نشرة حصاد يوم الأربعاء لجميع الأحداث الميدانية والعسكرية في سوريا 17-05-2017 ● النشرات الساعية
نشرة حصاد يوم الأربعاء لجميع الأحداث الميدانية والعسكرية في سوريا 17-05-2017

دمشق::
تمكن الثوار من قنص عدد من عناصر الأسد على جبهة عارفة بحي جوبر شرق العاصمة دمشق.


ريف دمشق::
تمكن الثوار من عطب دبابتين وقتل عدد من عناصر الأسد خلال اشتباكات عنيفة دارت على جبهات بلدة بيت نايم بالغوطة الشرقية، كما دارت أيضا معارك على جبهات بلدة المحمدية وأيضا على جبهة "كتيبة الكرتون" الواقعة في حتيتة الجرش، في حين ترافقت الاشتباكات مع قصف صاروخي "فيل" ومدفعي عنيف على بلدتي بين نايم والمحمدية بالغوطة الشرقية دون تسجيل إصابات بين المدنيين.

تعرضت مدينتي دوما وحرستا والمنطقة الزراعية الواصلة بينهما لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد ما أدى لسقوط شهيد وجرحى، فيما استهدفت قوات الأسد مدينة حمورية بصاروخ "أرض – أرض".

قام الجيش اللبناني وعناصر حزب الله الإرهابي باستهداف جرود رأس بعلبك وجرود بلدة عرسال اللبنانية وجرود القلمون الغربي بقذائف المدفعية.


حلب::
تمكن الثوار من اغتنام رشاش "14.5" خلال عملية تسلل ناجحة إلى مواقع قوات الأسد في القراصي بالريف الجنوبي، في حين تعرضت قرية الجمالة لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.

تمكن عناصر تنظيم الدولة من تدمير دبابة لقوات الأسد في قرية الخوالدة شرق مدينة ديرحافر بالريف الشرقي بعد استهدافها بصاروخ موجه، فيما سيطر عناصر الأسد على عدة قرى بريف مدينة مسكنة، وتدور اشتباكات بين الطرفين في محيط مطار الجراح، ما أدى لسقوط عشرات القتلى والجرحى في صفوف الطرفين، في حين شن الطيران الحربي والمروحي غارات جوية مكثفة على مدينة مسكنة والقرى المحيطة بها ومحيط مطار الجراح العسكري.


حماة::
شن الطيران الحربي الروسي غارات جوية على قرية رسم الحمام بالريف الشرقي أدت لسقوط 5 شهداء بينهم طفلان وعدد من الجرحى بين المدنيين.

دارت اشتباكات عنيفة بين تنظيم الدولة وقوات الأسد على الطريق الدولي "أثريا-خناصر" بالريف الشرقي، وسقط خلالها العديد من القتلى والجرحى في صفوف الطرفين، حيث يحاول الأخير التقدم والسيطرة على نقاط التنظيم.

تعرضت مدينتي كفرزيتا واللطامنة وبلدات معركبة ولحايا والزكاة بالريف الشمالي لقصف مدفعي عنيف، ما أدى لاندلاع حرائق كبيرة في المحاصيل الزراعية واستشهاد سيدة حامل وسقوط عدد من الجرحى، وفي الريف الشرقي شن الطيران الحربي غارات على قرية أم العظام، أما بالريف الجنوبي فقد قامت قوات الأسد قرية التلول الحمر بقذائف المدفعية.

استهدف الثوار معاقل قوات الأسد في بلدة سلحب وقرية الصفصافة بالريف الغربي ومدينة حلفايا بالريف الشمالي بصواريخ الغراد وحققوا إصابات مباشرة وذلك ردا على استهداف المدنيين، كما تمكن الثوار من تدمير جرافة عسكرية لقوات الأسد بعد استهدافها بصاروخ مضاد للدروع على جبهة الزلاقيات بالريف الشمالي.


إدلب::
شهدت منطقة سنجار بريف محافظة إدلب الشرقي توترا كبيرا بين عناصر حركة أحرار الشام وهيئة تحرير الشام، حيث أن الخلاف على خلفية فتح الأحرار مقراً لها في مبنى البلدية في مدينة سنجار، الأمر الذي رفضته الهيئة وطالبت الحركة بإغلاق المقر، ليتطور الأمر لمناوشات بين عناصر الطرفين وقام عناصر الحركة بالسيطرة على "بيك أب" واعتقال عدة عناصر للهيئة من المهاجمين على المقر، ردت الهيئة بالمثل واعتقلت عدد من عناصر الحركة، فتدخل العشائر وتم حل القضية فورا وهدأت الاشتباكات، وبعد تخفيف التصعيد وفي حركة مفاجئة صعدت هيئة تحرير الشام من لهجتها الإعلامية ووصفت أحرار الشام بـ "المفسدين وقطاع الطرق" تزامن ذلك مع استقدام تعزيزات وأرتال للمنطقة دون سابق إنذار، وسط أنباء عن سيطرتها الكاملة على المدينة وإنهاء تواجد الأحرار فيها ليلاً.

قامت قوات الأسد باستهداف مدينة خان شيخون بقذائف المدفعية الثقيلة دون تسجيل أي إصابات.


حمص::
معارك عنيف مستمرة بين عناصر تنظيم الدولة وقوات الأسد في محيط صوامع الحبوب شرقي تدمر بالريف الشرقي حيث سقط في المعارك العديد من القتلى والجرحى من عناصر الطرفين.

شن الطيران الحربي الروسي غارات جوية على بلدة تلدو بالريف الشمالي دون تسجيل أي إصابات بين المدنيين، في حين تعرضت مدينة تلبيسة وبلدة تلدو وقرية عيون حسين وأطراف بلدة السعن الأسود لقصف مدفعي وبالرشاشات الثقيلة من قبل قوات الأسد، ما أدى لسقوط جرحى.


درعا::
أعلنت غرفة عمليات البنيان المرصوص عن صد هجوم عنيف من قبل قوات الأسد على حي المنشية، حيث قام على إثر ذلك باستهداف معاقل قوات الأسد في حي سجنة ودرعا المحطة بالرشاشات الثقيلة وقذائف الهاون وحققوا إصابات مباشرة.

مع اشتداد المعارك ساند الطيران قوات الأسد على الأرض حيث شن الحربي 5 غارات جوية بينما ألقت المروحيات 8 براميل متفجرة بالإضافة لقصف ب5 صواريخ فيل على أحياء درعا البلد ونقاط الاشتباكات، فيما قصفت مدفعية الأسد مدينة بصر الحرير وبلدات مليحة العطش واليادودة والمزيريب، ما أدى لسقوط شهيد وجرحى.

انفجرت عبوة ناسفة على الطريق الواصل بين "بصر الحرير-مليحة العطش" استهدفت سيارة تابعة للجيش الحر أدت لاستشهاد عنصرين وإصابة أخر.


ديرالزور::
نفذت قوات التحالف الدولي الغربي عملية إنزال جوي على أحد المواقع الخاضعة لسيطرة تنظيم الدولة في منطقة البوكمال، حيث نفذت المروحيات عملية إنزال قرابة الساعة الثانية فجرا بالقرب من سوق الغنم بالسيال بريف البوكمال (مبنى شركة الصفا الذي يتخذه التنظيم مقرا له)، ودارت على إثر ذلك اشتباكات بين عناصر تنظيم الدولة المتواجدين بالمبنى والقوات المهاجمة قرابة النصف ساعة لتغادر بعدها الطائرات، ونتج عن ذلك تدمير سيارتين دفع رباعي وخطف عدد من عناصر التنظيم.

استهدف طيران التحالف الدولي يوم أمس سيارة تابعة لتنظيم الدولة في بلدة بقرص بالريف الشرقي أدت لسقوط 4 قتلى من عناصر التنظيم.

سقط 3 شهداء وجرحى في صفوف المدنيين جراء قيام عناصر تنظيم الدولة باستهداف حي القصور بمدينة ديرالزور بقذائف الهاون، في حين شن الطيران الحربي غارات جوية على الحويقة ما أدى لسقوط شهيد وجرحى.


الرقة::
شن الطيران الحربي التابع للتحالف الدولي غارات جوية على مدينة الرقة وقرية "دبسي فرج" وقرية الخيالة بالريف الغربي ومزرعة الأسدية والفرقة 17 شمالها، ما أدى لسقوط شهيد وجرحى، واستهدف بالرشاشات طريق "الرصافة-المنصورة" بالريف الغربي أيضا.

استهدف تنظيم الدولة بسيارة مفخخة نقاط قوات سوريا الديمقراطية في محيط سجن الرقة بالريف الشمالي أدت لسقوط عدد من القتلى والجرحى، كما هاجم التنظيم مواقع "قسد" في قرى الأحوس بالريف الشرقي، وفي سياق أخر ألقى مجهولون قنبلة يدوية على حاجز تابع لوحدات حماية الشعب الكردية في مبنى البلدية بمدينة تل أبيض.

سقط شهيدين جراء انفجار لغم أرضي زرعه تنظيم الدولة في قرية حزيمة بريف الرقة الشمالي، كما سقط شهيدين جراء انفجار لغم من مخلفات تنظيم الدولة في مدينة الطبقة.


القنيطرة::
قامت قوات الأسد باستهداف بلدة طرنجة وقرية جباتا الخشب بالرشاشات الثقيلة.