نشرة حصاد يوم الثلاثاء لجميع الأحداث الميدانية والعسكرية في سوريا 03-10-2017 ● النشرات الساعية
نشرة حصاد يوم الثلاثاء لجميع الأحداث الميدانية والعسكرية في سوريا 03-10-2017

دمشق وريفها::
دارت اشتباكات متقطعة بين الثوار وقوات الأسد على جبهات بلدة حوش الضواهرة بالغوطة الشرقية وسط قصف متقطع استهدف المنطقة، بينما جرت اشتباكات في مدينة حرستا على إثر محاولات تقدم قوات الأسد من جهة مشفى الشرطة، وترافقت مع قصف استهدف أحياء المدينة بقذائف الهاون.

استهدفت قوات الأسد حي جوبر وبلدة عين ترما شرق العاصمة دمشق بصواريخ الفيل، في حين تعرضت مدينتي دوما وعربين وبلدات الزريقية وأوتايا وحوش الصالحية ومديرا لقصف مدفعي وبالرشاشات الثقيلة، ما أدى لسقوط جرحى، في حين سقطت عدة قذائف هاون على ضاحية الأسد دون حدوث أضرار بشرية.

ألقت مروحيات الأسد 20 برميلا متفجرا على قرية مزرعة بيت جن بالريف الغربي.

تبنى تنظيم الدولة العمليات الانتحارية التي حدثت في قسم الشرطة ومحيطه بحي الميدان بدمشق القديمة أمس الإثنين، والتي خلفت 17 قتيلا والعديد من الجرحى، حيث أشار التنظيم إلى أن الهجمات تمت عبر 3 من الانتحاريين التابعين له.


حلب::
شن الطيران الحربي غارات جوية على بلدتي خان العسل وكفرناها ومنطقة ريف المهندسين الأول وطريق "حلب - دمشق" بالريف الغربي، ما أدى لسقوط شهيد وعدد من الجرحى، في حين تعرضت قريتي العيس وبانص وقرى الباكات وجبل الحص بالريف الجنوبي لقصف مدفعي.

أعلن جيش الإسلام عن إفراج قوات سوريا الديمقراطية في مدينة عفرين عن 8 من عناصره دون مقابل.


حماة::
تعرضت مدينة اللطامنة وقرية عطشان بالريف الشمالي وقرية طلف بالريف الجنوبي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.


إدلب::
شن الطيران الحربي غارات جوية عديدة على مطار أبو الظهور العسكري والمحكمة الشرعية بالريف الشرقي، ما أدى لسقوط 6 شهداء وعدد من الجرحى.

سقط جريح جراء انفجار عبوة ناسفة في مدينة الدانا بالريف الشمالي.

اغتال مجهولون يستقلون دراجة نارية "أبو ألياس الساحلي" القيادي في هيئة تحرير الشام داخل شارع ال30 في مدينة إدلب بعد إطلاق النار عليه.


حمص::
تعرضت مدينة الرستن وبلدة الغنطو وقرية غرناطة بالريف الشمالي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد، في حين استشهد شاب برصاص قوات الأسد على جبهة مدينة الرستن.

ما زال هجوم تنظيم الدولة مستمرا في ريف حمص الشرقي، حيث يواصل التنظيم محاولات السيطرة على مدينة السخنة بعدما تمكن من حصارها بشكل شبه كامل، كما يحاول التنظيم أيضا السيطرة على محيط حقل الهيل جنوب غرب السخنة وتمكن من تدمير عربة تقل عددا من جنود الأسد وقتل وجرح العديد من العناصر في المنطقة، في الوقت الذي شنت الطائرات الحربية الروسية عشرات الغارات الجوية على مدينة القريتين ومحيط السخنة والنقاط التي سيطر على التنظيم.

في بادية حمص قال ناشطون أن تنظيم الدولة تمكن من السيطرة على منطقة حميمة والتي جرت عليها معارك لأكثر من شهر، دون تمكن قوات الأسد من السيطرة عليها بشكل كامل، واليوم حسب الناشطين تمكن التنظيم من استعادتها بشكل كامل، حيث تعرضت المنطقة لغارات جوية وقصف مدفعي وصاروخي عنيف.


درعا::
دارت اشتباكات متقطعة بين الثوار وقوات الأسد في حي المنشية بدرعا البلد، في حين تعرضت أحياء مدينة درعا المحررة وبلدة اليادودة لقصف بقذائف الهاون من قبل قوات الأسد.


ديرالزور::
ارتكبت الطائرات الروسية مجزرة بحق عائلة كاملة مؤلفة من أطفال ووالدتهم بعد شن غارات جوية على مدينة الميادين بالريف الجنوبي الشرقي، في حين شن الطيران الحربي والمروحي غارات جوية بالصواريخ والبراميل المتفجرة على مدن البوكمال والشحيل وموحسن وبادية البوكمال وعلى بلدات بقرص والبوعمرو وخشام ومراط ومظلوم وسعلو والصالحية والزباري والبوليل والبوبدران، ما أدى لسقوط شهيدين وجرحى في صفوف المدنيين.

استهدفت تنظيم الدولة معاقل قوات الأسد قرب بلدة البوليل من جهة البادية وعلى طريق "الميادين – الشولا" بعربتين مفخختين.

تمكنت قوات سوريا الديمقراطية خلال المعارك الجارية في الريف الغربي من السيطرة على قريتين وعدة مزارع على محور منطقة الجزرات بعد اشتباكات مع عناصر تنظيم الدولة، فيما تتواصل الاشتباكات بين الطرفين في محاور قرية الكبر، وسيطرت "قسد" على بلدة الكسرة، وتجري اشتباكات بين الطرفين على الجهة الشمالية الغربية لقرية حمّار العلي.

سقط جرحى جراء قيام تنظيم الدولة باستهداف حي القصور بمدينة ديرالزور بقذائف هاون.


الرقة::
جرت اشتباكات بين عناصر تنظيم الدولة وقوات سوريا الديمقراطية في أحياء النهضة والأكراد والكهرباء والفردوس ومحيط المشفى الوطني بمدينة الرقة، ما أدى لسقوط قتلى وجرحى في صفوف الطرفين، وحققت "قسد" تقدما في حي الفردوس، وترافقت الاشتباكات مع قصف بأكثر من 50 غارة جوية و450 قذيفة مدفعية استهدفت حي التوسعية بالمدينة.

ارتكبت طائرات التحالف الدولي مجزرة بحق 21 مدنيا بعد شن غارات على تجمع لهم حول بئر ماء في شارع القطار شمال مدينة الرقة، كما أغارت الطائرات على محيط المشفى الوطني ومساكن الصحة، بينما تعرضت منطقة مدرسة جواد أنزور ومنطقة القسم الغربي في مدينة الرقة لقصف جوي ومدفعي عنيف.


الحسكة::
حققت قوات سوريا الديمقراطية تقدما جديدا على حساب تنظيم الدولة من محور قرية مركدة بالريف الجنوبي.


السويداء::
حصل انفجار قوي في كازية غرب قرية المزرعة بريف السويداء، ما أدى لتدميرها دون حدوث أضرار بشرية.