فورد: "الصراع المنخفض" في سوريا يمر في "أكثر الأوقات خطورة" 
فورد: "الصراع المنخفض" في سوريا يمر في "أكثر الأوقات خطورة" 
● أخبار سورية ٢٦ مايو ٢٠٢٢

فورد: "الصراع المنخفض" في سوريا يمر في "أكثر الأوقات خطورة" 

قال السفير الأمريكي السابق في دمشق روبرت فورد، إن "الصراع المنخفض" في سوريا يمر في "أكثر الأوقات خطورة" مع تغير توازن القوى وفرض خطوط حمراء جديدة، لافتاً إلى أن زيارة "بشار الأسد" إلى طهران، مؤخراً، تشير إلى أن وجود إيران ونفوذها في سوريا سيشهدان نمواً متزايداً. 

وأوضح فورد، في مقال نشرته صحيفة "الشرق الأوسط"، أن روسيا تخفض قواتها في سوريا، بينما يزيد "الحرس الثوري" الإيراني من وجوده، وتدرك إسرائيل ازدياد التهديد الإيراني تدريجياً، سواء من البرنامج النووي أو من البرنامج الصاروخي الإيراني في سوريا.

وأضاف فورد: "من الممكن أن تتجاوز أي من هذه البلدان الخط الأحمر عن غير قصد، وتفجير تصعيد لا تريده أي من البلدان حقاً"، ولفت إلى أن الانتشار الإيراني الجديد في سوريا سيدفع إسرائيل إلى تكثيف هجماتها الجوية.

وأشار فورد، إلى أن تطور التوازنات في سوريا وإعادة رسم الخطوط الحمراء، يجعل التحدي الماثل أمام الدول هو عدم تجاوز إحداها عن طريق الخطأ، مبيناً أن الأمريكيين ينظرون إلى الوجود العسكري الإيراني المتنامي في شرق سوريا باعتباره تهديداً، في حين قد يكون هناك "انتقام إيراني مفاجئ"، أو تهديد روسي للطيران الإسرائيلي.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ