أعلنت الممثلة السامية للأمم المتحدة لشؤون نزع السلاح، إيزومي ناكاميتسو، أن الأمانة الفنية لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية تمكنت من جمع معلومات كافية لحل ثلاث قضايا عالقة تتعلق بالإعلانات التي قدمتها سور...
هناك مخاوف.. مسؤولة أممية تطالب بمزيد من التعاون لحل قضايا عالقة بملف سوريا الكيماوي
١٢ يونيو ٢٠٢٤
● أخبار سورية

تقرير: مرض "السل" يفتك بالمحتجزين من عناصر تنظيم داعـ ـش في سجون "قسد" 

١٢ يونيو ٢٠٢٤
● أخبار سورية
طالب بإلغاء الحكومة المؤقتة وانتقد قراراتها .. اعتقال المحامي "أكرم جنيد" بريف عفرين
١١ يونيو ٢٠٢٤
● أخبار سورية

"منتخب البراميل" خارج تصفيات كأس العالم بعد خماسية نظيفة من اليابان

١١ يونيو ٢٠٢٤
● أخبار سورية
● آخر الأخبار عرض المزيد >
last news image
● أخبار سورية  ١٢ يونيو ٢٠٢٤
هناك مخاوف.. مسؤولة أممية تطالب بمزيد من التعاون لحل قضايا عالقة بملف سوريا الكيماوي

أعلنت الممثلة السامية للأمم المتحدة لشؤون نزع السلاح، إيزومي ناكاميتسو، أن الأمانة الفنية لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية تمكنت من جمع معلومات كافية لحل ثلاث قضايا عالقة تتعلق بالإعلانات التي قدمتها سوريا بشأن برنامجها للأسلحة الكيميائية، وسط مخاوف جدية بشأن وجود مواد كيميائية.

جاءت تصريحات ناكاميتسو خلال إحاطتها أمس الثلاثاء أمام مجلس الأمن حول تنفيذ قرار مجلس الأمن 2118 (2013) المتعلق بإزالة برنامج الأسلحة الكيميائية السوري.

وقالت ناكاميتسو إنه رغم التقدم المحرز، هناك حاجة إلى مزيد من التعاون لحل القضايا العالقة المتبقية. 

وأشارت المسؤولة الأممية إلى التأثيرات الإيجابية للتعاون المتجدد بين فريق التقييم التابع لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية والهيئة الوطنية السورية التابعة للنظام السوري، الذي استؤنف في أكتوبر 2023 بعد توقف دام أكثر من عامين ونصف.

وأوضحت أن هذه القضايا تشمل البحث غير المعلن عنه، والإنتاج والتسليح بكميات غير معروفة من الأسلحة الكيميائية، وكذلك الكميات الكبيرة من عناصر الحرب الكيميائية والمواد الأولية والذخائر الكيميائية التي لم يتم التحقق من مصيرها بعد.

مخاوف مستمرة

وأكدت ناكاميتسو أن هناك مخاوف جدية بشأن وجود مواد كيميائية غير متوقعة في عينات تم جمعها بين عامي 2020 و2023 في عدة مواقع معلنة. ودعت جميع الأطراف إلى تعزيز التعاون ليس فقط لحل القضايا العالقة ولكن أيضًا لضمان الشفافية في الإعلانات الأولية واللاحقة التي قدمتها سوريا.

وفيما يتعلق بحادثتين وقعتا في عام 2017، ذكرت ناكاميتسو أن تقرير بعثة تقصي الحقائق لم يتمكن من جمع معلومات كافية لتأكيد استخدام مواد كيميائية سامة كأسلحة في هاتين الحادثتين.

وأعادت ناكاميتسو التأكيد على أن أي استخدام للأسلحة الكيميائية يُعد انتهاكًا واضحًا للقانون الدولي وغير مقبول إطلاقًا. وشددت على دعوة الأمين العام للأمم المتحدة إلى ضرورة إنهاء الإفلات من العقاب لكل من يستخدم هذه الأسلحة، وخاصة ضد المدنيين.

واستخدم النظام السوري الأسلحة الكيميائية عدة مرات منذ عام 2011، ما أثار إدانات دولية واسعة. واحدة من أبرز الهجمات كانت في الغوطة الشرقية بريف دمشق في أغسطس 2013، حيث أسفر الهجوم بغاز السارين عن مقتل مئات المدنيين، بينهم نساء وأطفال. دفع هذا الهجوم المجتمع الدولي إلى التحرك، وأسفر عن قرار مجلس الأمن 2118 الذي طالب بتدمير الأسلحة الكيميائية السورية.

last news image
● أخبار سورية  ١٢ يونيو ٢٠٢٤
تقرير: مرض "السل" يفتك بالمحتجزين من عناصر تنظيم داعـ ـش في سجون "قسد" 

كشفت تقرير صادر عن "هيئة الإذاعة والتلفزيون العمومية السويسرية" الناطقة باللغة الفرنسية، عن تحول مراكز احتجاز عناصر تنظيم "داعش"، ضمن المعتقلات الخاضعة لإدارة قوات سوريا الديمقراطية شمال شرقي سوريا، إلى "بؤر لمرض السل".

ونقلت القناة في تقرير مصور خلال زيارة إلى هذه السجون، عن محتجز سويسري، قوله: "الجميع هنا يعانون من الإرهاق.. الناس هنا يتوقفون عن تناول الطعام و الشراب، ويموتون ببطء"، وتحدث آخر، عن أن سجناء من قطر والبحرين والسويد والدانمارك لقوا حتفهم مؤخراً، مشيراً إلى أن "الجميع ينتظرون الموت هنا".

وكانت "فيونوالا ني أولاين" المقررة الأممية السابقة لحقوق الإنسان ومكافحة الإرهاب، قدّرت أن نسبة المصابين بمرض السل في سجون شمال شرق سوريا قد تصل إلى 75% من السجناء، ولفتت إلى أن "هناك احتمال بنسبة 50% أن يفقد المعتقلون الذين يعانون من سوء التغذية وعدم الرعاية الصحية، حياتهم".

وفي السياق، قال الرئيس المشترك لمكتب العدل والإصلاح في "الإدارة الذاتية" الكردية: "إمكانياتنا ضعيفة وغير كافية. منطقتنا محاصرة، ونواجه صعوبات للحصول على أدوية مرض السل".


ونفى مسؤولان في وزارة الخارجية السويسرية، علمهما بظروف الاعتقال، لا سيما وجود مرض السل وسوء التغذية في السجون. وقالت رئيسة الحماية القنصلية إيفان روهنر: "الآن، وبعد أن علمنا بذلك، يمكننا أن نتدخل لدى السلطات الكردية لمعرفة ما إذا كان بإمكانها فعل شيء".


وسبق أن حذرت منظمة "أطباء بلا حدود"، في تقرير لها، من أن توقف "نظام الإحالات الطبية الخارجية" الذي تموله منظمة "الصحة العالمية" في عدد من مخيمات اللاجئين شمال شرقي سوريا، لافتة إلى أنها تؤثر على الراعية الصحية الثانوية للنازحين في عدة مخيمات بينها مخيم "الهول".

وقالت المنظمة، إنها منظمة الصحة العالية تمول النظام المذكور في 11 مخيماً، وأن توقفه بسبب نقص التمويل، قد يؤدي إلى زيادة ملحوظة بالوفيات التي يمكن تفاديها، ودعت إلى تحسين قدرات المرافق الطبية المحلية التي تعمل كمراكز إحالة في المخيمات، مشددة على أن التمويل الفوري ضروري لسد الثغرات الحالية في هذا النظام.

وبينت أن هذه الخطوة تلغي بشكل أساسي، إمكانية حصول السكان في مخيم "الهول"، حيث تعمل "أطباء بلا حدود"، وفي 10 مخيمات أخرى شمال شرقي سوريا، على الرعاية الصحية الثانوية والمتخصصة، وتركهم يعانون.

ولفتت إلى أنه قبل توقف دعم الإحالات الطبية، كان هناك نحو ألف مريض مصنفين على أنهم "حالات باردة"، بحاجة إلى خدمات صحية متخصصة لا تتوفر إلا خارج المخيمات.

وشدد المنظمة، على ضرورة أن تزيد الدول المانحة، خاصة التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة، تمويل خدمات الرعاية الصحية بدلاً من تخفيضه، مشيرة إلى أن هذا الدعم "أمر حيوي بشكل خاص للإحالات الطبية الخارجية".

last news image
● أخبار سورية  ١١ يونيو ٢٠٢٤
طالب بإلغاء الحكومة المؤقتة وانتقد قراراتها .. اعتقال المحامي "أكرم جنيد" بريف عفرين

اعتقلت عناصر أمنية تابعة لفصيل "السلطان سليمان شاه" أحد مكونات الجيش الوطني السوري اليوم الثلاثاء، المحامي "أكرم جنيد" المنحدر من ريف حماة، وأحد أعضاء المكتب السياسي للفصيل سابقاً، وذلك خلال تواجده في مدينة جنديرس بريف عفرين.

وتعدد الروايات حول أسباب اعتقال المحامي، فيما لم يصدر أي بيان أو توضيح من الفصيل المذكور عن سبب اعتقال حقوقي بهذه الطريقة الأمنية، لكن نقابة المحامين الأحرار فرع حماة، أدانت عملية الاعتقال، وطالبت بحماية المحامين واحترام الحصانة القانونية لهم.

واعتبرت النقابة أن ما جرى ويجري من استهداف للمحامين الاحرار في الفترة الأخيرة نذير سوء و وما هو إلا انعكاس لقرارات حكومية ووزارية جائرة خارجة عن اطار القانون أتت الى تصوّر البعض بأن هذه القرارات تنزع حصانة المحامين الاحرار، محملين الجهة الخاطفة أولاً مسؤولية الحفاظ على حياة وحرية وكرامة المحامي أكرم جنيد.


وحملت النقابة "الحكومة المؤقتة" وخاصة وزيري العدل والدفاع مسؤولية توفير الأمن والحماية للمحامين وإعادة الحال الى ما كان عليه قبل إصدار القرارات الجائرة التي أدّت بالحال الى هو عليه من فوضى واستهداف للمحامين الأحرار، لعدم تكرار هذه الممارسات التي تأتلف مع قيم ومبادئ الثورة ولا مع القيم والقواعد القانونية والعرفية.

وكان ظهر المحامي "أكرم جنيد" في مقطع فيديو مصور في إحدى التظاهرات في مدينة عفرين، انتقد فيها ممارسات وزارة العدل في الحكومة المؤقتة وقرارتها بإلغاء فروع نقابات المحامين للمحافظات، وطالب بإلغاء هذه الحكومة وطالب بانتخاب مجلس محلي لإدارة المحرر، وانتقد تحميل المنسق التركي كـ "شماعة" لتمرير القرارات وتعليقها، وقال لا تجعلوا من المنسق التركي مندوب سامي في سوريا.

last news image
● أخبار سورية  ١١ يونيو ٢٠٢٤
"منتخب البراميل" خارج تصفيات كأس العالم بعد خماسية نظيفة من اليابان

هُزم منتخب النظام السوري لكرة القدم، المعروف بـ"منتخب البراميل" بنتيجة مذلة في الجولة الختامية من الدور الثاني ضمن التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2026 وكأس آسيا 2027، ما يعني خروجه من المنافسة رسمياً لا سيّما بأن نتيجة مباراة كوريا الشمالية وميانمار تشير لتقدم المنتخب الكوري.

وتمكن الساموراي الياباني من دك "منتخب البراميل"، بخمسة أهداف دون رد، وسط أداء سيء من قبل لاعبي المنتخب التابع للنظام ما أثار نقمة موالين وسط دعوات إلى محاسبة اتحاد النظام الرياضي على الفساد ومطالب تشدد على استقالة مسؤولي الرياضة.

وقال "صلاح رمضان" المسؤول الأول عن لعبة كرة القدم لدى نظام الأسد، نحتاج إلى 200 سنة لنفوز على اليابان، وأكد أن هناك فروقات كبيرة بين الطرفين، وبعد الهزيمة المذلة ودعا مراسل داخلية الأسد لتحريك الادعاء بحق القائمين على مفاصل الكرة بعد النتائج الكارثية وهدر المال العام ونيل من هيبة الدولة.

وفي سياق متصل قال المدرب "عماد خانكان" إنه تم صرف الكثير من الأموال على الفريق مؤخراً، مبالغ كبيرة دُفعت أكثر بأضعاف ما دفعه اتحاد كرة القدم السابق، حاتم الغايب، والذي أحيل للجنة التحقيق.

وأضاف، أين تذهب الأموال المجمدة وأموال الرعاية وحقوق البث التلفزيوني التي تأتي من الدول الأخرى؟، ما مصير هذه الأموال؟

وأكد أن "فراس معلا وصلاح رمضان وعبد الرحمن الخطيب وموفق فتح الله"، همهم الحديث بالوطنية خلال خطابهم مع اللاعبين، وكأننا في معسكر عسكري لا رياضي.

وأرجع ذلك لكسب رضا المسؤولين واستمرارهم في مناصبهم، وأكد أنه يجب فتح تحقيق مع فراس معلا وصلاح رمضان وعبد الرحمن الخطيب وموفق فتح الله حول الأموال المهدرة.

وشدد على الإقالة الفورية للاتحاد وإحالته للتحقيق في حال فشلنا بالتأهل، على العموم هو لم يقدم شيئاً لكرة القدم، لا ملاعب لا منشآت لا دوري لا تطوير لا دعم للحكام لا شيء على الإطلاق. 

ونفى اتحاد النظام الرياضي وجود خلافات داخل الفريق، والأجواء إيجابية، واللاعبون يرغبون بتجاوز المنافس والتأهل للدور الثالث في التصفيات الآسيوية قبل أن تحدث منتخب البراميل أهداف الساموراي عند الدقائق 13 و19 و21 و73 و86 من زمن المباراة.

وبذلك تجمد رصيد منتخب البراميل عند 7 نقاط في المركز الثاني على سلم ترتيب المجموعة الثانية، وبَات يحتاج لفوز منتخب ميانمار على منتخب كوريا الشمالية من أجل بلوغ الدور الثالث، الأمر الذي لم يحدث مع تقدم كوريا في الشوط الأول بنتيجة 3 أهداف نظيفة.

هذا وتقدم "هكتور كوبر" باستقالته من منصبه خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده عقب مباراة اليابان مساء اليوم، وقال أعتقد أنه بالنسبة لي كانت هذه المباراة هي نهاية المرحلة بالنسبة لي، وذكر أن منتخب النظام السوري لكرة القدم بحاجة إلى وقت طويل لبناء منتخب قوي.

ويشار إلى أن نظام الأسد عمد إلى استغلال القطاع الرياضي كغيره من القطاعات في تلميع صورته ومحاولات لتضليل الوقائع، وتجلى ذلك في لقاء سابق له بالمنتخب الأول لكرة القدم الذي يطلق عليه الثوار السوريين مصطلح "منتخب البراميل"، حيث اعتبر أن انتصارهم هو انتصار للجيش قبل أن يتلقى خسارات وهزائم مذلة وخروجه من جميع المسابقات الكروية حينها، تبعها خروج قضايا الفساد والصراع الداخلي الذي يعصف بالقطاع الرياضي إلى وسائل الإعلام.

last news image
● أخبار سورية  ١١ يونيو ٢٠٢٤
مظاهرات شعبية غاضبة تمنع وفد المحتل الروسي الدخول لمدينة الباب شرقي حلب

شهدت مدينة الباب بريف حلب الشرقي، مظاهرات شعبية غاضبة بعد ورود معلومات عن نية وفد روسي الدخول إلى المدينة اليوم الثلاثاء 11 حزيران/ يونيو، حيث قام الأهالي والثوار بالحشد الشعبي ضد دخول قوات روسية تحت أي ذريعة.

وتداول ناشطون مشاهد توثق حالة الاحتجاج الشعبي المتصاعد، الذي تفجر اليوم عقب دعوات وحشد من نشطاء الحراك الثوري، رداً على معلومات تشير إلى نية دخول وفد روسي بالتنسيق مع القوات التركية، ما دفع الأهالي إلى النزول للشارع والتعبير عن رفض دخول الوفد الروسي.

وأشارت مصادر محلية إلى أنّ معبر أبو الزندين الفاصل بين مناطق سيطرة النظام والمناطق المحررة في مدينة الباب شرقي حلب، شهد تحضيرات لدخول وفد روسي إلى المدينة الأمر الذي لم يتم عقب الرفض الشعبي الكبير مع قطع الطرقات القريبة من المعبر بالحجارة والإطارات المشتركة.

وقالت إن الأهالي قاموا تفتيش رتل عسكري والتأكد من عدم دخول قوات روسية، رفقة القوات التركية، دون معلومات مؤكدة حول نية الوفد الروسي رغم تناقل بعض الأحاديث عن وجود تفاوض لتزويد الباب بالمياه مقابل تأمين الكهرباء لمناطق سيطرة النظام، دون تأكيد رسمي.

ونقلت مصادر عن مصدر عسكري في الجيش الوطني السوري، قوله الوفد الروسي الذي كان من المقرر دخوله إلى مدينة الباب انسحب، وسط توسع رقعة الاحتجاجات مع حشد متواصل للأهالي والثوار في الطرقات والساحات في مناطق شمال وشرق حلب.

ويرفض السوريين في المناطق المحررة بشكل قطعي دخول القوات الروسية التي تدخلت إلى جانب الإرهابي "بشار الأسد" في عملياته العسكرية ضد المناطق المحررة التي خرجت عن سيطرته بعد انطلاق الثورة مارس/آذار 2011، وتأتي مظاهرات رفض دخول الوفد الروسي كموقف ثابت للثورة من الاحتلال الروسي المجرم.

هذا وتتعدد جرائم المحتل الروسي بحق الشعب السوري وقدمت موسكو نفسها كضامن للنظام وأشرفت على حصار مناطق كثيرة وفرض اتفاقيات أدت إلى تهجير سكانها إلى الشمال السوري، وبعد احتلالها لكثير من المناطق سعت إلى تعزيز نفوذها وحصلت على حضور اقتصادي ضخم عبر عقود طويلة الأجل في مجالي النفط والغاز وغيرها، قدمها نظام الأسد مقابل حمايته من السقوط، وتحاول روسيا منذ زمن لإعادة تأهيل نظام الأسد عبر عدة طرق.