نتنياهو يحذر سوريا ولبنان من عواقب أي هجمات على "إسرائيل" من أراضيهما
نتنياهو يحذر سوريا ولبنان من عواقب أي هجمات على "إسرائيل" من أراضيهما
● أخبار سورية ٢٦ يوليو ٢٠٢٠

نتنياهو يحذر سوريا ولبنان من عواقب أي هجمات على "إسرائيل" من أراضيهما

حذر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، سوريا ولبنان من عواقب أي هجمات على إسرائيل من أراضيهما، لافتاً إلى أن تل أبيب لن تسمح لإيران بالتموضع عسكريا عند حدودها الشمالية.

وأوضح نتنياهو في مستهل الجلسة الحكومية الأسبوعية، اليوم الأحد، بأن إسرائيل في الجبهة الشمالية "تعمل وفقا لسياسة متسقة مفادها أنها لن تسمح لإيران بالتموضع عسكريا عند حدودنا الشمالية".

وأضاف: "سوريا ولبنان يتحملان المسؤولية عن أي اعتداء على إسرائيل ينطلق من أراضيهما. لن نسمح بزعزعة أمننا وبتهديد مواطنينا، ولن نتسامح مع أي مساس بقواتنا".

ولفت نتنياهو إلى أنه يعقد جلسات مستمرة لتقيم الموقف مع وزير الدفاع، بيني غانتس، ورئيس هيئة الأركان العامة في الجيش الإسرائيلي، أفيف كوخافي، مضيفا أن القوات الإسرائيلية "مستعدة للرد على أي تهدید كان".

وكانت اعتبرت صحيفة "الشرق الأوسط" نقلاً عن مصادر دبلوماسية غربية، أن التصعيد العسكري في ريف القنيطرة ليل الجمعة/ السبت، هو "تبادلاً للرسائل" بين إيران وإسرائيل عبر جنوب سوريا.

وقالت المصادر للصحيفة، إن الأشهر المقبلة قبل الانتخابات الرئاسية الأميركية في نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، ستشهد مزيداً من التوتر بسبب سعي تل أبيب إلى تكثيف الغارات في سوريا لإبعاد تنظيمات تابعة لطهران عن الجنوب وتوجيه ضربات داخل إيران لتأخير البرنامج النووي.

ولفت إلى أن ذلك سيكون مقابل جهود إيران لاستدراج مواجهة في سوريا بدلاً من أن تكون في أراضيها، في وقت ربطت المصادر بين التصعيد الأخير في ريف القنيطرة وحادثة عبور طائرة مدنية إيرانية فوق قاعدة التنف الأميركية شرق سوريا واقتراب مقاتلة «إف 15» أميركية منها، والغارات الإسرائيلية على "مواقع إيرانية" في ريفي دير الزور ودمشق.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ