استبيان لمنسقي استجابة سوريا حول جودة المساعدات الإنسانية شمال غرب سوريا
استبيان لمنسقي استجابة سوريا حول جودة المساعدات الإنسانية شمال غرب سوريا
● أخبار سورية ٤ مايو ٢٠٢٠

استبيان لمنسقي استجابة سوريا حول جودة المساعدات الإنسانية شمال غرب سوريا

أجرت الفرق الميدانية التابعة لمنسقو استجابة سوريا استبياناً عاماً حول جودة المساعدات الإنسانية التي يتم تقديمها من قبل المنظمات والجهات المانحة وأثرها على الحالة العامة للسكان المدنيين في المنطقة.

وتركز الاستبيان الحالي حول فائدة المساعدات الإنسانية والأسباب التي تجعل من المساعدات ركيزة أساسية في المقومات الاقتصادية للسكان في محافظة إدلب، شمل الاستبيان الحالي 14,361 نسمة (53% من الذكور، 47% من الإناث)

وخلصت نتيجة الاستبيان إلى غياب المعرفة الكاملة بشكل كامل عن نوعية الجهات المقدمة للمساعدات، وذلك بسبب الوضع الانساني للسكان، وانتشار ظاهرة بيع المساعدات الإنسانية من قبل بعض الأشخاص يعود لغياب الجهات الرقابية من المانحين وحصول البعض على المساعدات دون الحاجة بهل وانتشار مفهوم الاتاوات والرشوة مما تسبب بحرمان المستفيدين الحقيقين للمساعدات.

ولفت إلى أن التخفيض الأخير من كمية المساعدات المقدمة من برنامج الأغذية العالمي WFP في المنطقة، سبب على الرغم من بساطته، خللاً واضحاً لدى العائلات المستفيدة، كما أوضح أن غياب التنسيق الفعال بين المنظمات العاملة في المنطقة، تسبب بحصول ازدواجية في التوزيع، وحرمان مناطق اخرى بالمقابل من المساعدات الإنسانية.

وأشار منسقو استجابة سوريا إلى أن الاستبيان الحالي شمل مناطق، المخيمات (34%)،ادلب(13%)،حارم(8%)،سلقين(11%)، الدانا (6%)، معرتمصرين(16%)، أريحا(12%)

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ