رغم تصاعد الوفيات .. صحة النظام تزعم تسجيل 14 حالة فقط منذ مطلع آب الجاري
رغم تصاعد الوفيات .. صحة النظام تزعم تسجيل 14 حالة فقط منذ مطلع آب الجاري
● أخبار سورية ١٥ أغسطس ٢٠٢٠

رغم تصاعد الوفيات .. صحة النظام تزعم تسجيل 14 حالة فقط منذ مطلع آب الجاري

أصدرت صحة النظام منذ مطلع شهر آب/ أغسطس الجاري بيانات متكررة أعلنت من خلالها عن قفزات في حصيلة إصابات "كورونا"، فيما بدى ملحوظاً التكتم على الوفيات حيث بلغت حصيلة الضحايا الواردة في تلك البيانات 14 حالة وفاة فقط قالت إنها توزعت على محافظات دمشق وحمص والسوداء وطرطوس.

وأعلنت وزارة الصحة التابعة للنظام مساء أمس الجمعة عن تسجيل 83 إصابة جديدة بـ"كورونا" ما يرفع عدد الإصابات المعلن عنها في مناطق سيطرة النظام إلى 1515 حالة، وسط تكتم ملحوظ على عدد الوفيات المسجلة بكورونا، إذ زعمت الوزارة وفاة 3 حالات فقط.

وبرغم من أن صفحات محلية كشفت أمس عن وفاة 5 أطباء دفعة واحدة في مدينة حلب زعمت الوزارة في بيان توزع الحالات بأن حالات الوفاة الثلاثة المعلن عنها سجلت في "طرطوس ودمشق والسويداء "، بحالة واحدة في كل محافظة.

وكانت صحة النظام أعلنت الخميس الماضي للمرة الأولى منذ تفشي الوباء عن حصيلتين في يوم واحد بلغ مجموعها 105 حالة إصابة وتعد هذه الحصيلة اليومية هي الأعلى منذ بداية تفشي فيروس كورونا في مناطق سيطرة النظام.

وبحسب البيانات الصادرة عن صحة النظام فإنّ عدد الوفيات بلغ 58 حالة فيما سجلت 8 حالات للشفاء، ما يرفع عدد المتعافين إلى 403، وتبقى تلك الأعداد بعيدة عن الواقع إذ يتعمد النظام عدم الكشف عن الحصيلة الحقيقية لضحايا الوباء، وسط إهمال طبي كبير.

وكانت شهدت مواقع التواصل الاجتماعي انتشاراً ملحوظاً لصور النعوات في مناطق سيطرة النظام لا سيّما في دمشق وريفها، وسط مخاوف كبيرة بشأن تفشي الفايروس مع رصد أعمار المتوفين من كبار السن ما يشير إلى ازدياد عدد الوفيات الناجمة عن كورونا.

هذا وسُجلت أول إصابة بفيروس كورونا في مناطق سيطرة النظام في الثاني والعشرين من آذار/ مارس الماضي لشخص قادم من خارج البلاد في حين تم تسجيل أول حالة وفاة في التاسع والعشرين من الشهر ذاته، بحسب إعلام النظام.

يشار إلى أنّ صحة النظام تظهر منفصلةً عن الواقع خلال بياناتها المتكررة، فيما يناقض النظام نفسه حيث سبق أن نعت نقابات ومؤسسات "المحامين والقضاة والصيادلة والأطباء والأوقاف" وغيرها التابعة له، ما يفوق مجموعه الحصيلة المعلنة من قبل صحة النظام الأمر الذي أثار جدلاً واسعاً، كما يكشف تخبط كبير وسط استمرار تجاهل الإفصاح عن العدد الحقيقي لحالات الوفيات التي بات من المؤكد بأنها أضعاف ما أعلن عنه نظام الأسد.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ