الامم المتحدة: نزوح 700 ألف سوري عام 2018 مع تزايد استهداف البنى التحتية 3 أضعاف
الامم المتحدة: نزوح 700 ألف سوري عام 2018 مع تزايد استهداف البنى التحتية 3 أضعاف
● أخبار سورية ١١ أبريل ٢٠١٨

الامم المتحدة: نزوح 700 ألف سوري عام 2018 مع تزايد استهداف البنى التحتية 3 أضعاف

كشفت الأمم المتحدة، عن نزوح حوالي 700 ألف سوري داخلياً منذ مطلع العام الجاري، من جراء استمرار الأعمال القتالية في بلادهم، بعد ان زاد الهجوم على المرافق الصحية والبنى التحتية خلال عام 2018، بمعدل ثلاثة أضعاف ماكان عليه العام الماضي.

وقال منسق الأمم المتحدة الإقليمي للشؤون الإنسانية في السورية، " بانوس مومسيس"، أمس الثلاثاء، إن ذلك العدد للنازحين منذ بداية العام الجاري "يضاف إلى 6.5 مليون شخص نزحوا في الداخل بالفعل، و5.6 ملايين لاجئ منذ بداية الأزمة".

وعبر مومسيس عن قلقه إزاء استمرار موجة النزوح الشاملة لنحو 700 ألف شخص منذ بداية العام الجاري بسبب استمرار الأعمال القتالية.

وتابع "الأعمال القتالية، التي تشمل هجمات على المناطق السكنية والبنية التحتية المدنية، بما في ذلك المستشفيات والأسواق والمدارس، تسفر عن مقتل أو إصابة العشرات من المدنيين يومياً، وهذا أمر غير مقبول".

ولفت الى أن "معدل الهجوم على المرافق الصحية والعاملين بها، والبنية التحتية الصحية في الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2018، زاد بمقدار ثلاثة أضعاف على الفترة نفسها من عام 2017".

وأضاف: "تواصل المنظمات الإنسانية الدعوة إلى احترام الحد الأدنى من معايير الحماية أثناء إجلاء المدنيين، بما في ذلك ما يتعلق بالوصول غير المشروط إلى المساعدات الإنسانية وحماية العاملين في المجال الإنساني".

كما أعربت الأمم المتحدة عن قلقها، إزاء نزوح جديد من الغوطة الشرقية السورية بعد تهجير أكثر من 133 ألف شخص خلال أربعة أسابيع.

ويقيم نحو 45 ألفا من النازحين في 8 أماكن إيواء جماعية في ريف دمشق، وغادر نفس العدد تقريبا من النساء والأطفال وكبار السن أماكن الإيواء المكدسة بعد أن فحص نظام الأسد وضعهم.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ