صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
● أخبار سورية ٩ أبريل ٢٠٢٤

سعر غرام الذهب يقترب من مليون ليرة ويسجل أرقام غير مسبوقة في تاريخ سوريا

حطمت أسعار الذهب في سوريا أرقام قياسية جديدة، وبات سعر غرام الذهب يقترب رسميا من مليون ليرة سورية، حيث تجاوز حاجز 900 ألف ليرة سورية، وفق النشرات الأخيرة الصادرة عن الجمعية الحرفية للصياغة بدمشق.

وحسب الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات والأحجار الكريمة لدى نظام الأسد في دمشق، سجل سعر الغرام من عيار 21 مبلغ 910,000 ليرة سورية، في حين بلغ سعر الغرام من عيار 18 مبلغ 780,000 ليرة سورية.

ولم يتوقف الارتفاع عند هذا الحد، حيث سجل سعر الأونصة مبلغًا قدره 32,950,000 ليرة سورية، وحددت الجمعية سعر الليرة الذهبية عند 7,575,000 ليرة سورية ويأتي في ظل استمرار ارتفاع أسعار الذهب عالميًا، وتأثيره على السوق المحلية.

وفي السوق السوداء، سجّل سعر غرام الذهب مبلغًا قدره 802,000 ليرة سورية لعيار 18، و935,000 ليرة سورية لعيار 21 يوم أمس، ويبلغ في الشمال السوري وفق نشرة أمس الثلاثاء 68.25 دولار أمريكي.

وأكد نائب رئيس الجمعية الحرفية للصاغة بدمشق إلياس ملكية أن هذه المرة الأولى التي يسجل بها غرام الذهب المحلي هذا الارتفاع، معيداً ذلك إلى ارتفاع أسعار الذهب عالمياً، ولفت إلى انخفاض الإقبال على شراء الذهب في الوقت الحالي.

وقدر تراجع حجم المبيعات اليومي مقدراً المبيعات اليومية في دمشق بحوالي كيلو إلى 2.5 كيلو ذهب، وكان اعتبر رئيس جمعية الصاغة أن أجور الصياغة في سوريا تعتبر عادية مقارنة بالتضخم الحاصل بأسعار جميع السلع منذ 5 سنوات وحتى اليوم.

هذا و قدرت مصادر إعلاميّة مقربة من النظام أن الصاغة يتقاضون أجوراً متباينة على صياغة الذهب، تختلف من قطعة لأخرى ومن صائغ لأخر، كما تختلف بحسب عيار الذهب المباع، وتجاوزت الأجور 300 ألف ليرة على الغرام الواحد، وعلى الليرة والأونصة، وأضافت، أي في معادلة بسيطة أن كل غرام ذهب يدخل إلى البلد سيشغل ورشة ويدر 300 ألف ليرة سورية.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
الكلمات الدليلية:

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ