سقوط مسيرة روسية كانت تحلق بأجواء بلدات ريف حلب الغربي
سقوط مسيرة روسية كانت تحلق بأجواء بلدات ريف حلب الغربي
● أخبار سورية ٩ نوفمبر ٢٠٢٠

سقوط مسيرة روسية كانت تحلق بأجواء بلدات ريف حلب الغربي

سقطت طائرة استطلاع روسية ليلاً، وهي من نوع "أولان 10" وفق ما أفادت مصادر من مراصد الطيران التي تقوم بتتبع حركة الطيران الروسي شمال غرب سوريا، فيما يبدو أن سبب سقوطها هو عطل فني.

وقالت مصادر محلية من ريف حلب الغربي، إن طائرة استطلاع روسية كانت تقوم بعمليات الرصد اليومية في أجواء المنطقة ليلاً، وكان صوتها مسموع، سقطت بشكل مفاجئ بعد تحليقها لساعات في أجواء مدينة الأتارب.

ولم تتبنى أي من فصائل الثوار استهداف المسيرة الروسية، فيما يؤكد رواية أن تكون قد سقطت بسبب عطل فني، حيث تداول نشطاء صوراً لها من موقع سقوطها.

وسبق أن مكنت فصائل الثوار في ريفي إدلب واللاذقية، من إسقاط عدة طائرات استطلاع روسية خلال تحليقهما لإجراء عمليات الرصد والمراقبة فوق مناطق سيطرة الفصائل، لتحديد الأهداف وضربها.

يأتي ذلك في وقت تواصل قوات الأسد والميليشيات الإيرانية والروسية، تصعيدها العسكري على منطقة جبل الزاوية، بالقصف المدفعي والصاروخي، مع استمرار تحليق الطيران الحربي الروسي وطيران الاستطلاع.

وسبق أن كشف الدفاع المدني السوري "الخوذ البيضاء" عن طبيعة الضربات الأخيرة بريف إدلب من طائرة استطلاع يعتقد أنها روسية، والتي استهدفت منطقة غرب مدينة معرة مصرين، لافتاً إلى أن قنابلها مزودة بألغام معدة للتفجير عبر أسلاك.

وقبل أيام، استهدفت طائرة مسيرة أراضي ومناطق سكنية في قرية تلتونة غبي مدينة معرة مصرين، قتل على إثرها مدني، تبين أن الطائرة ألفت ألغام متفجرة بمؤقتات زمنية ومرتبطة بأسلاك.

ولفت الدفاع المدني إلى أن فريق المسح التابع لفرق إزالة الذخائر في الدفاع المدني، عمل على إجراء عمليات مسح وبحث عن مخلفات الألغام (pom-2) التي استهدفت فريق الدفاع والمدنيين يوم السبت في مزرعة مأهولة بالسكان غرب إدلب.

وذكر الدفاع أن هذا النوع من الألغام يقوم بنشر أسلاك بمحيطه بطول 10 أمتار لتشكل أفخاخاً، وأحيانا ينفجر ذاتيا بعد تفعيله بمدة 4 إلى 24 ساعة حسب حرارة الجو، حيث انفجرت 3 ألغام ذاتيا دون أضرار بشرية.

وفي ذات اليوم، كانت استهدفت طائرة انتحارية مسيرة روسية، تجمع لمدنيين قرب قرية نحلة بجبل الزاوية بريف إدلب الجنوبي، وخلفت عدة إصابات بين المدنيين، في وقت يبدو أن روسيا باتت تستخدم أنواع جديدة من الأسلحة في ضرب المناطق المحررة واستهداف المدنيي

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ