صحيفة: حليفا الأسد "العاجز" يتصارعان لاحتكار القرار في سوريا
صحيفة: حليفا الأسد "العاجز" يتصارعان لاحتكار القرار في سوريا
● أخبار سورية ١٨ ديسمبر ٢٠٢٠

صحيفة: حليفا الأسد "العاجز" يتصارعان لاحتكار القرار في سوريا

كشفت صحيفة "العرب" اللندنية، عن "حرب باردة" في دمشق تدور رحاها بين حلفاء الأسد البارزين "روسيا وإيران" في عدة أنحاء في سوريا، مستندة في ذلك إلى أن نظام الأسد فقد أي قدرة على الاعتراض"، لتسعى كل دولة لتمكين نفوذها في القرار وتهيمن على المزيد من المكاسب.

وقالت الصحيفة، إن روسيا وإيران تتسابقان لانتزاع السيطرة المطلقة على محافظة درعا وغرب الفرات، لافتة إلى أنه قد بدا واضحاً في الأشهر الأخيرة تنامي نفوذ "الفيلق الخامس" في درعا، من خلال تدخلاته في فض النزاعات تارة، وفي خلق نزاعات لكسر شوكة قوات النظام و"الفرقة الرابعة" المقربة من إيران تارة أخرى.

وفي المقابل، تحدثت عن استمرار إيران بعمليات التجنيد و"تشييع" الشبان عبر شخصيات وميليشيات موالية لها ولـ"حزب الله" اللبناني، مثل "سرايا العرين" التابع لـ"اللواء 313" الواقع في شمال درعا بالإضافة إلى مراكز في صيدا وداعل وأزرع.

وذكرت الصحيفة أن الوضع في غرب الفرات والمنطقة الشرقية، لا يختلف، حيث تشهد محافظة دير الزور خصوصاً إعادة انتشار واسع لـ"الفيلق الخامس"، مرفقاً بمجموعات تتبع للشرطة العسكرية الروسية، في المنطقة التي تسيطر عليها الميليشيات الإيرانية.

ووفق الصحيفة، تحاول روسيا إنهاء احتكار سيطرة إيران للمنطقة الشرقية وصولاً إلى الحدود العراقية، من خلال نشر "الفيلق الخامس"، ويثير التوجه الروسي حفيظة الإيرانيين الذين سرعوا من عمليات تجنيدهم لاسيما ضمن المنطقة الممتدة من الميادين حتى البوكمال بريف دير الزور الشرقي.

ويبقى "الصراع البارد" بين روسيا وإيران في سوريا، رهين ما سيحدث مستقبلا مع قدوم إدارة أميركية جديدة بقيادة الديمقراطي جو بايدن، ولا تزال طريقة تعامل إدارة بايدن مع الوضع في سوريا غير واضحة، خاصة في ظل مواقفها المتحفظة من التعاون مع روسيا، بحسب الصحيفة، التي أشارت إلى وجود "بذور تعاون أميركي روسي في سوريا، لاسيما بشأن إيران بيد أنه لم يصل المدى الذي كان مطلوباً".

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ