نشرة حصاد يوم السبت لجميع الأحداث الميدانية والعسكرية في سوريا 15-07-2017 ● النشرات الساعية
نشرة حصاد يوم السبت لجميع الأحداث الميدانية والعسكرية في سوريا 15-07-2017

دمشق::
دارت اشتباكات عنيفة بين الثوار وقوات الأسد على جبهات حي جوبر شرقي العاصمة دمشق وسط غارات جوية وقصف مدفعي وصاروخي عنيف.


ريف دمشق::
تتواصل الاشتباكات بين الثوار وقوات الأسد على جبهات بلدة عين ترما بالغوطة الشرقية وسط غارات جوية وقصف مدفعي وصاروخي عنيف جدا، فيما تعرضت مدينتي دوما وحرستا وبلدة المحمدية وأطراف بلدة بيت نايم لقصف مدفعي، ما أدى لسقوط جريح.

شن الطيران الحربي الأسدي غارات جوية استهدفت جرود بلدة عرسال اللبنانية وفليطة وقارة بالقلمون الغربي، كما أغارت الطائرات الحربية على الجبل الشرقي بالقلمون الشرقي.


حلب::
تمكن الثوار من التصدي لمحاولة تقدم قوات الأسد لرفع سواتر ترابية فجر اليوم في محيط حي جمعية الزهراء والليرمون غربي مدينة حلب، وتعرضت المنطقة لقصف مدفعي مكثّف، فيما تعرضت مدن وبلدات حيان وكفرحمرة وعندان وحريتان لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد ما أدى لسقوط جرحى في صفوف المدنيين.

دارت اشتباكات متقطعة بين الثوار وقوات سوريا الديمقراطية على أطراف مدينة مارع بالريف الشمالي، وفي ناحية أخرى فقد قال ناشطون أن قوات الأسد استهدفت مدينة عفرين بقذائف المدفعية الثقيلة، ووردت معلومات غير مؤكدة عن سقوط قتلى وجرحى.


إدلب::
سقط قتيل برصاص الجندرمة التركية في منطقة خربة الجوز بريف إدلب الغربي أثناء محاولته العبور إلى الأراضي التركية.


حماة::
تعرضت مدينتي كفرزيتا واللطامنة بالريف الشمالي لقصف مدفعي وصاروخي عنيف أدى لسقوط شهيدين وعدد من الجرحى في صفوف المدنيين، وتعرضت قرية لطمين لقصف مماثل، وفي الريف الجنوبي أغارت الطائرات على بلدتي حربنفسة والزارة ترافقت مع قصف مدفعي وصاروخي، أما في الريف الشرقي فقد شن الطيران الروسي عشرات الغارات الجوية على قرى جني العلباوي والدكيلة والمكيمن وجب المزاريع ومسعدة وقليب الثور وأبو حنايا ومسعود وجروح وأبو دالي والقسطل وسوحا.

رد الثوار على قصف منازل المدنيين في ريف حماة باستهداف مواقع قوات الأسد والشبيحة في بلدتي سلحب وأصيلة و قرية حي الميدان بالريف الغربي بصواريخ الغراد وحققوا إصابات مباشرة.


حمص::
تتواصل المعارك بشكل عنيف بين تنظيم الدولة وقوات الأسد بالريف الشرقي، وتمكن خلالها الأخير من السيطرة على نقاط جديدة شرقي حقل آراك ومحيط حقل الهيل، وتدور المعارك وسط غارات جوية وقصف مدفعي وصاروخي عنيف.

سقط ثلاثة شهداء جراء قصف الطائرات الحربية الروسية على قرية "أم قبيبة" قرب مدينة "السخنة" بالريف الشرقي.

تعرضت قرية المكرمية بالريف الشمالي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد دون تسجيل أي إصابات، ومن جهة أخرى فقد دخلت قافلة مساعدات إنسانية مكونة من 31 شاحنة إلى منطقة الحولة.


درعا::
تواصل قوات الأسد خرق الهدنة في الجنوب، حيث استهدفت أحياء درعا البلد ومخيم درعا بقذائف الهاون، واستهدفت اللواء 52 بمدينة الحراك بقذائف المدفعية.

سمع صوت انفجار في بلدة جلين بالريف الغربي الخاضعة لسيطرة جيش خالد بن الوليد المبايع لتنظيم الدولة، ولم ترد معلومات مؤكدة ودقيقة حول السبب، فيما قام الثوار بقصف معاقل التنظيم في منطقة حوض اليرموك براجمات الصواريخ.

لوحظ استنفار كبير وتحركات مريبة لقوات الأسد داخل الفرقة التاسعة بمدينة الصنمين، وسمعت أصوات إطلاق نار داخل الفرقة، وقامت قوات الأسد بمنع الأهالي من الوصول إلى محاصيلهم الزراعية لحصادها.


ديرالزور::
شن الطيران الحربي غارات جوية استهدفت أحياء مدينة ديرالزور الخاضعة لسيطرة تنظيم الدولة دون وقوع أي إصابات في صفوف المدنيين.

ارتكبت طائرات حربية مجزرة بعد شن غارات جوية على مدينة الميادين بالريف الشرقي، وراح ضحيتها 9 شهداء والعديد من الجرحى، كما أغارت ذات الطائرات على محيط مشفى الهلال بمدينة البوكمال وأيضا على منطقة الباغوز بريف البوكمال، وقتل أمير في تنظيم الدولة جراء قصف طيران التحالف الدولي على محيط منطقة الصناعة بمدينة البوكمال.

استهدف تنظيم الدولة أحياء الجورة والقصور والموظفين بمدينة ديرالزور بقذائف محمولة بطائرة مسيرة، دون ورود معلومات عن حدوث إصابات بشرية.


الرقة::
أعلنت قوات الأسد عن تمكنها من السيطرة على عدد من النقاط بعد اشتباكات مع عناصر تنظيم الدولة في الريف الغربي وهي حقول نفط (الوهاب والفهد ودبيسان والكبير) وآبار (القصير وأبو القطط وأبو قطاش) وقرى (مشرفة أنباح وفالة رجب وخربة مهند وسوح البوخميس ومنصورة شويحان وحليمة وسميحان)، وتدور المعارك وسط غارات جوية وقصف مدفعي وصاروخي عنيف.

تتواصل المعارك بين تنظيم الدولة وقوات سوريا الديمقراطية في مدينة الرقة وسط غارات جوية عنيفة من طائرات التحالف الدولي.

سقط شهيد جراء انفجار لغم أرضي زرعه تنظيم الدولة في قرية الخاتونية بالريف الغربي.


الحسكة::
انفجرت عبوة ناسفة في مدرسة النعيم اللجي في حي غويران بمدينة الحسكة ما أدى لسقوط عدد من الجرحى بين المدنيين بينهم أطفال.


القنيطرة::
استهدفت قوات الأسد بلدة الحميدية وطريق جباتا الخشب بالرشاشات الثقيلة في خرق جديد لهدنة الجنوب.