حصاد الأحداث الميدانية ليوم الثلاثاء 04-02-2020 ● تقارير ميدانية
حصاد الأحداث الميدانية ليوم الثلاثاء 04-02-2020

حلب::
تتواصل المعارك بشكل عنيف جدا على جبهات ريف حلب، حيث تمكنت فصائل الثوار من تدمير عربة "بي أم بي" وقتل وجرح العديد من عناصر الأسد على محور بلدة خلصة، كما تمكنت من تدمير عربة شيلكا ودبابة على جبهة الصحفيين، وتدمير دبابة على جبهة الحميرة، وقاعدة إطلاق صواريخ في بلدة القلعجية، وتم استهداف تجمع لقوات الأسد في معمل الكرتون بقذائف اله.اون.

تمكنت فصائل الثوار من تحرير قرية القلعجية بالريف الجنوبي، وأوقعت العشرات من عناصر الأسد والميليشيات الإيرانية المساندة لهم بين قتيل وجريح، بينما تصدت الفصائل لهجمات قوات الأسد على محور الصحفيين غربي حلب، وأوقعت قتلى وجرحى.

شن الطيران الروسي والأسدي عشرات الغارات الجوية استهدفت مناطق الاشتباكات وبلدات الزربة وزيتان وجزرايا وخان العسل وأورم الكبرى وكفر حمرة والبوابية، في حين سقط جرحى جراء قصف مدفعي وصاروخي على بلدة عينجارة.

تعرضت مدرسة وأحياء مدينة عفرين بالريف الشمالي لقصف صاروخي من قبل قوات سوريا الديمقراطية "قسد"، ما تسبب باستشهاد شخصين بينهم طالب وإصابة آخرين بجروح، وردت المدفعية التركية باستهداف مواقع "قسد" في قرية مرعناز ومطار منغ.

استهدفت قوات الأسد نقطة المراقبة التركية الجديدة في خان طومان بالريف الجنوبي، وردت القوات التركية المتمركزة في نقطة شير مغار بريف حماة، باستهداف مواقع قوات الأسد في بلدة سلحب ومهبط المروحيات في جب رملة.


إدلب::
تتواصل المعارك العنيفة في ريف إدلب، حيث تمكنت قوات الأسد من التقدم والسيطرة على بلدة تل مرديخ وقرى أنقراتي وكدور ورويحة والبليصة والواسطة وتل الاغر وطويل الحليب وكفرعميم والراقم وكويرس ولوف وطويل الشيخ والشوحة وتل فردوس والمشرفة، وتدور معارك عنيفة على محاور النيرب وكفروما، حيث أصبحت قوات الأسد على مشارف مدينة سراقب الإستراتيجية.

تمكنت فصائل الثوار من تدمير رشاش "23مم" لقوات الأسد في محور كفروما، بينما سقط عدد من جنود الأسد بين قتيل وجريح إثر وقوعهم بحقل ألغام زرعه الثوار في محيط قرية لوف، كما أعلن الثوار عن تدمير غرفة عمليات في محور أرمنايا، ما أدى لقتل وجرح عدد من العناصر.

شنت فصائل الثوار عملية إغارة نوعية على مواقع قوات الأسد في بلدة النيرب بالريف الشرقي، وتمكنت خلالها من قتل مجموعتي عناصر، وجرح عشرات آخرين، وتدمير دبابة واغتنام عدد من الأسلحة الخفيفة والذخائر.

دخل رتل عسكري تركي كبير مؤلف من 40 سيارة وعربة تحمل دبابات ومدرعات وراجمات صواريخ واتجه إلى نقاط المراقبة التركية في إدلب وحلب.

شن الطيران الروسي والأسدي عشرات الغارات الجوية استهدفت مناطق الاشتباكات ومحيط مدينة إدلب ومدينة أريحا وبلدات وقرى سراقب وتفتناز  وقميناس وكفرنبل وسرمين وبنش ومعمل القرميد، ما أدى لسقوط شهيدين.

استشهد الناشط الإعلامي "أمجد أكتلاتي" المعروف باسم "أمجد أبو الجود" بقصف جوي روسي على مدينة أريحا فجر اليوم، خلال تغطيته القصف الجوي على المدينة، ولاتزال جثته تحت الأنقاض حتى الساعة.


حماة::
استهدفت فصائل الثوار تجمعات قوات الأسد في قرية جورين بالريف الغربي بقذائف صاروخية. 


درعا::
قُتل "فاضل ممدوح بركات" المساعد أول في الأمن العسكري التابع لنظام الأسد إثر تعرضه لإطلاق نار من قبل مجهولين في مدينة انخل.


الرقة::
انفجرت عبوة ناسفة استهدفت صهريج نفط تابع لشركة حسام القاطرجي بالريف الشرقي.


الحسكة::
قام مجهولون بإطلاق النار على أحد عناصر "قسد" في حي النشوة بمدينة الحسكة، ما أدى لإصابته بجروح.

استهدف الجيش التركي مواقع تابعة لـ "قسد" في محيط قرية أبو راسين شرقي رأس العين بقذائف المدفعية.

اعترضت القوات الأمريكية دورية روسية في محيط بلدة تل تمر بالريف الشمالي.

أصيب مدني بجروح جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات "قسد" غربي مدينة رأس العين.

قُتل عنصرين من "قسد" جراء انفجار عبوة ناسفة استهدفت عربة عسكرية جنوب مدينة الشدادي بالريف الجنوبي.