صحيفة تركية تكشف عن غضب "أنقرة" من دعم واشنطن لـ "قسد" وتعتبره "طعنة في الظهر"
صحيفة تركية تكشف عن غضب "أنقرة" من دعم واشنطن لـ "قسد" وتعتبره "طعنة في الظهر"
● أخبار سورية ٢ مايو ٢٠٢٠

صحيفة تركية تكشف عن غضب "أنقرة" من دعم واشنطن لـ "قسد" وتعتبره "طعنة في الظهر"

كشفت صحيفة "سوزجو" التركية، أمس الجمعة، عن تقديم واشنطن مساعدات طبية لقوات سوريا الديمقراطية شرقي سوريا، معتبرة أن أنقرة تعتبر هذا التصرف "طعنة في الظهر" وأنه إصرار أمريكي على نهجهم بدعم الوحدات الكردية.

وأكدت الصحيفة، في تقرير ترجمته "عربي21"، أن ذلك يسمى "افعل خيرا تلق شرا"، في الوقت الذي أرسلت فيه تركيا طائرتين محملتين بالمستلزمات الطبية، على مدار يومين متتاليين، للولايات المتحدة البلد الأكثر ضررا بفيروس كورونا المستجد.

ولفتت إلى أن الولايات المتحدة، التي توفر كافة أنواع الدعم للوحدات الكردية المسلحة "قسد" في سوريا، وقفت إلى جانب تلك المنظمة التي تصنفها تركيا بـ"كيان إرهابي"، ولم تتركها في ظل تفشي فيروس كورونا المستجد.

وأوضحت أن مساعدات أمريكية جديدة وصلت الوحدات الكردية المسلحة في مدينة الشدادي التابعة لمحافظة الحسكة، منوهة إلى أن تلك المساعدات شملت أحواضا متنقلة طبية، وكمامات وقفازات، وأدوات تعقيم.

وأضافت أن الولايات المتحدة قدمت مستلزمات بقيمة 1.2 مليون دولار لقسد في أوائل نيسان/ أبريل الماضي، ونوهت إلى أنه أمام النوايا الحسنة لأنقرة، ما زالت واشنطن تقدم الدعم لمنظمة العمال الكردستاني منذ سنوات، ولم تتخلّ عن فتح الله غولن المتهم بمحاولة الانقلاب في تركيا، وما زالت تقاضي "بنك هلق" التركي بسبب إيران، وتقف في وجه تركيا في مختلف مناطق الأزمات.

في سياق متصل، ذكرت وسائل إعلام تركية أن أنقرة أرسلت أجزاء وقطعا مهمة لشركة فورد الأمريكية، التي تستعد لصنع أجهزة تنفس اصطناعية في الولايات المتحدة.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب طلب من نظيره التركي رجب طيب أردوغان، في اتصال هاتفي سابق، معدات وقطع غيار تستخدم في صناعة أجهزة التنفس الصناعي التي تمكنت تركيا من صناعتها محليا.

وأرسلت تركيا خلال الأيام القليلة الماضية طائرتين من المساعدات الطبية إلى الولايات المتحدة، تتضمن مستلزمات طبية وقائية، وفي مقدمتها الكمامات والمريولات الطبية الواقية والمواد المعقمة.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ