عاصفة هوائية تضرب شمال غرب سوريا ومنسقو الاستجابة يوثق تضرر 13 مخيماً ● أخبار سورية
عاصفة هوائية تضرب شمال غرب سوريا ومنسقو الاستجابة يوثق تضرر 13 مخيماً

قال فريق منسقو استجابة سوريا، إن أضرار مادية كبيرة لحقت بعشرات الخيم ضمن مخيمات الشمال السوري نتيجة عاصفة هوائية وهطولات مطرية ورياح عالية السرعة في مناطق مختلفة من محافظة ادلب وحلب.

ولفت إلى توثيق تضرر أكثر من 13 مخيماً في ريف إدلب الشمالي وريف حلب بأضرار متفاوتة، تراوحت بين تهدم الخيام واقتلاع الآخر، إضافة إلى أضرار ضمن المواد الداخلية ضمن الخيم.

وأوضح أن مجمل الأضرار تعود إلى سوء الخيم المستخدمة ضمن المخيمات "خيم السفينة" وهي غير قادرة على مقاومة العوامل الجوية، إضافة إلى اهتراء مئات الخيم نتيجة طول المدة الزمنية وعدم استبدالها بخيم جديدة.

وحذر الفريق، النازحين من استمرار العاصفة لفترة أطول من ذلك ونحث على القيام باتخاذ إجراءات السلامة ضمن المخيمات، مكرراً المناشدة للمنظمات الإنسانية مساعدة النازحين القاطنين في تلك المخيمات بشكل عاجل وفوري بسبب الأضرار في تلك المخيمات والتي بدأت تشهد الأضرار الأولى لفصل الشتاء الحالي.

وكانت أطلقت منظمة الدفاع المدني السوري "الخوذ البيضاء"، تحذيراً من اشتداد سرعة الرياح شمال غربي سوريا وتحولها إلى رياح عاصفة، في وقت يعيش مئات آلاف المدنيين في خيام قماشية، وسط أوضاع إنسانية صعبة.

وطالبت المؤسسة من المدنيين في المخيمات بضرورة تثبيت الخيام بشكل جيد والابتعاد عن مجاري السيول وأماكن تجمع المياه لحمايتهم وأطفالهم، وعدم إشعال المدافئ أو النار داخل الخيام أوفي محيطها، وأكدت على أهمية تثبيت ألواح الطاقة الشمسية بشكل جيد والابتعاد عن الأبنية التي تعرضت للقصف، وعدم الخروج من المنزل إلا في حال الضرورة.

وتوقعت المؤسسة اشتداد سرعة الرياح خلال الساعات المقبلة لتكون الذروة ظهر وعصر اليوم الأربعاء 1 كانون الأول، محذرة من الخروج من المنزل إلا في حال الضرورة، ويفضل عدم ركوب الدراجات النارية إلا عند الضرورة.

وتشهد مناطق شمال غرب سوريا، موجة رياح قوية وعاصفة، ضربت مناطق تركيا قبل أيام، وخلفت أضرار كبيرة في عدة مدن تركية، قبل انحسارها ووصولها لمناطق شمال غرب سوريا، حيث يتخوف الأهالي من تطاير الخيام التي تأوي آلاف النازحين.