أنقرة تدعو واشنطن لتنحية الخلافات والتعاون في الملف السوري بعيداً عن المصالح المؤقتة
أنقرة تدعو واشنطن لتنحية الخلافات والتعاون في الملف السوري بعيداً عن المصالح المؤقتة
● أخبار سورية ٢ مايو ٢٠٢٠

أنقرة تدعو واشنطن لتنحية الخلافات والتعاون في الملف السوري بعيداً عن المصالح المؤقتة

دعت أنقرة على لسان المتحدث باسم الرئاسة التركية، يوم أمس، واشنطن إلى تنحية الخلافات والتعاون في الملف السوري بعيداً عن المصالح المؤقتة.

وقال المتحدث باسم الرئاسة إبراهيم كالين: "يجب وضع الخلافات جانباً، والتخلي عن المصالح المؤقتة والألعاب الجيوسياسية الصغيرة، ومنح الأولوية لمساعدة الشعب السوري... حان الوقت لذلك".

وأضاف كالين، خلال مشاركته في ندوة نظمها المجلس الأطلسي في واشنطن عبر الإنترنت، ليل الخميس - الجمعة، بعنوان "مستقبل المهجّرين من إدلب وسوريا"، بحضور المبعوث الأميركي إلى سوريا جيمس جيفري: "بعيداً عن إدلب وسوريا، توجد دائماً مساحات لتعاون أعمق بين الولايات المتحدة وتركيا".

وأوضح أنه "ثمة مجالات واسعة لتعاون تركيا مع الولايات المتحدة، رغم وجود اختلافات بين البلدين في عدد من الملفات"، وأشار إلى أن الشعب السوري شهد آلاماً أكثر من أي شعوب أخرى في السنوات الأخيرة.

من جانبه، أكد جيفري دعم واشنطن الوثيق لأنشطة الجيش التركي في إدلب، معرباً عن امتنانه لمحاربة القوات التركية مختلف التنظيمات الإرهابية هناك. ودعا تركيا لأن تواصل الضغط على الجماعات المتشددة في إدلب.

وقال جيفري: "نأمل أن نرى الأتراك يواصلون فرض ضغوط على المنظمات الإرهابية هناك، وأقواها هيئة تحرير الشام... كان هناك بعض من تبادل إطلاق النار، هناك بعض الضغوط المفروضة عليهم. نأمل أن نرى استمراراً لذلك".

ونزح أكثر من مليون مدني من إدلب على خلفية العملية العسكرية التي شنها النظام وحلفاؤه على المحافظة الواقعة شمال غربي سوريا، في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، وتوجه قسم منهم إلى المخيمات القريبة من الحدود التركية، فيما توجه قسم آخر إلى البلدات الخاضعة لسيطرة المعارضة شمال سوريا.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ