تسجيل 243 إصابة و13 وفاة جديدة إثر "كورونا" في سوريا
تسجيل 243 إصابة و13 وفاة جديدة إثر "كورونا" في سوريا
● أخبار سورية ١٠ مايو ٢٠٢١

تسجيل 243 إصابة و13 وفاة جديدة إثر "كورونا" في سوريا

سجّلت المناطق المحررة قفزة في حصيلة كورونا مع الكشف عن 54 إصابة مع تسجيل حالتي وفاة فيما سجلت صحة النظام 60 إصابة و9 وفيات، والإدارة الذاتية 129 إصابة وحالتي وفاة.

وفي التفاصيل كشف "مخبر الترصد الوبائي" التابع لبرنامج "شبكة الإنذار المبكر والاستجابة للأوبئة EWARN" في وحدة تنسيق الدعم عن 26 إصابة بفايروس "كورونا"، في المناطق المحررة شمال سوريا.

وأشارت الشبكة المعنية برصد حصائل كورونا شمال سوريا، إلى تسجيل الإصابات الجديدة رفع العدد الإجمالي إلى 22,169 وحالات الشفاء 20,196 حالة، و655 وفاة.

وأكدت بأن عدد الحالات التي تم اختبارها أمس 370 ليصبح إجمالي الحالات التي تم اختبارها حتى أمس 126 ألف و41 اختبار في الشمال السوري.

وكانت أشارت الشبكة إلى أنّها تثبتت من حالات وفاة جديدة في مناطق حلب وإدلب، ما يرجح زيادة الحصيلة المعلنة خلال الكشف اليومي عن حصيلة الوباء في الشمال السوري المحرر.

وسجلت الشبكة 28 إصابات جديدة بمناطق "نبع السلام" شمال شرقي البلاد ليرتفع عدد الإصابات إلى 531 إصابة، و191 حالة شفاء و9 حالات وفاة، مع اكتشاف حالتي وفاة جديدة.

بينما أعلنت وزارة الصحة التابعة للنظام مساء أمس، عن تسجيل 60 إصابة جديدة بفايروس كورونا، إلى جانب تسجيل 9 حالات وفاة جديدة.

وبحسب بيان الوزارة فإنّ عدد الإصابات المسجلة في البلاد وصل إلى 23,379 فيما بات عدد الوفيات 1,657 حالة، في حين بلغ عدد المتعافين 18,737 مصاب بعد تسجيل 280 حالات شفاء لحالات سابقة.

من جانبها أعلنت وزارة الصحة التابعة للنظام عن استلامها 40 سيارة إسعاف مجهزة من "منظمة الصحة العالمية"، ويأتي ذلك بعد استنزاف النظام للقطاع الطبي إذ دمر المستشفيات والمراكز الصحية ومعداتها، علاوة على استخدامه سيارات الإسعاف في عملياته العسكرية، ويأتي ذلك برغم ظل تحذيرات استغلال الدعم الطبي والإنساني.

وقالت الوزارة أمس الأحد 9 أيار/ مايو، في بيان لها عبر صفحتها الرسمية إنها تسلمت السيارات "بهدف دعم منظومة الإسعاف التي فقدت جزءا كبيراً منها بسبب الاعتداءات الإرهابية"، وفق تعبيرها.

وبثت وكالة أنباء النظام "سانا"، صوراً للسيارات التي تسلمتها صحة النظام وذكرت مصادر إعلامية موالية أن من بينها سيارات دفع رباعي، لدعم منظومة الإسعاف في مناطق سيطرة النظام.

من جانبه قال "حسن الغباش" وزير الصحة لدى النظام، إن سيارات الإسعاف ستوزع على المحافظات السورية لافتا إلى أن من بينها 10 سيارات دفع رباعي لخدمة المناطق الجبلية.

في حين تشهد المواقع والصفحات الموالية والداعمة للنظام حالة من التخبط التي تعد من سمات القطاع الإعلامي التابع للنظام فيما ينتج التخبط الأخير عن الإعلان عن ارتفاع حصيلة كورونا في عدة مناطق دون الكشف رسمياً عن تلك الإصابات من قبل صحة النظام.

بالمقابل أعلنت "هيئة الصحة" التابعة الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا عن تسجيل 129 إصابة جديدة بفايروس كورونا في مناطق سيطرتها، وحالتي وفاة جديدة.

وقال الدكتور "جوان مصطفى"، المسؤول في هيئة الصحة إن حالات الوفاة هي لرجل من الحسكة وآخر من منبج فيما توزعت الإصابات على مناطق الحسكة والرقة والشهباء ودير الزور شرقي سوريا.

وذكر "مصطفى"، أن السلطات الصحية في شمال وشرق سوريا رفعت عدد المصابين إلى 16,631 حالة منها 670 حالة وفاة و 1711 حالة شفاء.

وكانت أصدرت هيئة الصحة في "الإدارة الذاتية" بيان حذرت خلاله من "كارثة إنسانية وشيكة جراء تفشي فيروس كورونا، وخاصة مع ازدياد عدد المصابين والوفيات".

وتجدر الإشارة إلى أنّ النظام يستغل تفشي الوباء بمناطق سيطرته ويواصل تجاهل الإجراءات الصحية، كما الحال بمناطق سيطرة "قسد"، في حين تتصاعد التحذيرات حول تداعيات تفشي الجائحة بمناطق شمال سوريا نظراً لاكتظاظ المنطقة لا سيّما في مخيمات النزوح.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ