نشرة حصاد يوم الجمعة لجميع الأحداث الميدانية والعسكرية في سوريا 19-05-2017

19.أيار.2017
جانب من عمل فريق الدفاع المدني بريف إدلب
جانب من عمل فريق الدفاع المدني بريف إدلب

ريف دمشق::
تمكن الثوار من تدمير رشاش عيار 14.5 لقوات الأسد على جبهة بلدة بيت نايم بالغوطة الشرقية بعد استهدافه بقذيفة من مدفع مباشر، ودمروا تحصينات قوات الأسد على جبهة بلدة الريحان بعد استهدافها بقذائف المدرعات، وحرقوا رافعة عسكرية على جبهة مدينة عربين، في حين قامت قوات الأسد باستهداف مدينتي دوما وعربين وبلدة الأشعري وأطرافها بقذائف المدفعية الثقيلة والهاون، واستهدفت مدينة حرستا بالرشاشات الثقيلة.

هاجم عناصر هيئة تحرير الشام وفيلق الرحمن مواقع جيش الإسلام في بلدة الأشعري بالغوطة الشرقية.

شن الثوار هجوما مباغتا على معاقل عناصر تنظيم الدولة في حي الزين الفاصل بين مدينة الحجر الأسود وبلدة يلدا، وتمكنوا خلاله من قتل ثلاثة عناصر وأسر آخر، وسيطروا على مقرات التنظيم بعد التسلل إليها واغتنموا عدد من الأسلحة والألغام، ودارت اشتباكات في المنطقة، قبل أن يعود الثوار إلى مواقعهم بعد إعداد كمين لعناصر التنظيم، حيث تم تفجير مقر بالعناصر الذين دخلوا إليه.


حلب::
تمكن الثوار من تأمين انشقاق عنصرين من قوات الأسد على جبهة قرية الحويز بالريف الجنوبي، في حين قامت قوات الأسد باستهداف مدينة حريتان شمال حلب وحي الراشدين وبلدة خان العسل غربها بقذائف المدفعية.

استهدف تنظيم الدولة تجمعاً لقوات الأسد قرب قرية المزيونة جنوب مطار الجراح العسكري بعربة مفخخة، ما أدى لسقوط 22 قتيل من عناصر الأسد، في حين تمكن عناصر التنظيم من تدمير دبابة لقوات الأسد في كل من قرية الحمرة وقرية جراح صغير بالقرب من مطار الجراح، وتدور اشتباكات بين الطرفين على محاور الحمرة والمهدوم وكشيش وجراح ومحيط محطة ضخ البابيري، وتترافق الاشتباكات مع غارات جوية مكثفة على محيط مدينة مسكنة ومطار الجراح.


حماة
استهدف الثوار ثكنات قوات الأسد في ريف حماة الشمالي وقرية تل سكين بالريف الغربي بصواريخ الغراد ردا على استهداف المدنيين.

شن الطيران الحربي غارات جوية على ناحية عقيربات وقرى عكش وأبو حبيلات وأبو حنايا والقسطل والنعيمية والخضيرة وأبو دالية بالريف الشرقي، في حين تعرضت مدينتي اللطامنة وكفرزيتا ومحيط مدينة مورك وقرى البويضة والزكاة ولحايا ومعركبة بالريف الشمالي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.


إدلب::
قامت قوات الأسد باستهداف الأراضي الزراعية المحيطة بمدينة خان شيخون بالريف الجنوبي بقذائف المدفعية، في حين انفجر لغم بجرافة في مدينة معرة مصرين دون حدوث أضرار بشرية.


حمص::
شن عناصر تنظيم الدولة يوم أمس هجوما على معاقل قوات الأسد قرية خربة مسطو غرب مطار التيفور العسكري بالريف الشرقي، واستولوا على أسلحة وذخائر وقتلوا عنصر على الأقل.

استهدفت قوات الأسد بلدة تلذهب بمنطقة الحولة بالريف الشمالي بقذائف الدبابات.

بدأ الثوار وأهالي حي الوعر المحاصر بالتجمع تمهيدا لتهجيرهم باتجاه مدينة جرابلس ومحافظة إدلب، فيما دخلت الكتيبة الروسية لاستلام جبهات الحي من الثوار.


درعا::
قامت قوات الأسد باستهداف أحياء مدينة درعا البلد بقذائف المدفعية وبأسطوانة متفجرة، في حين استشهد قائد "اللواء الثامن مشاة" جراء إطلاق النار عليه من قبل مجهولين في مدينة إنخل شمال مدينة درعا.


ديرالزور::
شن الطيران الحربي الروسي غارات جوي على حيي الكنامات والحويقة بمدينة ديرالزور، ما أدى لسقوط شهداء وجرحى في صفوف المدنيين، فيما قامت قوات الأسد باستهداف حيي كنامات والحويقة بقذائف المدفعية، في حين سقط شهيد وجرحى جراء قيام تنظيم الدولة باستهداف حي القصور بمدينة ديرالزور بقذائف الهاون.

شن تنظيم الدولة هجوما على معاقل قوات الأسد في جبهات حيي الحويقة والرشدية ومحيط مطار ديرالزور العسكري ومنطقة المقابر مستغلا الظروف الجوية السائدة و العاصفة الغبارية، وقامت قوات الأسد باستهداف نقاط الاشتباكات بقذائف المدفعية.

استهدف طيران التحالف الدولي صباح اليوم صهريج للنفط بمنطقة الحزام بمدينة البوكمال ما أدى لمقتل السائق على الفور.

قال ناشطون أن طائرات التحالف الدولي قامت فجر اليوم بعملية إنزال جوي جديدة بالقرب من الحدود "السورية _العراقية".


الرقة::
استهدف تنظيم الدولة تجمعا لقوات سوريا الديمقراطية "قسد" في محيط قرية حمرة بويطية بالريف الشرقي بعربة مفخخة، فيما دارت اشتباكات بين الطرفين بالقرب من بلدة هنيدة بالريف الغربي.

سقطت شهيدة وأصيب زوجها بجروح جراء قيام "قسد" باستهداف قرية الخيالة غرب مدينة الرقة بقذائف المدفعية، كما واستهدفت "قسد" بلدة هنيدة بالريف الغربي وقرية حمرة ناصر بالريف الشرقي بقذائف المدفعية أيضا.


اللاذقية::
تعرضت محاور جبلي الأكراد والتركمان المحررة لقصف مدفعي وصاروخي من قبل قوات الأسد.


السويداء::
حاولت الميليشيات الشيعية المساندة للأسد التقدم من شرق السويداء باتجاه منطقة التنف المحررة على الحدود العراقية.

الأكثر قراءة