيام عناصر تنظيم الدولة باستهداف حيي الجورة والقصور بمدينة ديرالزور بقذائف الهاون.

تمكن عناصر تنظيم الدولة من تدمير دبابة لقوات الأسد جنوبي مدينة دير الزور بعد استهدافها بصاروخ موجه.


الرقة::
أعلنت قوات سوريا الديمقراطية عن البدء بالمرحلة الرابعة للسيطرة على ما تبقى من الريف الشمالي ووادي جلاب وذلك لإزالة كافة العقبات للتمهيد لمعركة السيطرة على مدينة الرقة، وقامت "قسد" باستهداف مزرعة الحكومية بالرشاشات الثقيلة.

شن الطيران التحالف الدولي غارات جوية على مدينة الطبقة استهدفت دراجة نارية أدت لمقتل من يقودها على الفور، وأغارت أيضا على أطراف بلدة هنيدة و بلدة المنصورة.

شهدت مزرعة تشرين شمال الرقة حركة نزوح جراء اقتراب الاشتباكات بين تنظيم الدولة وقوات سوريا الديمقراطية.

استشهد شاب جراء انفجار لغم أرضي زرعه تنظيم الدولة شمال مدينة الرقة.


اللاذقية::
شن الطيران الحربي غارات جوية على بلدة كبينة بجبل الأكراد استهدفت نقاط تمركز الثوار دون تسجيل أي إصابات، ورد الثوار بتدمير رشاش عيار 14.5 مثبت في دشمة لعناصر الأسد بجبل التركمان بعد استهدافه بصاروخ تاو.


الحسكة::
قامت قوات الحماية الشعبية الكردية بإجبار عدد كبير من الشبان اللاجئين في مخيم الهول بالتطوع في ما يسمى "اتحاد شبيبة روجآفا" بهدف تعلم أسس حزب العمال الكردستاني والعمل على تحقيقها.