وادي بردى ضغط للمصالحة أم حرب هوجاء للتدمير
وادي بردى ضغط للمصالحة أم حرب هوجاء للتدمير
● أخبار سورية ٢٥ ديسمبر ٢٠١٦

وادي بردى ضغط للمصالحة أم حرب هوجاء للتدمير

تعتبر منطقة القلمون منذ الأيام الأولى للثورة السورية شعلة من حركات الثورة السلمية، إلى أن أصبحت مقاومة عسكرية تؤرق النظام ليلا ونهار، وكانت تعتبر هذه المنطقة الخنجر الأقوى في خاصرة النظام من جهة العاصمة دمشق حيث تمتد منطقة القلمون بشقيها الغربي والشرقي من منطقة وادي بردى والدريج والتل إلى مناطق رنكوس ويبرود والنبك والبريج، وهذه المناطق الاستراتيجية حاول النظام بكل الطرق الحفاظ عليها، أكانت مصالحات أم هدن أم حروب إبادة كاملة.


الناشط الإعلامي رضوان الباشا من وادي بردى يقول: " تسعى قوات النظام من خلال حملتها الأخيرة السيطرة الكاملة على القلمون الغربي ومحاصرة غوطة دمشق وتضييق الخناق على مضايا والزبداني التي يسعى أيضا لتهجير أهلها، ويكون حزب الله والنظام السوري قد سيطر على كامل الحدود السورية اللبنانية".


يضيف الناشط رضوان " يبلغ عدد سكان منطقة وادي بردى 100 ألف نسمة وحوالي ال 30 ألف نازح من مختلف مدن القلمون الغربي حيث يعاني أغلب الأهالي من ظروف إنسانية صعبة بظل الحصار المفروض عليهم والقصف الممنهج الذي يستهدف المراكز الطبية والإغاثية والمرافق الحيوية، وتتكون منطقة الوادي من 12 قرية يسيطر فيها الثوار على 8 قرى بشكل كامل ويسيطر النظام على قرية أشرفية الوادي وقرية الجديدة ويسيطر ناريا على قرية هريرة وقرية إفرة".


الناشط سبع القلموني وفي حديث خاص لشبكة شام الإخبارية: " اليوم الخامس من هجوم قوات النظام وميليشياته تم تدمير دبابتين وتركس على جبهة وادي بسيمة، وتم أسر عنصرين من قوات النظام وسحب العديد من الجثث من قبل عناصر الجيش الحر".


الناشط سبع القلموني والمرافق لعناصر الجيش الحر أضاف: " ردة فعل النظام كانت جنونية حيث استهدف محطة مياه عين الفيجة التي تغذي العاصمة دمشق وريفها بشكل رئيسي بالمياه الصحية، وتم اتهام الثوار بتلويثها رغم أن الصور والفيديوهات أثبتت كذب إعلام النظام، ويقوم النظام باستهداف أي تحرك باتجاه المحطة لمنع إصلاحها أو الاطلاع على الأضرار".


أبو الجود القلموني المتحدث بإسم الهيئة الثورية لمدينة يبرود: " حذر من كارثة إنسانية تنتظر دمشق وريفها، فليس هناك بدائل للنظام السوري عن نبع عين الفيجة إلا آبار صغيرة تغذي مناطق قليلة جدا، ومحطة المياه أصبحت خارج الخدمة بشكل نهائي".

المصدر: شبكة شام الكاتب: باسل بريجاوي
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ