حصاد الأحداث الميدانية ليوم الأحد 31-12-2017 ● تقارير ميدانية
حصاد الأحداث الميدانية ليوم الأحد 31-12-2017

دمشق وريفها::
شهدت محاور مدينة حرستا وإدارة المركبات العسكرية بالغوطة الشرقية اشتباكات بين الثوار وقوات الأسد والميليشيات المساندة لها، حيث حاولت قوات الأسد في البداية استعادة ما خسرته خلال معركة "بأنهم ظلموا"، ليرد الثوار بهجوم معاكس تمكنوا خلاله من السيطرة على أحياء الحدائق والعجمي والجسرين والإنتاج، بالإضافة إلى كتلة المدارس ومديرية الأفران ومسجدي عبد الله عمر وأبو بكر الصديق بمدينة حرستا، وبذلك يكونوا قد سيطروا على الطريق الواصل بين مدينتي حرستا وعربين، وفرضوا حصارا على إدارة المركبات العسكرية والمعهد الفني والرحبة 646، وقتل الثوار وجرحوا خلال الاشتباكات العشرات من عناصر الأسد، ودمروا عدة آليات، وعلى محور آخر جرت اشتباكات بين الثوار وقوات الأسد على جبهات بلدات حزرما والزريقية والبلالية والنشابية وبيت نايم، على إثر محاولات تقدم الأخير في المنطقة.

ترافقت المعارك الجارية بين الثوار وقوات الأسد في الغوطة مع قصف جوي ومدفعي عنيف على نقاط الاشتباكات والمدن والبلدات المحررة، حيث شنت الطائرات الحربية حوالي 40 غارة على مدينة حرستا، واستهدفت قوات الأسد الأحياء السكنية في المدينة بقذائف المدفعية والهاون وبصواريخ فيل محملة بالقنابل العنقودية، كما أغارت الطائرات على أطراف مدينة دوما ومدينة عربين وبلدتي مسرابا ومديرا، ما أدى لسقوط 6 شهداء وجرحى، بينما تعرضت مدن وبلدات دوما وسقبا وعربين وأوتايا وعين ترما والزريقية وحوش الصالحية والبلالية والنشابية ومديرا وبيت نايم وكفربطنا لقصف مدفعي وصاروخي، ما أدى لسقوط شهيدين في كفربطنا وجرحى في غالبية المناطق المستهدفة الأخرى.

سقطت عدة قذائف صاروخية على ضاحية الأسد دون ورود معلومات عن حدوث أضرار بشرية.


حلب::
شن الطيران الحربي الروسي غارة جوية باستخدام القنابل الفوسفورية على مدرسة في قرية تل سلمو بالريف الجنوبي، في حين تعرضت قرية الزيارة بالريف الجنوبي وبلدة حيان بالريف الشمالي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.

تعرضت مدينة دارة عزة بالريف الغربي لقصف مدفعي من قبل قوات سوريا الديمقراطية.


إدلب::
تتواصل معارك الكر والفر بين الثوار وهيئة تحرير الشام من جهة وقوات الأسد والميليشيات الشيعية المساندة لها من جهة أخرى في ريف إدلب الشرقي والجنوبي الشرقي، وتمكنت قوات الأسد خلالها من السيطرة على قرية الخوين بعد اشتباكات عنيفة وطاحنة جدا، وتكبدت خسائر بشرية ومادية، حيث تمكنت فصائل الثوار من تدمير عربة "بي إم بي" وسيارتين، وقتل وجرح العشرات من قوات الأسد بينهم ضابط برتبة عقيد، كما تمكن الثوار من تدمير مدفع رشاش عيار 23 ملم لقوات الأسد على جبهة قرية أبو عمر بعد استهدافه بصاروخ تاو.

ترافقت الاشتباكات في ريف إدلب مع قصف جوي ومدفعي وصاروخي على المدن والبلدات المحررة بريف إدلب، حيث أغارت الطائرات الحربية على مدينة كفرسجنة، ما أدى لسقوط 8 شهداء والعديد من الجرحى، كما أغارت الطائرات الحربية والمروحية على مدن وبلدات معرة النعمان وخان شيخون والتمانعة وسكيك والخوين ومعرة حرمة وشم الهوى والهلبة وأبو الظهور، ما أدى لسقوط شهيدين في قرية معرة حرمة وشهيد في الهلبة، وجرحى في غالبية المناطق المستهدفة الأخرى، فيما تعرضت قرى الخوين وأبو عمر وترعي وسكيك والهبيط والتمانعة لقصف مدفعي وصاروخي عنيف جدا.

سقط جريح جراء قيام قوات الأسد باستهداف مدينة جسرالشغور وبلدة بداما بالريف الغربي.


حماة::
تعرض محيط مدينة كفرزيتا ومدينة اللطامنة وقرية حصرايا بالريف الشمالي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.

شن الطيران الحربي غارات جوية على منازل المدنيين في بلدة مريجب الثليجة بالريف الشرقي.


حمص::
استهدف الثوار رتلا لقوات الأسد على طريق "حمص - سلمية" بالريف الشمالي الشرقي بقذائف الهاون والأسلحة المتوسطة، ما أدى لقطع الطريق أمام الرتل وانسحابه.

تعرضت مدينة كفرلاها بمنطقة الحولة وقرية عز الدين بالريف الشمالي لقصف بقذائف الدبابات والصواريخ من قبل قوات الأسد.


درعا::
استهدفت قوات الأسد حي طريق السد بمدينة درعا بقذائف الهاون.


ديرالزور::
شنت قوات سوريا الديمقراطية حملة تفتيش في مخيمات النازحين في بادية ديرالزور لأسباب مجهولة.

قتل عدد من عناصر الأسد في حي الحسن العساف في بلدة بقرص فوقاني جراء اشتباكات خاضوها مع عناصر مجهولين هاجموا دورية تابعة لهم في البلدة ليلة أمس، كما قتل ثلاثة من عناصر الأسد جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات تنظيم الدولة في بلدة الزباري.

قال ناشطون أن عدد من قوات الأسد وقوات سوريا الديمقراطية قتلوا جراء اشتباكات جرت بينهم قرب ضفتي نهر الفرات في بلدة جزرة البوحميد "جزيرة" وبلدة معدان "شامية" يوم أمس.

أعلن تنظيم الدولة عن مقتل وإصابة نحو 70 عنصراً من قوات سوريا الديمقراطية بعد استهداف تجمع لهم شمال شرق قرية البحرة بالريف الشرقي بعربة مفخخة، وتلا التفجير شن التنظيم هجوما على المنطقة.

سقط عدد من الشهداء والجرحى جراء شن الطيران الحربي التابع للتحالف الدولي على بلدة السوسة بريف البوكمال بالريف الشرقي، كما أغارت طائرات التحالف على محيط مدينة هجين.


الرقة::
استشهدت سيدة وطفلها جراء انفجار لغم من مخلفات تنظيم الدولة في مدينة الرقة.