سجال تصعيدي في مجلس الأمن بشأن إدلب .. روسيا تهدد وفرنسا وواشنطن وبريطانيا تتوعد بالرد
سجال تصعيدي في مجلس الأمن بشأن إدلب .. روسيا تهدد وفرنسا وواشنطن وبريطانيا تتوعد بالرد
● أخبار سورية ٧ سبتمبر ٢٠١٨

سجال تصعيدي في مجلس الأمن بشأن إدلب .. روسيا تهدد وفرنسا وواشنطن وبريطانيا تتوعد بالرد

قال المندوب الفرنسي في مجلس الأمن اليوم الجمعة، إن أي عملية عسكرية واسعة في إدلب ستنعكس سلباً على أوروبا، كما أبدى خشيته على مصير المدنيين في ادلب.

وطالب المندوب الفرنسي الدول الضامنة لمسار أستانة باحترام وقف النار وتجنيب المدنيين أي عملية عسكرية، محملاً الأطراف الداعمة للنظام وقوع أي مجزرة.

وأكدت المندوبة البريطانية "كارين بيرس" في كلمتها مساندة بلادها جهود تركيا والولايات المتحدة بشأن إدلب وطالبت بعقد جلسة حول مسار أستانة، في حين حددت المندوبة أسماء قادة عسكريين في النظام السوري وطالبت بمحاسبتهم.

أما المندوب الصيني في مجلس الأمن، فرأى أن الحل السياسي هو المخرج الحقيقي في سوريا.

وزعم المندوب الروسي في مجلس الأمن: وجود نحو 10 آلاف شخص يريدون المصالحة مع النظام، معتبراً أن اتفاقات خفض التصعيد مؤقتة وأن الوضع الراهن في إدلب غير مقبول.

من جهتها ردت المندوبة الأمريكية، بالتأكيد على ضرورة أن توقف روسيا وإيران أي عملية عسكرية في إدلب، معتبرة أن أي تصعيد في المنطقة خطير للوضع في سوريا، لافتة إلى أن الجرائم التي ارتكبها بشار الأسد هي وصمة عار في تاريخ مجلس الأمن الدولي.

وكان عبر المبعوث الأممي الخاص لسوريا، ستيفان دي ميستورا، مخاوف المنظمة الدولية من التبعات "المروعة" لمعركة إدلب، معرباً عن أمله بأن يجنب التفاهم الروسي التركي الخسائر بين المدنيين.

واليوم، أعرب قادة القمة الروسية - التركية - الإيرانية المنعقدة في طهران، اليوم الجمعة، عن اتفاقهم على أهمية إيجاد حلّ للوضع في سوريا، مشددين على أن الجهود المشتركة من قِبل الدول الثلاث كانت وراء وضع حدّ للصراع الدائر في هذا البلد منذ سنوات.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ