نتنياهو يجدد مشروعه لإقامة مستوطنة جديدة في الجولان باسم "هضبة ترامب"
نتنياهو يجدد مشروعه لإقامة مستوطنة جديدة في الجولان باسم "هضبة ترامب"
● أخبار سورية ١٤ يونيو ٢٠٢٠

نتنياهو يجدد مشروعه لإقامة مستوطنة جديدة في الجولان باسم "هضبة ترامب"

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، اليوم الأحد، عن شروع حكومته ببذل جهود عملية في سبيل إقامة مستوطنة جديدة في الجولان المحتل تحمل اسم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وأكد مكتب نتنياهو بأن رئيس الوزراء صرح في مستهل جلسة حكومية أسبوعية: "سنبدأ اليوم باتخاذ خطوات عملية من أجل إقامة بلدة هضبة ترامب في الجولان".

وذكّر نتنياهو بأن هذه الخطوة تأتي تكريما لقرار الرئيس الأمريكي الاعتراف بسيادة "إسرائيل" على الجولان في مايو العام الماضي، في إجراء يتناقض مع القانون الدولي الذي ينص على أن الجولان أرض سورية محتلة.

وفي العام الماضي، كشف موقع إسرائيلي، عن وجود انتقادات لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بسبب تدشين مستوطنة جديدة تحمل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في الجولان المحتل.

وأوضح موقع "تايمز أوف إسرائيل"، أنه "كان من المقرر أن يحتفل رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، بإنشاء بلدة (مستوطنة) جديدة في هضبة الجولان تكريما للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، لكن رسميا، لا يمكن إنشاء بلدة جديدة قبل الانتخابات في أيلول/سبتمبر".

وأكد أن "الحكومة الانتقالية لا تملك صلاحية المصادقة على خطوة كهذه"، منوها أنه " كان من المقرر أن تتم المصادقة خلال الجلسة الأسبوعية للحكومة على قرار يدعو إلى إنشاء مستوطنة "رمات ترامب" (أي هضبة ترامب بالعربية)، ولكن هذا القرار بالذات يظهر أن الحكومة لم تقم بمراجعة اللوائح والقوانين قبل أن تقوم باتخاذ هذه الخطوة".

وكان أوضح حينها عضو الكنيست عن حزب "أزرق أبيض"، تسفي هاوزر، أن "كل من يقرأ التفاصيل الدقيقة في هذا القرار التاريخي، سيدرك أن هذا ليس أكثر من سياسة زائفة وغير ملزمة، فلا يوجد هناك ميزانية ولا تخطيط ولا موقع للمستوطنة، ولا يوجد هناك قرار ملزم لتنفيذ المشروع، ولكنهم أصروا على الأقل على اسم المستوطنة".

وجاء القرار الإسرائيلي بإقامة مستوطنة جديدة في الجولان المحتل تحمل اسم الرئيس الأمريكي، "تعبيرا عن الامتنان للاعتراف الأمريكي بالقدس عاصمة لإسرائيل والاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على هضبة الجولان"، وأعلن ترامب اعترافه في 25 آذار/مارس الماضي "بسيادة إسرائيل على الجزء الذي احتلته من سوريا خلال حرب عام 1967، ثم ضمته عام 1981 في خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولي".(عربي 21).

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ