العراق يعلن تسلّمه 50 "دا-عشيا عراقيا" كانوا محتجزين لدى "قسد" ● أخبار سورية
العراق يعلن تسلّمه 50 "دا-عشيا عراقيا" كانوا محتجزين لدى "قسد"

أعلن العراق اليوم السبت، تسلمه 50 من رعاياه المنتمين لتنظيم "داعش" من الجانب السوري عبر معبر "ربيعة" البري، بمحافظة نينوى.

وقالت "خلية الإعلام الأمني" التابعة لوزارة الدفاع العراقية، في بيان، إن "العراق تسلم 50 متهما عراقيا ينتمون إلى عصابات داعش من الذين ألقي القبض عليهم داخل الأراضي السورية سابقا".

وأوضحت أن "عملية التسليم جرت بالتنسيق بين قيادة العمليات المشتركة (في الجيش العراقي) والجانب السوري عن طريق منفذ ربيعة (اليعربية من الجانب السوري)"، مضيفة أنه "تم تسليمهم إلى وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية في وزارة الداخلية لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقهم".

وفر آلاف عناصر "داعش" إلى سوريا عندما استعاد العراق كامل أراضيه من قبضة التنظيم عام 2017، واعتقل الكثير منهم لاحقا في سوريا.

ويحاكم عناصر "داعش" في العراق بموجب المادة الرابعة من قانون مكافحة الإرهاب، حيث تتراوح العقوبات بين المؤبد والإعدام شنقا حتى الموت.

ورغم استعادة العراق كامل أراضيه، إلا أن التنظيم لا يزال يحتفظ بخلايا منتشرة في أجزاء واسعة من البلاد ويشن هجمات عنيفة في فترات متباينة، كما تواصل خلايا التنظيم هجمات خاطفة ضد قوات سوريا الديمقراطية "قسد" وقوات الأسد والميليشيات الإيرانية في سوريا.