برلماني إيراني يطلب استعادة 30 مليار دولار دعمت بها بلاده نظام الأسد بسوريا

20.أيار.2020
حشمت الله فلاحت بيشه
حشمت الله فلاحت بيشه

قال عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني، حشمت الله فلاحت بيشه، إنه يجب على طهران استعادة مبلغ (20-30) مليار دولار، دعمت به نظام بشار الأسد في وقت سابق.

وأوضح فلاحت بيشه في تصريح لموقع "اعتماد أونلاين" الإلكتروني، الأربعاء، أن البلاد تعاني من مشكلة اقتصادية وأمنية، لافتاً إلى أن بلاده أنفقت مبالغ مالية ضخمة في سوريا، قائلا "منحنا سوريا نحو (20-30) مليار دولار، ويجب علينا استعادتها منها ".

وهذه ليست المرة الأولى التي يدلي فيها فلاحت بيشه بمثل هذه التصريحات، إذ قال في مارس/ آذار 2019، إن نظام الأسد مديون لطهران ويجب عليه تسديدها.

وسبق أن قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، إن الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل، تريدان من النظام الإيراني مغادرة سوريا، آملاً "أن يتخذ النظام الإيراني القرار الذكي، وأن يخرج من سوريا ويتوقف عن إرهابه، الذي تسبب في جعل 6 ملايين شخص لاجئين وقتل عشرات آلاف الأشخاص".

وأوضح بومبيو في حديث لقناة "كان" الإسرائيلية بالقول: "لقد أوضحت الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل، للنظام الإيراني بأن عليه مغادرة سوريا، وأوضحنا هذا الأمر لنظام الأسد أيضا"، ولم يوضح كيف تم نقل هذه الرسالة.

وكانت كشفت صحيفة "جيروزالم بوست"، عن تحركات عسكرية إيرانية في عدة مواقع بسوريا، كإجراء احترازي لتفادي الضربات الإسرائيلية، نافية كل التقارير التي تحدثت عن خروج أو انسحاب لميليشيات إيران من سوريا.

وتحدثت الصحيفة عن نقل ميليشيا لواء فاطميون الذي يضم عناصر من الشيعة الأفغان، من منطقة دير الزور شرقي سوريا يوم السبت، إلى تدمر في وسط سوريا، واللواء 313 من دير الزور إلى مقرات الميليشيا في منطقة السيدة زينب بدمشق، وتم نقل الميليشيات في حافلات مدنية بدون أسلحة من أجل عدم لفت الانتباه.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة