نشرة مساء اليوم لجميع الأحداث الميدانية في سوريا 25-09-2017 ● النشرات الساعية
نشرة مساء اليوم لجميع الأحداث الميدانية في سوريا 25-09-2017

دمشق وريفها::
تمكن فيلق الرحمن من التصدي لمحاولات تقدم قوات الأسد على جبهات حي جوبر وبلدة عين ترما شرق العاصمة دمشق، وتمكن عناصره من عطب دبابة وجرافة عسكرية وقاعدة إطلاق صواريخ محلية الصنع، وذلك بالتزامن مع استهداف محاور الاشتباك بالعشرات من صواريخ الفيل وقذائف المدفعية وبخرطوم متفجر، وتعرض السوق الشعبي في بلدة عين ترما لقصف مدفعي، ما أدى لسقوط جرحى.

تمكن جيش الإسلام من التصدي لمحاولات تقدم قوات الأسد على جبهات بلدتي حوش الضواهرة والريحان بالغوطة الشرقية، كما وتمكن عناصره من عطب دبابة من طراز "تي 72" وأصابوا طاقمها بجروح على جبهة الريحان، واستشهد خلال الاشتباكات عدد من عناصر جيش الإسلام، وترافقت الهجمات مع قيام قوات الأسد باستهداف المنطقة بأكثر من 10 صواريخ من طراز فيل.

استهدفت قوات الأسد أطراف بلدة أوتايا بصواريخ الفيل وقذائف المدفعية، وتعرضت مدن دوما وعربين وسقبا وحرستا وحمورية وزملكا وبلدات مديرا وكفربطنا وجسرين والشيفونية وحزة و‏النشابية وبيت نايم لقصف مدفعي وبالرشاشات الثقيلة من قبل قوات الأسد، ما أدى لسقوط شهيد وجرحى في صفوف المدنيين.

سقطت قذيفة هاون في محيط جسر الكباس بالعاصمة دمشق.

ألقت مروحيات الأسد بالبراميل المتفجرة على قرية مزرعة بيت جن بالريف الغربي وسط قصف مدفعي من قبل قوات الأسد، ورد الثوار باستهداف عناصر الأسد الذين حاولوا التقدم إلى أطراف مزرعة بيت جن بصاروخ موجه، وقصفوا معاقل قوات الأسد في مرتفع حربون براجمات الصواريخ.


حلب::
شن الطيران الحربي غارات جوية على مدينة عندان وبلدة حيان بالريف الشمالي، ومدينة الأتارب وبلدات أورم الكبرى وكفرحلب والشيخ علي وخان العسل وريف المهندسين الثاني بالريف الغربي، ما أدى لسقوط شهيدين، وتعرضت بلدة خان العسل لقصف مدفعي.

شنت هيئة تحرير الشام هجوما مباغتا على معاقل قوات الأسد في قرية باشكوي بالريف الشمالي، وتمكنت من قتل 15 من شبيحة الأسد، واستشهد عنصران من الهيئة خلال الهجوم.

سقطت قذائف على حيي الفرقان وجمعية الزهراء والفرقان اللذان يسيطر عليهما نظام الأسد بمدينة حلب، ما أدى لسقوط جرحى.


ادلب::
شنت طائرات العدو الروسي غارات جوية عنيفة على مدن الدانا وسراقب ومعرة النعمان وسرمين وبلدات التمانعة وإحسم ومحمبل وسكيك وكفرسجنة ومعرة حرمة وفركيا وبينين والطبايق وحاس والدار الكبيرة وحزارين وكفرومة وسنجار ومعرزيتا ومعرشورين والنيرب ومعسكر وادي الضيف، ما أدى لسقوط "3 شهداء في الدانا – شهيد في معرشورين - شهيد في محمبل".

شن الطيران الروسي غارات جوية عنيفة على مدينة جسرالشغور بالريف الغربي، ما أدى لاستشهاد حوالي 20 شهيدا، كما أغارت الطائرات على قرى عين الزرقا وبداما وقيقون والشاتورية والبشيرية والقنيطرة والشغور والناجية والغسانية والكفير وحلوز والغالية والزعينية والنهر الأبيض بريف جسرالشغور، بالتزامن مع قصف مدفعي وصاروخي من قبل قوات الأسد، ما أدى لسقوط "شهيدين في عين الزرقا - شهيدين في بداما - شهيدين في الكفير - 3 شهداء في القنيطرة - 3 شهداء في البشيرية".


حماة::
حلق سرب من طائرات العدوين الروسي والأسدي في سماء الريف الحموي وشنت عشرات الغارات الجوية بجميع أنواع الصواريخ بينها ارتجاجية على مدن كفرزيتا واللطامنة ومورك وبلدتي كفرنبودة ولطمين بالريف الشمالي ومدينة قلعة المضيق وبلدتي قسطون والحواش بالريف الغربي، دون تسجيل أي إصابات بين المدنيين، ومن جهة أخرى فقد سقطت عدة قذائف على مدينة السقيلبية الموالية للأسد بالريف الغربي.

في الريف الشرقي شن الطيران الحربي غارات جوية على قرى قصر بن وردان والجاكوزية وأبو لفة والمريجب والجزدانية ورسم التينة والحوايس والعقلة وحوايس بن هديب ومخيم تل حلاوة بالريف الشرقي، وألقت مروحيات الأسد بالبراميل المتفجرة على قرى قصر بن وردان والرهجان وأم ميال والشاكوسية، ما أدى لسقوط شهداء وعدد من الجرحى.
شن الطيران الحربي غارات جوية على قريتي الدلاك والقنطرة بالريف الجنوبي، بينما قامت قوات الأسد باستهداف بلدات وقرى حربنفسه ومينة وبريغيت والنزازة والزيتونية وتل تقسيس والتلول الحمر بالريف الجنوبي، بقذائف الهاون والمدفعية والرشاشات الثقيلة الثقيلة خلفت أضرارا مادية فقط.

استهدف تنظيم الدولة مدينة السلمية بالريف الجنوبي الشرقي بقذيفة صاروخية.


حمص::
تعرضت مدينة الرستن وقرية كيسين وبلدة الغنطو بالريف الشمالي لقصف صاروخي من قبل قوات الأسد، ما أدى لسقوط عدد من الجرحى.

تتواصل الاشتباكات بين عناصر تنظيم الدولة وقوات الأسد شمال شرق منطقة حميمة شرقي مدينة تدمر بالريف الشرقي، وتمكن التنظيم خلالها من تدمير جرافة ودبابة لقوات الأسد، في حين تمكنت قوات الأسد من السيطرة على قرى أم الريش ورسم الناقة والزيبة ومسعدة وعدد من التلال بالريف الشرقي أيضا.


درعا::
استهدفت قوات الأسد مدينة الحارة وأطراف مدينة جاسم ومحيط بلدة عقربا وبلدة الغارية الغربية بقذائف المدفعية ما أدى لسقوط جرحى، في حين تعرضت بلدة إبطع لقصف بالرشاشات الثقيلة من قبل قوات الأسد، ما أدى لسقوط شهيد، في حين سقط شهيد برصاص قناصو قوات الأسد في حي المنشية بمدينة درعا.

قال ناشطون أن طلاب في مدينة تسيل بالريف الغربي خرجوا في مظاهرة طالبوا خلالها عناصر جيش خالد بن الوليد المبايع لتنظيم الدولة بالخروج من البلدة وفتح المدارس.


ديرالزور::
تتواصل المعارك العنيفة بين تنظيم الدولة وقوات الأسد، حيث لا يزال التنظيم يسيطر على كامل بلدة خشام وقريتي مظلوم فوقاني و مراط فوقاني، وتدور معارك عنيفة جدا في محيط هذه القرى.

شن الطيران الحربي غارات جوية على مدينتي الميادين والبوكمال وبلدة ذيبان بالريف الجنوبي الشرقي، ووردت معلومات عن سقوط شهداء وجرحى في صفوف المدنيين، بينما أغار الطيران الروسي على حي الحويقة بمدينة ديرالزور.

قال ناشطون أن قوات سوريا الديمقراطية سيطرت على قرية الكبر بالريف الغربي بعد معارك مع تنظيم الدولة.

أعلنت قوات سوريا الديمقراطية عن قيام الطائرات الروسية ومدافع قوات الأسد باستهداف عناصرها في شركتي كونيكو والعزبة ومعمل النسيح بالريف الشرقي، ما أدى لسقوط قتلى وجرحى في صفوفهم.


الرقة::
اشتباكات عنيفة بين عناصر تنظيم الدولة وقوات سوريا الديمقراطية في أحياء الأندلس والأمين والحني ودواري النعيم والدلة بمدينة الرقة، وأعلنت "قسد" عن تمكنها من تحقيق تقدم في حي النهضة، فيما أعلن التنظيم عن قتل 7 عناصر من "قسد" وجرح آخرين وتدمير عربة همر لهم خلال مواجهات في حي الفردوس.

سقطت قذيفة مدفعية على تجمع لمدنيين بالقرب من بئر ماء في حارة البدو بمدينة الرقة، ما أدى لسقوط عدد من الشهداء والجرحى.


اللاذقية::
شن الطيران الحربي غارات جوية على محاور بلدة كباني بجبل الأكراد، وتعرضت القرى المحررة بريف اللاذقية لقصف صاروخي من قبل قوات الأسد.

استهدف الثوار شبيحة الأسد في مدينة القرداحة بريف اللاذقية بصواريخ الغراد ردا على القصف الجوي الذي يطال المناطق المحررة بالشمال السوري، ما أدى لسقوط قتيلين وجرحى، فيما تمكن الثوار من إسقاط طائرة إستطلاع مذخرة لقوات الأسد في محور التفاحية.


القنيطرة::
تعرضت بلدات نبع الصخر ومسحرة وجباثا الخشب لقصف بقذائف الدبابات والمدفعية من قبل قوات الأسد، ورد الثوار باستهداف شبيحة الأسد في بلدتي حضر وجبا التابعتين إداريا لمحافظة ريف دمشق بقذائف المدفعية ورصاص القناصات، ما أدى لسقوط قتيل، كما استهدف الثوار تل الشعار بعدة قذائف.


الحسكة::
قال ناشطون أن اشتباكات جرت بين أهالي قرية الحنة الشرقية وقوات سوريا الديمقراطية بالريف الجنوبي على خلفية مداهمة القرية ومحاولة اعتقال الشبان لسوقهم إلى معسكرات التدريب، وأسفرت المداهمة عن سقوط جريح واعتقال آخيه.