جيفري: الروس والأسد ينقلون مرتزقة للقتال مع "حفتر" في ليبيا
جيفري: الروس والأسد ينقلون مرتزقة للقتال مع "حفتر" في ليبيا
● أخبار سورية ٨ مايو ٢٠٢٠

جيفري: الروس والأسد ينقلون مرتزقة للقتال مع "حفتر" في ليبيا

قال مبعوث الولايات المتحدة الخاص إلى سوريا، جيمس جيفري، أمس الخميس، إن واشنطن تعرف أن "الروس يعملون مع نظام بشار الأسد على نقل مقاتلين، ربما من دولة ثالثة، وربما من السوريين إلى ليبيا إضافة إلى العتاد".

وجاء كلام جيفري في تصريحات أدلى بها خلال اجتماع حول الشأن الليبي انعقد عبر دائرة تلفزيونية مغلقة مع كل من نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي للشؤون الأوروبية، كريستوفر روبنسون، ونائب مساعد الوزير لشؤون الشرق الأدنى، هنري ووستر.

وسلط جيفري في تصريحاته الضوء على زيادة عمليات نقل المقاتلين الأجانب لليبيا، لافتًا إلى أن ساحة القتال في ذلك البلد قد تصبح أكثر تعقيدًا، ولفت إلى أن الأمم المتحدة سبق أن أعربت عن قلقها حيال إرسال روسيا مقاتلين مرتزقة إلى ليبيا، وقيام الإمارات العربية المتحدة وتركيا بدعم طرفي الصراع بطائرات مسيرة.

بدوره تطرق روبنسون إلى الأنشطة الروسية في ليبيا، مشيرًا إلى أن هذه الأنشطة تضعف عملية السلام السياسي بالبلاد، وتعزز من وتيرة الصراعات هناك، وتابع قائلا "لقد أصبحت ليبيا المحطة الجديدة لمساعي روسيا الخبيثة التي تتمحور حول مكاسب سياسية واقتصادية ضيقة".

وسبق أن اتهم وزير الداخلية الليبي، فتحي باشاغا، نظام الأسد بتهريب المخدرات عبر سوريا إلى دول عديدة، بينها ليبيا عبر موانئ المنطقة الشرقية، الخاضعة لسيطرة الجنرال الانقلابي، خليفة حفتر.

وكان نشر موقع "نيوز. ري" الروسي تقريرا تحدث فيه عن إرسال اللواء المتقاعد خليفة حفتر قواته إلى سوريا للتدرّب على قيادة طائرات الهيلوكبتر من طراز مي-25، معتبراً أن هذه الخطوة من شأنها أن تعزز العلاقات بين شرق ليبيا والنظام السوري، بالوقت الذي يرغب فيه حفتر تزويد قواته بطائرات مي-25.

وتشير مصادر عدة إلى أنّ عملية تجنيد عشرات الشبان جنوب سوريا باتت حدثاً متكرراً مع قيام قوات الاحتلال الروسي بتجميع وتنظيم رحلات جوية نقلت من خلالها المرتزقة إلى ليبيا، فيما تتحدث المصادر عن مقابل مادي يصل إلى ألف دولار أمريكي.

وسبق أنّ علقت حكومة الوفاق الليبية، على تلك العمليات مؤكدةً أن قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر، لجأت إلى جلب مقاتلين مرتزقة من سوريا، موالين لنظام الأسد، نقلوا مؤخرا عبر 12 رحلة جوية إلى شرق ليبيا، وذلك إلى جانب بيانات بهذا الشأن.

تجدر الإشارة إلى أنّ قوات تابعة للجيش الوطني السوري العامل شمال سوريا، توجهت إلي ليبيا لمساندة قوات حكومة الوفاق الليبية، وكانت تحدثت قيادة الجيش أن هذه القوات ذهبت بشكل فرادي ومجموعات دون أن يكون لقيادة الجيش أي مسؤولية أو علاقة.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ