ضحايا ومعتقلين جدد على يد "قسد".. مواجهات متجددة مع مقاتلي "العشائر" بديرالزور
ضحايا ومعتقلين جدد على يد "قسد".. مواجهات متجددة مع مقاتلي "العشائر" بديرالزور
● أخبار سورية ١٠ ديسمبر ٢٠٢٣

ضحايا ومعتقلين جدد على يد "قسد".. مواجهات متجددة مع مقاتلي "العشائر" بديرالزور

قتلت ميليشيات "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) شاباً أثناء مداهمة لبلدة الطيانة بريف ديرالزور الشرقي، كما اعتقلت عدد من الأشخاص بمناطق متفرقة من دير الزور، وسط تجدد الاشتباكات بين قوات العشائر العربية و"قسد" شرقي سوريا.

ووثق ناشطون في المنطقة الشرقية، مقتل الشاب "محمد إبراهيم العيد" برصاص "قسد"، أثناء مداهمة لبلدة الطيانة بريف ديرالزور الشرقي، في وقت شنت حملة اعتقالات واسعة في حي الشبكة ببلدة الشحيل شرقي ديرالزور.

وصادرت ميليشيات "قسد" سيارة كما اعتقلت عدد من الأشخاص بتهمة العمل بالتهريب عرف منهم 4 مدنيين في "الشحيل"، واعتقلت شخصين، خلال مداهمة نفذتها، على منازل في بلدة ذيبان بريف دير الزور الشرقي، حسب مصادر إعلامية محلية.

وقالت إنّ حملة المداهمات نفذتها قسد، بعد هجوم شنه مقاتلو العشائر حاجز لقسد يطلق عليه اسم "حاجز المسعود" في بلدة ذيبان، لتداهم "قسد"، المنطقة وتعتقل "حسين الحواس وأنور التبان"، كما اعتقلت آخرين في ابريهة بريف ديرالزور بتهمة الإنتماء لمقاتلي العشائر.

في حين أطلقت ميليشيات "قسد"، سراح عدد من الأشخاص بعد أشهر على اعتقالهم بينهم عناصر من عناصر "مجلس ديرالزور العسكري" تم اعتقالهم بعد الخلافات التي نشبت بين وميليشيات قسد والمجلس في آب/ أغسطس الماضي.

ووثقت "الشبكة السورية لحقوق الإنسان"، مقتل الشاب سكران الجميل برصاص "قسد"، شمال شرق دير الزور، حيث يعمل حارس آبار في حقل الصيجان النفطي، وأشارت إلى أنّ "قسد"، قد ارتكبت انتهاكاً للقانون الدولي لحقوق الإنسان عبر عملية القتل، ويجب محاسبة مرتكبي الانتهاك.

إلى ذلك قتل وجرح عدد من "قسد"، بعدة استهدافات وسط توترات أمنية وحوادث استهداف متكررة تطال نقاط ومقرات تابعة لـ"قسد"، حيث قتل "زياد شيخو"، جراء حادث لم تكشف عن طبيعته بمناطق سيطرتها بدير الزور. 

كما شيعت "قسد" أحد عناصرها "خليل الحجي" في بلدة تل حميس، بعد تعرضه لإصابة بوقتٍ سابق، جراء هجوم مسلح في ريف دير الزور، وأصيب عنصر لدى "قسد" يدعى "سعود العبود"، بعد إطلاق النار عليه بشكل مباشر، شرقي ديرالزور.

وفي سياق مواز شن مقاتلو العشائر عدة هجمات على مواقع "قسد"، في بلدات الجرذي ودرنج وسويدان جزيرة وجديد عكيدات والصبحة، بريف ديرالزور الشرقي، وقتل عناصر من قسد إثر هجوم مسلح على نقطة عسكرية في منطقة الكبر غرب ديرالزور.

من جانبها سيرت قـوات التحالف دورية عسكرية في بلدة الشحيل رافقتها طائرتين مروحيتين حلقت بشكل مكثف في سماء المنطقة بريف ديرالزور الشرقي، بالمقابل أشارت مصادر إلى استنفار لميليشيات نظام الأسد قرب ضفة نهر الفرات في بلدة صبيخان، بعد اشتباكات شهدتها المنطقة بين "قسد ومقاتلي العشائر"، قرب ضفة النهر المقابلة للبلدة.

وأصدر نشر القائد العسكري الميداني لقبيلة العقيدات "محمد البخيت"، الملقب بـ"أبو غامد"، تسجيلاً صوتياً بخصوص المدعو "أحمد النجرس"، الذي أطلق النار على سيدة تنتمي إلى عشيرة البوحسن قبيلة العگيدات، وتوعد بمحاسبة "النجرس"، وأعلن عن منح بندقية مجهزة، مقابل قطع أذني القيادي الذي أطلق النار على السيدة لإثبات الولاء لميليشيات "قسد".

وجاءت صوتية القيادي القبلي، بعد تداول معلومات عن قيام قيادي في مليشيا بإطلاق النار على امرأة في بلدة درنج أثناء مداهمة كانت تنفذها ميليشيات "قسد" في البلدة، وبعد محاولة اقتحام أحد البيوت حاولت المرأة منعهم من الدخول للمنزل لعدم وجود أحد فيه فقام باطلاق النار عليها وتم إسعافها للمستشفى.

وكانت عقدت "قسد"، اجتماعاً ضم عدد من وجهاء دير الزور التابعين لقسد و قياديين من قسد و التحالف الدولي لبحث الأحداث التي تشهدها مناطق سيطرة قسد في دير الزور منذ أشهر، وقالت إنه من بين الحضور وجهاء من قبيلة العكيدات.

هذا وتشير مصادر محلية في المنطقة الشرقية إلى أن ميليشيات "قسد"، صعدت من استهداف تحركات المدنيين في عدة مناطق بديرالزور، ما أسفر عن سقوط ضحايا، نتيجة الاستهدافات المتكررة من قبل القناصة وحتى المسيرات والاستهداف المباشر بالرشاشات الثقيلة، رغم إعلان "قسد" إنها العملية العسكرية الأساسية والانتقال إلى العمليات الأمنية المحددة.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ