نشرة حصاد يوم الإثنين لجميع الأحداث الميدانية والعسكرية في سوريا 17-07-2017 ● النشرات الساعية
نشرة حصاد يوم الإثنين لجميع الأحداث الميدانية والعسكرية في سوريا 17-07-2017

دمشق::
تمكن الثوار من التصدي لمحاولات تقدم قوات الأسد على جبهات حي جوبر برفقة عدد من الدبابات، ودمروا دبابة، ما أجبر المهاجمين على الانسحاب على الفور.

شن الطيران الحربي غارات جوية عنيفة على منازل المدنيين في حي جوبر شرقي العاصمة دون تسجيل أي إصابات في صفوف المدنيين.


ريف دمشق::
تمكن الثوار من تدمير عربة فوزديكا ومدفع "23" لقوات الأسد على جبهات بلدة عين ترما بالغوطة الشرقية، وقتلوا وجرحوا عدد من العناصر المهاجمين وأسقطوا طائرة استطلاع، وعلى جبهة أخرى تمكن الثوار من سحب عربة الجسر المتنقل على جبهة حوش الضواهرة والتي تمكنوا من عطبها يوم أمس.

شن الطيران الحربي غارات جوية وسط قصف مدفعي وصاروخي على بلدة عين ترما بالغوطة الشرقية، وتعرضت مدينة دوما لقصف مدفعي أدى لسقوط شهيدة.

شن الطيران المروحي غارات جوية على بلدة بيت جن بالريف الغربي دون تسجيل أي إصابات بين المدنيين، فيما قامت قوات الأسد باستهداف التلول الحمر ما أدى لاندلاع حرائق في المنطقة.

شن الطيران الحربي غارات جوية على وادي الخيل واللزابة وضهر الصف بجرود بلدة عرسال اللبنانية وجرود بلدتي فليطة وقارة بالقلمون الغربي.


حلب::
شنت غرفة عمليات أهل الديار هجوما على مواقع قوات سوريا الديمقراطية في بلدة عين دقنة شمال حلب، حيث استهدفت البلدة بقذائف المدفعية الثقيلة، وتمكنت من أسر عنصر وقتل وجرح عدد من العناصر، فيما استشهد وأسر عدد من الثوار خلال الاشتباكات، وردت المدفعية التركية باستهداف معاقل قوات سوريا الديمقراطية في جبل برصايا وريف مدينة عفرين، في حين استهدفت "قسد" قرية كلجبرين بقذائف الهاون والمدفعية الثقيلة.

عثر الدفاع المدني في بلدة أخترين على مقبرة جماعية ارتكبها تنظيم الدولة في البلدة قبل تحريرها من قبل الثوار.

استشهد طفلين وأصيب آخرين بجروح جراء انفجار قنبلة عنقودية من مخلفات القصف الجوي على بلدة عينجارة بالريف الغربي، فيما تعرضت بلدة حيان بالريف الشمالي لقصف مدفعي.


حماة::
تعرض محيط تل الصياد بالريف الشمالي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.


إدلب::
انفجرت سيارة محملة بالذخيرة في مدينة معرة النعمان بالريف الجنوبي ما أدى لسقوط شهيد وعدد من الجرحى في صفوف المدنيين، في حين تعرض محيط مدينة خان شيخون لقصف مدفعي.


حمص::
تواصل قوات الأسد محاولة تقدمها باتجاه بلدة السخنة بالريف الشرقي من اتجاهين الأول من اتجاه شمال وشرق مدينة تدمر، والآخر من جنوبي المنصورة والرصافة بريف الرقة الغربي، فيما تمكن التنظيم من تدمير دبابة وإعطاب أخرى لقوات الأسد بعد استهداف كل منها بصاروخ موجه شرق حقل الهيل شرق مدينة تدمر، وقتلوا عدد من الجنود في المنطقة قنصا وبعد إيقاعهم بحقل ألغام.

شن الثوار يوم أمس هجوم سريع على معاقل قوات الأسد في منطقة الهلبة بالبادية السورية وتمكنوا خلاله من السيطرة على عدة مواقع، حيث قام الثوار بقصف معاقل قوات الأسد براجمات الصواريخ وقذائف المدفعية الثقيلة.


درعا::
خرقت قوات الأسد الهدنة المتفق عليها بقصف أحياء درعا المحررة ومنطقة غرز شرقي درعا بقذائف الهاون، واستهدفت بلدة الغارية الغربية بقذائف الهاون والرشاشات الثقيلة.

تمكن الثوار من تدمير سيارة تابعة لتنظيم الدولة بعد استهدافها في محيط تل الجموع بريف درعا الغربي.

دخلت 4 سيارات عسكرية محملة بالعناصر من قوات الأسد والمليشيات الشيعية إلى مقر الفرقة التاسعة بالقرب من مدينة الصنمين.

ذكرت صفحات إعلامية موالية للأسد أن عددا من القوات الروسية قتلوا أثناء تجولهم بسيارتهم في منطقة عين عفا بالقرب من بلدة دير العدس بالريف الشمالي الغربي، وذلك جراء انفجار لغم أرضي مزروع في المنطقة، كما وتسبب الانفجار بسقوط عدد من القتلى في صفوف قوات الأسد، علما أن قوات الأسد هي من قامت بزرع الألغام في المنطقة بعد تمكنها من السيطرة على عدة بلدات في منطقة مثلث الموت قبل أكثر من عامين.


ديرالزور::
سقط 5 شهداء مدنيين من عائلة واحدة جراء شن الطيران الحربي "يعتقد أنه روسي" غارات جوية على بلدة الكشكية جنوبي مدينة الميادين بالريف الشرقي، كما أدت الغارات من ذات الطائرات لسقوط 3 شهداء وعدد من الجرحى في بلدة أبو حمام.

أغارت الطائرات الحربية على محيط حقل العمر النفطي وبادية الطيانة وبادية درنج وحراقات النفط البدائية وصهاريج النفط فيها ما أدى لحدوث انفجارات ضخمة و تصاعد للنيران، و الحصيلة الأولية أفادت بارتقاء عاملين بالحراقات من حي البوخميس في بلدة درنج.


الرقة::
أعلنت قوات الأسد عن تمكنها من السيطرة على حقول الديلعة والفهدة ودبسان والرميلان ورجم الجوز النفطيات وحقل وقرية الزملة جنوب بلدة المنصورة بالريف الغربي الجنوبي، فيما هاجم عناصر التنظيم مواقع قوات الأسد في قرية بئر حسن ما أدى لسقوط عدد من القتلى والجرحى.

وردت معلومات عن تمكن قوات سوريا الديمقراطية من السيطرة على حي الطيار غرب مركز مدينة الرقة، في حين ارتكبت طائرات التحالف الدولي مجزرة في مدينة الرقة راح ضحيتها أكثر من 10 شهداء 7 من عائلة واحدة من النازحين من محافظة ديرالزور، وتعرضت أحياء المدينة الغربية لقصف بقذائف تحوي على الفوسفور الأبيض.

شنت الطائرات الحربية التابعة للتحالف الدولي غارات جوية على بلدتي زور شمر والغام علي بالريف الشرقي.

سقط 6 شهداء جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات تنظيم الدولة في الأحياء الغربية لمدينة الرقة، وسقط شهيد أيضا بعد استهدافه من قبل قناصو قوات سوريا الديمقراطية أثناء محاولة نزوحه من الأحياء الغربية لمدينة الرقة.

استشهد رجل وزوجته وأحد أطفاله جراء قصف بقذائف الهاون من قبل عناصر تنظيم الدولة على قرية مطب البوراشد بريف الرقة الشرقي.