نشرة حصاد يوم الخميس لجميع الأحداث الميدانية والعسكرية في سوريا 30-03-2017
نشرة حصاد يوم الخميس لجميع الأحداث الميدانية والعسكرية في سوريا 30-03-2017
● النشرات الساعية ٣٠ مارس ٢٠١٧

نشرة حصاد يوم الخميس لجميع الأحداث الميدانية والعسكرية في سوريا 30-03-2017

دمشق::
تتواصل المعارك بين الثوار وقوات الأسد على جبهات بساتين حي برزة وأيضا على جبهات شارع الحافظ شرق العاصمة دمشق، حيث استهدف الثوار نقاط تمركز عناصر الأسد في المنطقة بقذائف الهاون والرشاشات الثقيلة، وتمكنوا من عطب دبابة وبلدوزر بعد استهدافهما بمضاد دروع "ن 29"، كما تجري معارك عنيفة على جبهة شركة الكهرباء بحي جوبر على إثر محاولة تقدم قوات الأسد في المنطقة.

تعرض حيي القابون وتشرين لقصف عنيف بصواريخ الفيل تسببت بوقوع أضرار مادية كبيرة، كما تعرضت نقاط الاشتباكات في حي جوبر لقصف مدفعي عنيف، فيما أغارت الطائرات الحربية باستخدام مادة النابالم الحارقة على الأحياء السكنية بحي جوبر.


ريف دمشق::
شن الطيران الحربي غارات جوية على مدينتي زملكا وعربين بالغوطة الشرقية دون تسجيل أي إصابات بين المدنيين، علما أن الغارات على مدينة عربين تمت باستخدام مادة النابالم الحارق، في حين تعرضت مدينتي عربين وحرستا لقصف مدفعي وبقذائف الهاون من قبل قوات الأسد، ورد الثوار باستهداف تحصينات قوات الأسد على جبهة بلدة الريحان بقذائف مدفعية.


حلب::
شن الطيران الحربي غارات جوية على بلدة كفرناها بالريف الغربي دون تسجيل أي إصابات، بينما تعرضت قرية البويضة الصغيرة بالريف الجنوبي وبلدة بيانون ومنطقة آسيا بالريف الشمالي لقصف مدفعي عنيف.

جرت اشتباكات متقطعة بين الثوار وقوات سوريا الديمقراطية على جبهة مرعناز بالريف الشمالي.

اشتباكات عنيفة بين عناصر تنظيم الدولة وقوات الأسد في محيط بلدة المهدوم وقرية الزكية على إثر محاولات تقدم جديدة لقوات الأسد في المنطقة، فيما قام عنصر تابع للتنظيم بتنفيذ عملية انتحارية بسيارة مفخخة استهدفت تجمعا لقوات الأسد شرق قرية الزكية، ما أدى لقتل عدد من العناصر وتدمير رشاش عيار 23، وتترافق الاشتباكات مع غارات جوية عنيفة على محيط المنطقة وصولا لمدينة مسكنة.

تمكنت فرق الدفاع المدني من انتشال جثث 5 مدنيين من تحت الأنقاض في مدينة الباب بالريف الشرقي بعدما استشهدوا نتيجة قصف جوي سابق على المدينة، وفي سياق آخر فقد أكدت إدارة الدفاع المدني على العثور على مقبرة جماعية داخل بئر لتجميع المياه بقرية الأزرق بالقرب من مدينة الباب، وعملت الفرق التابعة لها على استخراج الجثث من البئر ودفنهم بمقابر المدينة.


حماة::
شنت قوات الأسد منذ يوم أمس هجوما عنيفا بمساندة قوية من الطائرات الحربية الروسية تمكنت خلاله ولغاية اللحظة من السيطرة على بلدات "أرزة وشيزر ومعرزاف والشيحة وكفرعميم وبلحسين"، وتمكن الثوار خلال الاشتباكات من تدمير تركس وإعطاب رشاش 23 على جبهة تلة الشيحة بعد استهدافهما بصاروخي تاو، فيما تمكن الثوار من التصدي لمحاولة تقدم قوات الأسد على جبهات بلدة خطاب، وقتلوا عدد من العناصر، كما وتصدوا لمحاولة تقدم قوات الأسد على جبهة القرامطة وقتلوا عددا من العناصر ودمروا مدفع عيار 57.

شن الطيران الحربي غارات جوية بغازات سامة استهدفت مدينة اللطامنة وبلدة الزوار بالريف الشمالي، ما أدى لحدوث 20 حالة اختناق في صفوف المدنيين والثوار، كما أغارت الطائرات على مدينة طيبة الإمام وبلدة كفرنبودة وقرية المصاصنة، بينما تعرضت مدينة طيبة الإمام ومنطقة تل بزام لقصف مدفعي عنيف، وفي الريف الجنوبي تعرضت بلدة حربنفسه لقصف مدفعي.


إدلب::
شن الطيران الحربي غارات جوية على مدن إدلب ومعرة النعمان وسراقب وبلدات حلوز وتفتناز ومعرة حرمة والحسينية والغسانية، دون تسجيل أي إصابات بين المدنيين، وتعرضت قرية بداما لقصف مدفعي عنيف.


حمص::
تعرضت منازل المدنيين في قرية تيرمعلة وبلدة الغنطو لقصف بقذائف الهاون وتعرضت قرى منطقة الحولة لقصف بالرشاشات الثقيلة من قبل قوات الأسد ما أدى لسقوط عدد من الجرحى في صفوف المدنيين، ومن جهة أخرى فقد دخلت قافلة مساعدات إنسانية أممية إلى مدينة الرستن.

تمكن الثوار من عطب رشاش ثقيل" 14.5" على جبهة ملوك جنوب مدينة تلبيسة بالريف الشمالي عقب استهدافه بصاروخ موجه.

ستخرج الدفعة الثالثة من الراغبين بالخروج من حي الوعر المحاصر يوم السبت القادم، وستكون الوجهة الجديدة محافظة إدلب.

تستمر المعارك العنيفة بين تنظيم الدولة وقوات الأسد في محيط الصوامع شرقي مدينة تدمر، وسط غارات جوية وقصف مدفعي عنيف يستهدف محيط جبل المزار وعنتر ومحيط مستودعات التسليح شمال المدينة.


درعا::
تعرضت أحياء درعا البلد لقصف بصواريخ الفيل وبالأسطوانات المتفجرة دون تسجيل أي إصابات، ورد الثوار باستهداف أحد المباني التي تتحصن بها قوات الأسد داخل حي المنشية بخرطوم متفجر، أما في ريف درعا فقد تعرضت منطقة غرز ومدينة إنخل لقصف مدفعي عنيف وتعرضت بلدة إبطع لقصف بالرشاشات الثقيلة.


ديرالزور::
شن الطيران الحربي غارات جوية استهدفت عبارة تقل مدنيين بالقرب من بلدة الصبحة بالريف الشرقي، ما أدى لسقوط العديد من الشهداء والجرحى بين المدنيين، في حين دارت اشتباكات بين عناصر تنظيم الدولة وقوات الأسد في حي العمال وشارع بورسعيد بمدينة ديرالزور.


الرقة::
شن طيران التحالف الدولي غارة جوية استهدفت منزل لأحد المدنيين في بلدة المنصورة بالريف الغربي، ما أدى لسقوط 5 شهداء من عائلة واحدة بينهم أطفال وسيدة، كما استهدفت طائرات التجالف مزرعة تشرين بالريف الشمالي، ما أدى لسقوط 4 شهداء مدنيين وسقوط جرحى، وسقط شهيد جراء قصف ذات الطائرات على منطقة الفروسية بمدينة الرقة، أما بالريف الشرقي فقد استشهد شخصين جراء انفجار لغم من مخلفات تنظيم الدولة في قرية السحامية.

استهدف طيران التحالف الدولي "تركس" في قرية السلحبية الغربية غرب الرقة بعدما كان يحاول فتح طريق "السلحبية – الرقة" بعد فيضان قناة البليخ، ما أدى لمقتل سائقه.

قالت حملة الرقة تذبح بصمت أن قوات سوريا الديمقراطية "قسد" قامت يوم أمس بفتح قناة البليخ في سد الفرات ما سبب فيضان القناة في بلدة السلحبية الغربية وقرية اليمامة غرب مدينة الرقة، حيث سبب فتح القناة غمر مساحات واسعة من الأراضي الزراعية ومنازل للفلاحين ومقبرة الشيخ خضر وقطع عدة طرق، كما نزح عدد من المدنيين ممن تعرضت منازلهم للمياه.

دارت اشتباكات بين عناصر تنظيم الدولة وقوات سوريا الديمقراطية بالقرب من مزرعة الصفصافة شرق مدينة الطبقة، وسط قصف مدفعي يستهدف المدينة وسد الفرات من قبل الأخير.


اللاذقية::
شن الطيران الحربي غارات جوية على قرية كباني بجبل الأكراد استهدفت نقاط تمركز الثوار دون تسجيل أي إصابات.


القنيطرة::
تعرضت بلدة جباتا الخشب لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.

مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ