قالت وسائل إعلام تابعة لنظام الأسد إن مديريات التموين لدى النظام سجلت ضبوط بقيمة 700 مليون ليرة بسرقة المازوت والبنزين في محطات الوقود ريف بدمشق وحمص وحماة، فيما قال الخبير الاقتصادي "زياد غصن"، إن ال...
سرقات جديدة للمازوت والبنزين.. خبير: كلفة مضاعفة والمواطن يدفع أسعار المحروقات مرتين
٢١ مايو ٢٠٢٤
● أخبار سورية

"استجابة سوريا": مستويات الدخل في الشمال السوري لاتغطى النفقات

٢١ مايو ٢٠٢٤
● أخبار سورية
بنسبة 50%.. "الإدارة الذاتية" ترفع سعر الخبز و الطحين المدعوم بمناطق سيطرتها
٢١ مايو ٢٠٢٤
● أخبار سورية

تفتيش استفزازي وابتزاز وسرقات.. شكاوى من ممارسات جمارك النظام بمطار دمشق

٢١ مايو ٢٠٢٤
● أخبار سورية
● آخر الأخبار عرض المزيد >
last news image
● أخبار سورية  ٢١ مايو ٢٠٢٤
سرقات جديدة للمازوت والبنزين.. خبير: كلفة مضاعفة والمواطن يدفع أسعار المحروقات مرتين

قالت وسائل إعلام تابعة لنظام الأسد إن مديريات التموين لدى النظام سجلت ضبوط بقيمة 700 مليون ليرة بسرقة المازوت والبنزين في محطات الوقود ريف بدمشق وحمص وحماة، فيما قال الخبير الاقتصادي "زياد غصن"، إن المواطن السوري يدفع ثمن المحروقات مرتين وسط كلفة مضاعفة.

وتعكس الأرقام الواردة حول ضبوط تتعلق بسرقة كميات كبيرة من المازوت والبنزين حجم الفلتان الرقابي في مكافحة التهريب والسرقة، وضلوع شخصيات مقربة من النظام بهذه السرقات التي تنفذ بشكل ممنهج، وأكد خبير اقتصادي أنه لا يوجد مسؤول لدى نظام الأسد لديه الشجاعة في التحدث علناً عن آلية تسعير المشتقات النفطية.

وحسب الخبير الاقتصادي "زياد غصن"، فإن إصرار حكومة نظام الأسد على رفع أسعار المشتقات النفطية ليصل بعضها إلى ما تسميه بسعر الكلفة، يجعلنا نتساءل عن الآلية المتبعة في تحديد الكلفة ومدى موضوعيتها، وهذا من حقنا كمواطنين.

وقال أنه لا يعتقد بأن هناك مسؤول حكومي يجرؤ على الخروج إلى الإعلام، ويتحدث عن الآلية المتبعة في تسعير كلفة المشتقات النفطية، وأضاف، "ماذا سوف يقول هذا المسؤول للناس؟ هل سيقول لهم إن الحكومة تستوفي 10% كرسوم جمركية على تلك المشتقات النفطية عند احتساب الكلفة؟".

وتابع، "هل سيقول لهم إن الحكومة تضع ما يسمى علاوة تتراوح قيمتها بين 50-100 دولار على كل طن؟ أم أن الحكومة تستوفي 10% لصالح شركة محروقات؟ أم الحكومة تضع هامش ربح قدره 10%؟ هل عرفتم لماذا كلف المشتقات النفطية وفق حسابات الحكومة أعلى من الدول المجاورة؟".

وأكد أن هذا هو العقل الجبائي الذي قتل الصناعة الوطنية، وأشعل النار في موقدة التضخم، وأضاع تحويل التهديد إلى فرصة كما فعلت دول أخرى. هذا هو العقل المسؤول عما وصلنا إليه اليوم من أوضاع اقتصادية واجتماعية هي في غاية الخطورة.

وقال الخبير الاقتصادي في حديثه لأحد المواقع الإعلامية الموالية للنظام، أفهم أن تلجأ الحكومة إلى بيع بعض المشتقات النفطية بسعر الكلفة لأسباب مختلفة، لكن هذا لا يعني أن تتحول العملية إلى مجرد فرصة لتعويض جانب من الفشل الحكومي.

وذلك بهدف توليد إيرادات مالية للخزينة العامة من دون التسبب بمزيد من التضخم، وأضاف: إذاً نحن كمواطنين، وكما قلت سابقاً، لا ندفع فقط أسعار المشتقات النفطية مرتين، اليوم عند شرائها، وغداً عندما سيتم تسديد الديون المستحقة على البلاد، وإنما للأسف ندفع أيضاً كلفة مضاعفة.

وكانت قررت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، في حكومة نظام الأسد، رفع أسعار المشتقات النفطية وفق قرار ليلي صادر عن وزير التموين محسن عبدالكريم علي وذلك للمرة الخامسة منذ بداية 2024.

last news image
● أخبار سورية  ٢١ مايو ٢٠٢٤
"استجابة سوريا": مستويات الدخل في الشمال السوري لاتغطى النفقات

قال فريق "منسقو استجابة سوريا"، إن مستويات الدخل في الشمال السوري لاتغطى النفقات، لافتاً إلى ارتفاع سعر سلة الغذاء المعيارية الكافية لإطعام أسرة مكونة من خمسة أفراد لمدة شهر واحد، إلى حوالي 102 دولار أمريكي 3,285) ليرة تركية بزيادة قدرها 492 ليرة عن الأشهر الستة الماضية.

وأوضح الفريق في تقرير له، أن هذه الزيادة تستهلك 69 % من راتب عامل مياومة لمدة شهر كامل بعد ارتفاع نسب التضخم في المنطقة إلى 75.04 % على أساس سنوي مقارنة بالعام الماضي، وتحدث عن ارتفاع نسبة المخيمات التي تعاني من انعدام الأمن الغذائي إلى 89.3 % من المخيمات و 96.4 % منها من صعوبات في تأمين مادة الخبز.

وبين الفريق أن عدد المحتاجين إلى المساعدات الإنسانية، بلغ 4.4 مليون مدني بزيادة قدرها 11 عن العام الماضي ومن المتوقع أن ترتفع النسبة بمقدار 16.8% حتى نهاية العام الحالي، نتيجة المتغيرات الكثيرة أبرزها تغيرات سعر الصرف وثبات أسعار المواد الغذائية على المستوى المرتفع، وزيادة أسعار بعض المواد الاخرى.

ولفت إلى أن مئات الآلاف من المدنيين يسعون اليوم إلى تقليل عدد الوجبات اليومية وكميات الطعام للحصول على المستلزمات الأساسية، في خطوة جديدة نحو الهاوية وزيادة الفجوات في تمويل الاستجابة الإنسانية في سوريا، حيث بلغت أعداد الأسر التي خفضت أعداد الوجبات الأساسية إلى 74.4 %، في حين وصلت ضمن المخيمات إلى 94.1%.

وأشار الفريق إلى تزايد المخاوف لدى منسقو استجابة سوريا من استمرار العجز في تمويل العمليات الإنسانية في ظل الأوضاع الإنسانية الصعبة التي يعاني منها المدنيين في شمال غرب سوريا ، كما نطالب الوكالات الدولية ببذل المزيد من الجهود من خلال تقديم الدعم اللازم للنازحين ضمن المخيمات.

last news image
● أخبار سورية  ٢١ مايو ٢٠٢٤
بنسبة 50%.. "الإدارة الذاتية" ترفع سعر الخبز و الطحين المدعوم بمناطق سيطرتها

قررت "الإدارة الذاتية" المظلة المدنية لـ"قسد" رفع تسعيرة ربطة الخبز بمعدل 500 ليرة سورية، وذلك بعد رفع سعر الطحين المباع من المطاحن للأفران، في ظل تصاعد القرارات التي تؤدي إلى تدهور الأوضاع المعيشية وغلاء الأسعار في مناطق شمال شرق سوريا.

وحسب بيان صادر عن هيئة الزراعة وهيئة الاقتصاد لدى "الإدارة الذاتية" فإنه تقرر اعتماد تسعيرة جديدة للطحين والخبز، حيث ستصل ربطة الخبز إلى المعتمد بسعر 1400 ليرة بينما للمستهلك بسعر 1500 ليرة، وقبل الآن كانت ربطة الخبز تُباع بـ 900 ليرة من الأفران، و1000 ليرة عن طريق المعتمدين.

وأكدت مواقع إعلامية في المنطقة الشرقية ارتفاع سعر ربطة الخبز في الأفران العامة ونصف الآلية في اليوم الثلاثاء، من 1000 ليرة إلى 1500 ليرة، وقالت مسؤولة الأفران في القامشلي، "سهيلة شمو"، إن سعر الطن الواحد من الطحين المدعوم للأفران العامة ونصف الآلية ارتفع أيضاً من 350 ألفاً إلى 800 ألف ليرة.

ونقل موقع "باسنيوز" عن قيادي كوردي سوري قوله إن هذه الخطوة تشجع الناس على الهجرة من مناطقهم ولا تخدم الشعب بأي شكل من الأشكال، وأكد "فادي مرعي" عضو الأمانة العامة للمجلس الوطني الكوردي في سوريا ENKS، أن قرار رفع تسعيرة الخبز خاطئ ولا يخدم الشعب.

وذكر أن القرار جاء على الرغم من أن المناطق الكوردية تعد من أغنى المناطق زراعيا وخاصة على مستوى القمح والشعير، وأضاف أن رفع تسعيرة الخبز من قبل إدارة PYD ليس بأمر جديد، لقد سبق وأن رفعت تسعيرة الخبز وكذلك أسعار المتطلبات الحياتية، مثل أسعار المازوت والبنزين والغاز وأمور أخرى.

وأشار إلى أن قرار رفع تسعيرة الخبز يصعّب الحياة على المواطنين ويدفع بهم نحو الهجرة، وأغلب من هم في الداخل يعيشون على المساعدات التي يتلقونها من أبنائهم في الخارج، وأكد أن المنطقة تعيش ظروفا معيشية صعبة ولا يستطيع المواطن تأمين احتياجاته اليومية، ولذلك هذا القرار لا يخدم الشعب بأي شكل من الأشكال.

وكان السياسي الكوردي "حسن صالح"، أكد إدارة PYD لا تكترث لمصالح الشعب الكوردي في غربي كوردستان (كوردستان سوريا)، وتفرض الإتاوات على المواطنين الكورد وتعتقل النشطاء الكورد بهدف تهجيرهم من المنطقة.

فيما أكد نافع "عبد الله"، القيادي في الحزب الديمقراطي الكوردستاني، أن المواطنين وخاصة الكورد في غربي كوردستان وفي سوريا بشكل عام يضطرون إلى بيع كل ما لديهم من أملاك وبأسعار بخسة ليهاجروا هربا من ضغوطات سلطة أمر الواقع المتعددة.

وذلك لحماية أنفسهم وحماية أبنائهم من الخطف والبحث عن مستقبل أفضل لهم، مشيرا إلى أن PYD الذي أتى لإنهاء الحراك الكوردي يتعامل مع الكورد بعقلية التاجر، جاء فقط ليربح وبأي وسيلة ممكنة، لهذا كل ممارساته تدخل في تلك الخانة من فرض الإتاوات والضرائب بحق الشعب.

وفي مطلع شهر أيار/ مايو الجاري، قررت ما يسمى بـ"الإدارة الذاتية" في شمال وشرقي سوريا، المظلة المدنية لـ"قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) رفع أسعار المحروقات في مناطق سيطرتها وذلك عبر قرار غير معلن.

ونقلت وسائل إعلام محلية مقرها القامشلي، عن مسؤول في مديرية المحروقات قوله إن ارتفاع سعر صرف الدولار أثر على سعر بيع المحروقات بالليرة السورية للمستهلك، ما أدى لرفع أسعار فئات عدة من المحروقات.

هذا وقالت وسائل إعلام في مناطق شمال وشرق سوريا، إن تداعيات رفع المحروقات من قبل "الإدارة الذاتية"، تصاعدت في الفترة الأخيرة مع موجة غلاء غير مسبوقة، في حين شهدت مناطق بعامودا والقامشلي احتجاجات شعبية وسط تجاهل سلطات الأمر الواقع.

وكانت قررت "الإدارة الذاتية" المظلة السياسية لميليشيات "قسد"، رفع أسعار المحروقات في مناطق سيطرتها شمال وشرق سوريا، ورغم أن ذلك جاء بقرار غير معلن بشكل رسمي، أثار جدلا كبيرا وسط مطالبات بالتراجع عنه.

هذا ولجأت ما يسمى بـ"الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا"، إلى رفع أسعار عدة مواد أساسية جاء معظمها دون إعلان رسمي، طالت "المازوت والبنزين والغاز المنزلي والخبز السياحي وأجور النقل للمواصلات العامة، وشملت موجة رفع الأسعار حتى سعر قوالب الثلج، وسط الحاجة الملحة له في ظل انقطاع الكهرباء وارتفاع درجات الحرارة.

last news image
● أخبار سورية  ٢١ مايو ٢٠٢٤
تفتيش استفزازي وابتزاز وسرقات.. شكاوى من ممارسات جمارك النظام بمطار دمشق

سلط تقرير صحفي الضوء على ممارسات جمارك نظام الأسد التي تستهدف المسافرين عبر مطار دمشق الدولي، وتتضمن التفتيش بطريقة مستفزة، وابتزاز علني ناهيك عن السرقات والتعفيش الممنهج، حتى بات ضباط جمارك النظام يشاركون المغتربين بأمتعهم وهداياهم مقابل تسهيل مرورهم عبر المطار.

ونقلت صحيفة "العربي الجديد"، اليوم الثلاثاء 21 أيار/ مايو، عن عدد من المسافرين عبر مطار دمشق الدولي، قولهم إن ضباط وعناصر الجمارك لدى نظام الأسد يقومون بنبش الحقائب وطلب الرشاوي، ويتخوف المسافرين حتى من الجدال خوفاً من أي عرقلة تؤدي إلى الاعتقالات بتهم متنوعة.

وأكدت تزايد حوادث الابتزاز والسرقة التي يتعرض المغتربين القادمين إلى مناطق سيطرة النظام، وسط رفض المبالغ والهدايا القليلة، وسابقاً كانت أكبر "رشوة" يتقاضاها الجمارك المطار "سجائر مالبورو" لكن حاليا اختلف الوضع، فلم يعد يرضهم القليل.

ولا يستطيع المسافرين جدال الجمارك حيث يمكنهم البحث مطولا في الأمتعة والأمانات والهدايا بحجة البحث عن مهربات ويمكن مصادرة كل شيء تحت هذه الذريعة، وأكد شخص مسافر أنه "لم يخرج من ركن التفتيش حتى أخذ العناصر ما يريدون من الهدايا بطريقة مستفزة.

وقدر أن جمارك النظام أخذوا منهم زجاجتي عطر، علبتي سجائر، وآيباد بحجة أنه بحاجة لجمركة والذي تبين أن ثمن جمركته ضعفا الثمن الذي اشتراه به، وقال سائقين يعملون بين لبنان وسوريا، إن جمارك النظام والفرقة الرابعة التابعة لا يمكن أن يسمحوا لأي مواطن قادم إلى البلاد بالدخول قبل دفع رشوة.

وتطرق موقع موالي للنظام قبل أيام عن عمليات السرقة والابتزاز التي ينتهجها عناصر هذه الحواجز والنقاط بحق المواطنين القادمين للبلاد، والتي تشمل مصادرات أمتعة وهدايا يحملها المسافرون أو تتعهد نقلها شركات مختصة بنقل الأمانات.

هذا ويبرر نظام الأسد تلك التصرفات على أنها "مكافحة لتجاوزات، ومحاربة للفساد ومنع التهريب والمتاجرة غير المشروعة"، وتعفي المادة 178 من قانون الجمارك السوري الهدايا والأدوات الخاصة بالمسافرين والمعدة للاستعمال الشخصي، من الرسوم أو المصادرة، لكن القانون يحوي العديد من الثغرات المفصلة على قياس بعض المتنفذين والجهات الأمنية.

وكانت نفت وزارة النقل التابعة للنظام السوري العام الماضي سرقة أغراض من أمتعة ركاب قادمين إلى مطار دمشق الدولي، الأمر الذي أثار تعليقات ساخرة، لا سيما مع انتشار هذه الظاهرة التي تتكرر في العديد من الرحلات وفق شهادات السوريين المغتربين.

last news image
● أخبار سورية  ٢١ مايو ٢٠٢٤
مقـ ـتل مجموعة للنظام بكمين في البادية بينهم قيادي بميليشيات "الفرقة 25" 

 

كشفت مصادر إعلاميّة مقربة من نظام الأسد عن مصرع 3 عسكريين على الأقل من قوات الأسد إثر كمين مسلح بين مدينة تدمر والسخنة بريف حمص الشرقي، بينهم قيادي وهو ضابط مسؤول برتبة عقيد.

ونعى موالون لنظام الأسد، ضابط برتبة عقيد يدعى "عبدو السلات"، قائد مجموعة ضمن اللواء 26 مشاة، في الفرقة 25 مهام خاصة، وقتل رفقة آخرين على محور ريف حمص الشرقي، وسط سوريا.

في وقت ارتفع عدد قتلى ميليشيات الأسد وإيران إلى 8 جراء القصف الإسرائيلي على مواقع لحزب الله اللبناني في ريف محافظة حمص الجنوبي الغربي قرب الحدود السورية اللبنانية.

وأعلنت صفحات إخبارية تابعة لنظام الأسد عن تشييع قتيلين من الميليشيات الإيرانية، من مستشفى عبد القادر شقفة "العسكري بحمص"، صباح اليوم الثلاثاء 21 أيار/ مايو، وسبق ذلك تشييع "خضر محمد، ومحمود عرابي".

وبثت صورا تظهر مراسم تشييع القتيل "محمد محسن عبد الحميد"، من أبناء قرية الربوة، بريف حمص و"حسن حسين غراب" من أبناء قرية المزرعة بريف حمص، وينتسب القتيلين إلى ميليشيات إيران وقتلا بغارة إسرائيلية على منطقة الأوراس قرب حمص.

وتجدر الإشارة إلى أن ميليشيات النظام تتكبد قتلى وجرحى بينهم ضباط وقادة عسكريين بشكل متكرر، وتتوزع أبرزها على جبهات إدلب وحلب واللاذقية، علاوة على الهجمات والانفجارات التي تطال مواقع وأرتال عسكرية في عموم البادية السورية.