شملتهم عقوبات "قيصر" ... تعرف على أبرز وجوه الإجرام في "الفرقة الرابعة"
شملتهم عقوبات "قيصر" ... تعرف على أبرز وجوه الإجرام في "الفرقة الرابعة"
● أخبار سورية ١٨ يونيو ٢٠٢٠

شملتهم عقوبات "قيصر" ... تعرف على أبرز وجوه الإجرام في "الفرقة الرابعة"

رصدت شبكة "شام" الإخبارية صوراً تظهر كلاً من "غسان بلال" و"سامر الدانا" وهم ضابطان بمواقع قيادية في الفرقة الرابعة التابعة لجيش النظام، ووردت أسمائهم في الحزمة الأولى المعلنة من قانون قيصر الذي دخل مرحلة التنفيذ أمس الأربعاء، والتي طالت 39 شخصية وشركة داعمة للنظام.

وتظهر الصور التي رصدتها "شام"، اللواء الركن المهندس المظلي "غسان نافع بلال"، الذي شملته عقوبات قانون "قيصر"، المعلنة مؤخراً، بوصفه مدير مكتب أمن الفرقة الرابعة، وهو بجانب ماهر الأسد ما يؤكد علاقتهما الوثيقة والمشاركة في عمليات قتل وتهجير الشعب السوري.

وبحسب مصادر إعلامية موالية فإن "غسان بلال" شغل منصب رئيس أركان قيادة المنطقة الجنوبية، في مطلع العام الفائت، إلى جانب مهامه كرئيس مكتب أمن الفرقة الرابعة التي يقودها شقيق رأس النظام "ماهر الأسد".

أما الشخصية الثانية التي وردت في قائمة العقوبات الأولى تعود إلى "سامر الدانا"، وهو ضابط برتبة عميد ركن مجاز، ويعد من المقربين من رأس النظام وشقيقه ماهر الأسد حيث يقود لواء في الفرقة الرابعة التابعة له.

ويظهر في الصور التي رصدتها "شام" العميد الركن خلال تكريمه على ما وصف بأنه محاربة "المجموعات المسلحة" من قبل مؤسسة تابعة للنظام، بحضور شخصيات موالية، فيما ينشط "الدانا" في قيادة العمليات العسكرية ضد مناطق المدنيين والإشراف على عمليات القصف والتهجير التي نفذتها "الفرقة الرابعة" أولى الفرق العسكرية التي واجهت مطالب الشعب بالحرية والكرامة.

وإلى جانب بشار الأسد وزوجته طالت عقوبات قيصر شقيقه ماهر وزوجته منال الجدعان، إضافة لرجل الأعمال محمد حمشو وعائلته، وقادة من الفرقة الرابعة كما شملت لواء فاطميون المقرب منها، ضمن 39 شخصية وشركة شملها القانون في يومه الأول.

يضاف إلى ذلك رجال أعمال ومسؤولين داعمين للنظام، منهم "خالد الزبيدي - نذير أحمد محمد جمال الدين - نادر قلعي - و محافظ دمشق عادل العلبي، وشركات تابعة لتلك الشخصيات منها "شركة العمار"، و "القمة للتطوير والمشاريع المحدودة المسؤولية، و "كاستل هولدينغ"، و "آرت هاوس" التي تتخذ من النمسا مقراً لها وشركة "كاسل إنفست هولدنغ ش.م.ل" ومقرها العاصمة اللبنانية بيروت.

إلى جانب شركات: "بنيان دمشق المساهمة المغفلة الخاصة - دمشق الشام القابضة - دمشق الشام للإدارة - فندق إيبلا - مدينة غراند تاون السياحية - قلعي للصناعات - ميرزا - راماك للمشاريع التنموية والإنسانية - روافد دمشق - تميز - تيليفوكس كونسلتنتس - تيليفوكوس ش.م.ل - التيميت للتجارة - الأجنحة المساهمة المغفلة الخاصة - زبيدي وقلعي المحدودة المسؤولية".

هذا وأعلنت الولايات المتحدة عن فرض عقوبات على عشرات الأفراد والكيانات المرتبطين بالنظام السوري بينهم "بشار الأسد وزوجته أسماء الأخرس"، وذلك بموجب "قانون قيصر لحماية المدنيين" الذي دخل حيز التنفيذ أمس الأربعاء، فيما بلغ عدد المشمولين بالعقوبات 39 شركة وشخصية.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ