بندر بن سلطان : بشار الأسد "ولد" وتوسطت له من أجل دراسة الطب في لندن
بندر بن سلطان : بشار الأسد "ولد" وتوسطت له من أجل دراسة الطب في لندن
● أخبار سورية ٢٥ يناير ٢٠١٩

بندر بن سلطان : بشار الأسد "ولد" وتوسطت له من أجل دراسة الطب في لندن

كشف بندر بن سلطان رئيس الاستخبارات السعودية السابق أنه توسط لبشار الأسد لدى الحكومة البريطانية بعد تخرجه ليحصل على دورة تخصصية في طب العيون بلندن.

ووصف بندر بشار الأسد بـ "الولد"، قائلا إن "والده "حافظ" كان رجلاً محاطاً برجال، وكان قادرا على الحسم واتخاذ القرار بخلاف ابنه بشار، حيث لديه عقدة لم يتخلص منها اسمها ’باسل حافظ الأسد‘".

وحول سبب تضخيم إعلام النظام لدور للأمير بندر بن سلطان وربط ذلك بأي حدث في سوريا، أجاب الأمير بندر بن سلطان: ’لأنني أعرف بشار قبل أن يصبح شيئاً، ثم بعد ما ظن أنه أصبح شيئاً‘، نافياً ما يردده البعض عن أدوار له في نشأة تنظيم داعش".

وأكد بندر أن الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما هو من جرّأَ روسيا وإيران على التدخل في سوريا بسبب سياساته المتراخية.

وكشف تفاصيل المكالمة الأخيرة بين الراحل الملك عبد الله بن عبد العزيز وأوباما، والتي قال فيها الملك عبد الله لأوباما: "لم أتوقع أن أعيش هذا العمر لأرى رئيساً للولايات المتحدة يكذب علي"، في إشارة إلى الخطوط الحمراء الشهيرة التي وعد أوباما علناً بأنه سيوقف تجاوزات النظام السوري تجاه المدنيين حين كانت قوات النظام تلقي عليهم بالبراميل المتفجرة وتستخدم الكيماوي ضدهم.

كما نقل رئيس الاستخبارات السعودية السابق عن الرئيس الروسي قوله إنه دعا بشار أكثر من مرة لزيارة موسكو لكنه لم يأتِ "والآن سيأتيني حبواً يطلب مساعدتي".

وبيَّن الأمير بندر أن سبب توتر العلاقات الأمريكية-السعودية في آخر أيام حكم الرئيس أوباما، أنه كان "يعد بشيء ويفعل العكس"، فكان يتحدث عن تحجيم دور إيران في المنطقة وفي الوقت نفسه يتفاوض معها سراً، ما جعل المملكة تفقد الثقة بحكومة أوباما.

وشدد الأمير وفقاً لـ"إندبندنت عربية" على أنه ليس نادماً على عدم اللقاء بالرئيس باراك أوباما، حيث يرى أنه أعاد المنطقة 20 عاماً إلى الوراء بسبب سياساته في منطقة الشرق الأوسط.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ