حصاد الاحداث الميدانية ليوم الثلاثاء 28-03-2017 ● تقارير ميدانية
حصاد الاحداث الميدانية ليوم الثلاثاء 28-03-2017

دمشق::
تجددت المعارك العنيفة في محيط حي جوبر شرق العاصمة دمشق، وتمكن الثوار خلالها من تدمير دبابة "تي 62" وعطب دبابة "تي 72" وآليتين وقتل 4 عناصر وجرح العشرات، حيث حاولت قوات الأسد التقدم لاستعادة عدة نقاط في المنطقة الصناعية كان الثوار قد حرروها ضمن معركة يا عباد الله اثبتوا.

شن الطيران الحربي غارات جوية مكثفة على حي جوبر ترافقت مع قصف بصواريخ الفيل وقذائف المدفعية الثقيلة على أحياء جوبر وتشرين والقابون وبرزة.


ريف دمشق::
تمكن الثوار بعد معارك عنيفة منذ صباح اليوم من السيطرة على منطقة تل دكوة في منطقة القلمون، حيث انسحب تنظيم الدولة من التلة ومحيطها بعد تكبيد قواته خسائر كبيرة في الأرواح والعتاد، وساند نظام الأسد عناصر التنظيم، إذ قامت طائراته بقصف سرية التيس المحررة ونقاط ببئر الرصيف ما أدى لارتقاء شهداء وسقوط جرحى.

تعرضت مدينة عربين وبلدتي عين ترما والزريقية وأطراف بلدة النشابية وتل فرزات في الغوطة الشرقية لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد دون تسجيل أي إصابات، وتعرضت بلدتي كفربطنا وجسرين لقصف بالرشاشات الثقيلة، بينما سقطت عدة قذائف على ضاحية الأسد والبساتين القريبة من حي الجمعيات بمدينة جرمانا دون وقوع إصابات.

ألقت مروحيات الأسد براميل متفجرة على منطقة الضهر الأسود في بلدة بيت جن بالريف الغربي.

قام عناصر من هيئة تحرير الشام باقتحام مواقع عناصر حزب الله الإرهابي في نقطة الكوش بجرود فليطة في القلمون الغربي وسط تمهيد مكثف بالمدافع والرشاشات على النقاط المجاورة، مما أدى لمقتل وجرح جميع من كانوا في الموقع، قبل أن يعود عناصر الهيئة لمواقعهم بسلام.


حلب::
شن الطيران الحربي غارات جوية على بلدة حيان بالريف الشمالي ومدينة دارة عزة بالريف الغربي، وتعرضت بلدة البويضة وقرية العيس بالريف الجنوبي لقصف مدفعي عنيف.

تمكن الثوار من تدمير دبابة وقتل مجموعة من عناصر الأسد على جبهة حي الراشدين بعد استهدافهم بصاروخ مضاد للدروع.

دارت اشتباكات بين الثوار وقوات سوريا الديمقراطية على جبهات قرية الشيخ عيسى غرب مدينة مارع بالريف الشمالي.

تمكنت قوات الأسد من السيطرة على بلدات جب ماضي وصوامعها والزكية بالريف الشرقي بعد اشتباكات ضد تنظيم الدولة، فيما نفذ عنصر تابع للتنظيم عملية انتحارية في قرية الزكية ما أدى لإعطاب دبابة لقوات الأسد وقتل وجرح عدد من العناصر، في حين شن الطيران الحربي غارات جوية على مدينة مسكنة والمزارع والقرى المحيطة بها وعلى معمل السكر ومطار الجراح، ما أدى لسقوط شهيد وجرحى.


حماة::
مرحلة جديدة انطلقت في معارك حماة حيث أعلن الثوار عن استهداف نقاط تمركز قوات الأسد في ريف حماة الشمالي والشمالي الغربي ضمن معارك وقل اعملوا وفي سبيل الله نمضي وصدى الشام، إذ استهدفوا في بادئ الأمر معاقلهم في حواجز وقرى القرامطة وأبو زهير وتل ملح والجديدة والصخر والشيحة والجديدي وزين العابدين وأيضا مطار حماة العسكري، بعشرات القذائف وصواريخ الغراد وحققوا إصابات مباشرة.

حيث تمكنوا من السيطرة على حاجز القرامطة ودمروا مستودع ذخيرة بداخله ودمروا مدفع"37"، ومن ثم تمكنوا من السيطرة على قرية الصخر ودمروا دبابتين وقاعدة "م.د" في القرية، كما تمكنوا من تدمير دبابة على كلا من جبهات الجديدة غرب محردة وجبهة تل ملح وقرية الصخر، كما دمروا مدفع 57 على جبهة الشيحة بعد استهدافه بصاروخ تاو أثناء التصدي لمحاولة تقدم قوات الأسد على جبهتي الشيحة وأرزة، واستطاعوا إصابة سيارة مثبت عليها رشاش "57" على جبهة تلة شرعايا بالقرب من قمحانة، وتم تدمير سيارة تحمل ذخيرة في محيط قرية معردس بعد استهدافها بصاروخ تاو.

شن الطيران الحربي والمروحي عشرات الغارات الجوية على مدن حلفايا وصوران وطيبة الإمام وكفرزيتا واللطامنة وبلدات خطاب والحجامة وبلحسين وحصرايا وشليوط والزكاة بالريف الشمالي، في حين خرجت النقطة الطبية في بلدة كفرنبودة بالريف الشمالي عن الخدمة بعد استهدافها من قبل قوات الأسد بقذائف المدفعية.


إدلب::
شن الطيران الحربي أكثر من 16 غارة جوية على مدينة جسر الشغور بالريف الغربي في أقل من ساعة، ما أدى لارتكاب مجزرة راح ضحيتها خمسة مدنيين، بينهم طفلين، وعشرات الجرحى، كما تعرضت مدينتي خان شيخون وسراقب وبلدات بداما والفطيرة وسنجار وأطراف بلدة سرجة لغارات جوية مماثلة، ما أدى لسقوط شهيد وجرحى، وتعرضت بلدة القصابية لقصف مدفعي.

دارت اشتباكات بين الثوار وشبيحة الأسد على جبهات قرية الفوعة الشيعية الموالية للأسد.


حمص::
شن الطيران الحربي غارات جوية على مدينة الرستن وقرية عز الدين بالريف الشمالي، كما تعرضت مدينة تلبيسة وبلدات حوش حجو وكفرلاها وقرى منطقة الحولة لقصف مدفعي عنيف، ما أدى لسقوط شهيد والعديد من الجرحى في صفوف المدنيين.

دخلت مساعدات إنسانية مقدمة من الأمم المتحدة إلى مدينة تلبيسة بالريف الشمالي.

اشتباكات عنيفة بين عناصر تنظيم الدولة وقوات الأسد في محيط جبال عنتر والضليل ومنطقتي المقالع ومستودعات التسليح شمال مدينة تدمر، كما تدور معارك أيضا في محيط الصوامع شرق المدينة، وسط غارات جوية مكثفة من الطيران الحربي.


درعا::
دارت اشتباكات بين الثوار وقوات الأسد على جبهات حي المنشية بدرعا البلد، في حين شن الطيران الحربي غارات جوية على أحياء درعا البلد ترافقت بقصف بصواريخ الفيل وتعرض حي طريق السد لقصف مدفعي دون تسجيل أي إصابات، واستهدفت مدفعية الأسد بلدة صيدا والطريق الواصل بين بلدتي الغارية الغربية والصورة والطريق الواصل بين مدينة الحارة وبلدة عقربا ولم تسجل أي إصابات، ومن جهة أخرى فقد سقطت عدة قذائف على حي السحاري بمدينة درعا.


ديرالزور::
استهدف طيران التحالف الدولي سيارة تابعة لتنظيم الدولة بالقرب من بلدة الهري، ما أدى لمقتل من كان بداخلها، كما واستهدف المعابر المائية في ريف ديرالزور الغربي، في حين شن الطيران الحربي غارات جوية على حيي الرشدية والموظفين بمدينة ديرالزور وعلى جبل الثردة.


الرقة::
حاول تنظيم الدولة استعادة السيطرة على مطار الطبقة العسكري ولكن قوات سوريا الديمقراطية تمكنت من صد الهجوم وكبدت التنظيم خسائر في الأرواح والعتاد، فيما دارت اشتباكات بين الطرفين قرب قرية سحل الخشب.

شن الطيران الحربي غارات جوية على قرية مضر بالريف الشرقي خلفت 8 شهداء والعديد من الجرحى في صفوف المدنيين.

قالت حملة "الرقة تذبح بصمت" أن المهندس "أحمد الحسين" المدير والمسير لأعمال سد الفرات والمساعد الفني "حسن الخلف" قد استشهدا نتيجة استهدافهم بقصف للتحالف الدولي على سد الفرات يوم أمس عند محاولتهم دخول السد لغرض الصيانة أثناء الهدنة.

استشهد شخص بعد قنصه من قبل قوات سوريا الديمقراطية قرب قرية البو عاصي بالريف الغربي.


القنيطرة::
تعرض الطريق الواصل بين بلدتي مسحرة ونبع الصخر لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.