نشرة حصاد يوم الإثنين لجميع الأحداث الميدانية والعسكرية في سوريا 27-03-2017 ● النشرات الساعية
نشرة حصاد يوم الإثنين لجميع الأحداث الميدانية والعسكرية في سوريا 27-03-2017

دمشق::
شن الطيران الحربي غارات جوية على أحياء جوبر وتشرين والقابون شرق العاصمة دمشق ترافقت مع قصف بصواريخ الفيل وقذائف المدفعية الثقيلة.

شن الثوار هجوما مباغتا على نقاط قوات الأسد في جبهات بساتين حي برزة شرق العاصمة، وقتلوا وجرحوا عدد من العناصر واغتنموا مدفع هاون وأسلحة خفيفة، وقاموا بقصف معاقل قوات الأسد في البساتين بقذائف الهاون والأسلحة الرشاشة.

سقطت عدة قذائف على حي القيمرية دون ورود معلومات عن حدوث أضرار بشرية.

استهدفت قوات الأسد حي التضامن جنوب العاصمة دمشق بصاروخي "أرض – أرض" دون حدوث أية إصابات بشرية.


ريف دمشق::
أعلن الثوار من قوات أحمد العبدو وجيش الإسلام وأسود الشرقية وجيش العشائر عن إطلاق معركة "قادمون يا قلمون" لفك الحصار الكامل عنه، حيث تدور معارك عنيفة في محاور منطقة المحسة وجبل المنقورة بين الثوار وتنظيم الدولة.

شن الطيران الحربي غارات جوية على أحياء مدن حمورية ودوما وعربين وحرستا وبلدة عين ترما بالغوطة الشرقية ترافقت مع قصف مدفعي عنيف، ما أدى لسقوط شهيدين بينهم طفل، كما تعرضت مدينة حرستا وبلدتي كفربطنا وجسرين لقصف مدفعي مماثل.

في الريف الغربي ألقت مروحيات الأسد بالبراميل المتفجرة على قرية مغرستان بمنطقة الحرمون، وتعرضت منطقة الضهر الأسود في بلدة بيت جن لقصف بقذائف الدبابات والمدفعية الثقيلة، ورد الثوار باستهداف معاقل قوات الأسد في نقطة المقروصة بقذائف الهاون.

سقط شهيد وعدد من الجرحى في بلدة بقين بالريف الغربي جراء استهداف المدنيين برصاص القناصات.


حلب::
تسللت مجموعة تابعة لقوات سوريا الديمقراطية ليلا إلى قريتي حلونجي وقيراطة بالريف الشرقي الخاضعة لسيطرة الثوار، تمكنت خلالها من السيطرة على القريتين لفترة وجيزة، لتدور بعدها اشتباكات عنيفة سقط جرائها عدد من القتلى والجرحى في صفوف الطرفين وتمكن الثوار من أسر عنصرين، لتعود بعدها القريتين تحت سيطرة قوات درع الفرات.

استهدف الثوار معاقل عناصر قوات سوريا الديمقراطية في قريتي عين دقنة والبيلونة بالريف الشمالي بقذائف الهاون وحققوا إصابات جيدة، بينما استهدفت "قسد" أطراف بلدة كلجبرين بقذائف المدفعية.

شن الطيران الحربي غارات جوية عنيفة على مدينتي الأتارب ودارة عزة وبلدات التوامة وكفرناها وكفرحلب والفوج 46 بالريف الغربي، وفي الريف الجنوبي تعرضت بلدات زيتان وخلصة وقنيطرات لقصف مدفعي عنيف.

جرت اشتباكات عنيفة بين الثوار وقوات الأسد على جبهة الفاميلي هاوس غرب حلب على إثر محاولة تقدم الأخير في المنطقة.

سقط شهيد وجريح جراء انفجار لغم من مخلفات تنظيم الدولة في مدينة الباب بالريف الشرقي.


حماة::
تستمر المعارك العنيفة بالريف الشمالي بين الثوار وقوات الأسد، حيث شن الأخير هجوما جديدا تمكن خلاله من استعادة السيطرة على بلدة معرزاف، وتمكن الثوار خلال الاشتباكات من قتل وجرح العشرات من المهاجمين وتدمير مدفع رشاش "14.5"، وترافق الهجوم مع قصف جوي ومدفعي وصاروخي عنيف جدا، كما حاولت قوات الأسد التقدم على جبهات بلدة قمحانة وسط قصف مدفعي عنيف جدا دون إحرازها أي تقدم كبير، وتمكن الثوار من تدمير دبابة على جبهة كفرطون بعد محاولة تقدم فاشلة قامت بها، وأسقطوا طائرة استطلاع في أجواء قرية المجدل، واستهدفوا معاقل قوات الأسد في جبل زين العابدين ومدينة السقيلبية وقرية شرعايا بصواريخ محلية الصنع وقذائف الدبابات وحققوا إصابات مباشرة.

شن الطيران الحربي عشرات الغارات الجوية على مدن اللطامنة وكفرزيتا وبلدة خطاب ترافقت مع قصف مدفعي عنيف، وتعرضت قرية ارزة المحررة لقصف مدفعي وصاروخي.

تمكن الثوار من قتل أحد عناصر الأسد في حاجز الأثار بمدينة قلعة المضيق بالريف الغربي قنصا.


إدلب::
شن الطيران المروحي والحربي غارات جوية على مدن سراقب وخان شيخون وبلدات الهبيط وكفرعين والنحل بالريف الجنوبي وعلى مدينة جسر الشغور وبلدة بداما بالريف الغربي، ما أدى لسقوط أربعة شهداء وعدد من الجرحى.

أغارت طائرة استطلاع تابعة للتحالف الدولي على سيارة تابعة لهيئة تحرير الشام على أطراف بلدة سرمدا أدت لسقوط 4 شهداء من عناصر الهيئة أحدهم هو "أبو جابر الحموي” وهو قيادي بارز في تحرير الشام ومسؤول عن القضاء في الهيئة، فيما استشهد مدنيان على دراجة نارية صادف وجودهما في ذات مكان الاستهداف.


حمص::
شن الطيران الحربي غارات جوية على مدينة الرستن وبلدة ديرفول بالريف الشمالي وتعرضت قرى منطقة الحولة ومدينة تلبيسة وقريتي وحوش حجو أم شرشوح لقصف مدفعي أدى لسقوط جرحى بين المدنيين.

أعلن الثوار عن قطع طريق "حمص – مصياف" بعد استهداف رتل لقوات الأسد كان متجها لريف حماة بقذائف المدفعية والرشاشات الثقيلة، كما ورصد الثوار حشد كبير لقوات الأسد في قرية خربة السودا وقاموا باستهدافه بقذائف المدفعية، قبل أن تدور اشتباكات بين الطرفين في المنطقة.


درعا::
أعلنت غرفة عمليات البنيان المرصوص عن تمكن عناصرها من السيطرة على عدد من الأبنية في حي المنشية بدرعا البلد وقتل وجرح عدد من العناصر، حيث سبقت عملية الهجوم البرية قصفا تمهيديا مكثف على مواقع قوات الأسد وعناصر حزب الله الإرهابي في الحي، ما أدى لسقوط قتيلين، وتمكّن الثوار خلال الاشتباكات من إعطاب دبابة وتفجير مستودع ذخائر في الحي، كما دمروا قاعدة إطلاق صواريخ الفيل في حي سجنة المجاور.

شن الطيران الحربي والمروحي غارات جوية على أحياء درعا البلد وحي طريق السد ترافقت مع قصف بصواريخ الفيل والصواريخ المحملة بالقنابل العنقودية بشكل عنيف جدا، ما أدى لسقوط 4 شهداء بينهم شهيد من الدفاع المدني والعديد من الجرحى في صفوف المدنيين، بينما تعرضت بلدات كفرشمس ومليحة العطش والنعيمة لقصف مدفعي عنيف.

اشتبه الثوار بشخصين قادمين على دراجتين ناريتين من بلدة النعيمة باتجاه بلدة "أم المياذن" وقاموا بإيقافهما، وتبين أثناء التفتيش حيازة أحدهما على لغمين وعبوة غاز مربوطة بصاعق ومعدة للتفجير، ما دفع أحد عناصر الحاجز لطلب مؤازرة و محاولة اعتقالهما، إلا أن أحدهما قام بإخراج مسدس بنية الاشتباك مع عناصر الحاجز، ما دفعهم لإطلاق النار عليه مباشرة ،بينما حاول الآخر الفرار قبل الإجهاز عليه من قبل عناصر الحاجز بعد رفضه تسليم نفسه.


ديرالزور::
تعرض حيي الرصافة والعمال بمدينة ديرالزور لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.


الرقة::
حاول تنظيم الدولة استعادة مطار الطبقة العسكري بهجوم معاكس عبر استهداف تجمعات لقوات سوريا الديمقراطية "قسد" بسيارة مفخخة، ولكنه فشل في إحراز أي تقدم، ودارت اشتباكات بين الطرفين على إثر محاولة تقدم "قسد" للسيطرة على سد الفرات.

شن طيران التحالف الدولي غارات جوية عنيفة على أحياء مدينة الرقة استهدف بعضها مدرسة معاوية والملعب البلدي، ما أدى لحدوث أضرار مادية فقط.

تمكنت قوات سوريا الديمقراطية من السيطرة على قريتي سحل الخشب وعوجة الوديان شرقي بلدة السويدية لتقترب بذلك من قرية الغصبان غربي كديران في ريف مدينة الطبقة.


اللاذقية::
قالت حركة أحرار الشام أنها تمكنت من أسقاط طائرة مروحية قرب مدينة سلمى بجبل الأكراد بريف اللاذقية بعد استهدافها بالمضادات الأرضية، فيما نفت قوات الأسد ووزارة الدفاع الروسية سقوط أي طائرة مروحية.

استهدف الثوار معاقل قوات الأسد في مدينة القرداحة وأطراف مدينة جبلة بصواريخ الغراد.


السويداء::
أعلن الثوار عن سيطرتهم الكاملة على بئر القصب أحد أهم معاقل تنظيم الدولة بالريف الشمالي، عقب انسحاب تنظيم الدولة من المنطقة، كما سيطروا أيضا على منطقة شنوان وبئر العورة وبئر القنيات ورجم الدولة ومنطقة الأصفر ومدرسة الرحيل، وفي المقابل أعلنت قوات الأسد سيطرتها على قرى وتلال عديدة في المنطقة عقب انسحاب تنظيم الدولة منها، ولكن حسب ناشطين فإن إعلام الأسد يكذب حيث أن أغلب النقاط التي انسحب منها التنظيم أصبحت تحت سيطرة الثوار، وساند نظام الأسد عناصر التنظيم عبر قصف مواقع الثوار في المنطقة بعدة غارات وبقذائف المدفعية الثقيلة.