قالن: قمة "ثلاثة ورباعية" بشأن سوريا ستعقد في تركيا خلال شهر

04.تموز.2019
إبراهيم قالن
إبراهيم قالن

أعلنت المتحدث الرسمي باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن اليوم الخميس، أن قمة ثلاثية جديدة حول سوريا ستعقدها الدول الضامنة لمسار أستانة "روسيا وتركيا وإيران" ستعقد في تركيا في منتصف الشهر القادم.

وقال قالن للصحفيين، إنه "من الخطط أن تعقد في تركيا في منتصف أغسطس قمة ثلاثية في إطار عملية أستانا بمشاركة روسيا وإيران"، وتابع: "سنبحث سوريا وعملية الانتقال السياسي وعودة اللاجئين".

وكشف قالين أيضا عن خطط لعقد قمة رباعية لتركيا وروسيا وألمانيا وفرنسا حول سوريا. وقال: "في إطار قمة العشرين اتفقنا على عقد قمة ثانية بمشاركة تركيا وروسيا وألمانيا وفرنسا. وقد عقد أول لقاء من هذا القبيل في أكتوبر الماضي في اسطنبول. واللقاء الثاني من المخطط أن يعقد في اسطنبول أيضا، وقد يحدث ذلك في نهاية أغسطس أو بداية سبتمبر، قبل دورة الجمعية العامة للأمم المتحدة".

وأوضح أن هذه القمة ستناقش المسائل الأمنية، وقبل كل شيء الوضع في سوريا، مشيرا إلى أن "أي دولة ليست قادرة على حل جميع المشاكل لوحدها، ولذلك يجب أن توحد كل البلدان المعنية جهودها".

وسبق أن أعلن نائب وزير الخارجية الروسية سيرغي فيرشينين، بأنه لا توجد مواعيد محددة لقمة "روسية - تركية – إيرانية" بشأن سوريا، وقال للصحفيين في وقت سابق: "لا يوجد لدينا مقترحات محددة، لكن الدور لتركيا، وكلما كان ذلك أسرع، كلما كان ذلك أفضل بطبيعة الحال، نظرا إلى تطور الوضع".

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة