بوساطة أردنية بعد توسعة وفد التفاوض .. بدء جولة جديدة من المفاوضات بين فصائل الجنوب وروسيا
بوساطة أردنية بعد توسعة وفد التفاوض .. بدء جولة جديدة من المفاوضات بين فصائل الجنوب وروسيا
● أخبار سورية ٣ يوليو ٢٠١٨

بوساطة أردنية بعد توسعة وفد التفاوض .. بدء جولة جديدة من المفاوضات بين فصائل الجنوب وروسيا

استؤنفت المفاوضات بين فصائل الجبهة الجنوبية وممثلين عن القوات الروسية في مدينة بصرى الشام بريف درعا الشرقي، بعد تعثر الوصول لاتفاق بين الطرفين خلال جولات التفاوض السابقة بسبب تعنت الجانب الروسي في فرض شروطه التي رفضتها فصائل الجنوب والفعاليات المدنية المعنية.

من جهتها أكدت الناطقة الإعلامية باسم الحكومة جمانة غنيمات، أن جولة المفاوضات الجديدة جاءت بوساطة أردنية، لافتة إلى أنه "تم تشكيل لجنة مفاوضات موسعة تمثل الجنوب السوري بشكل كامل، وذلك  بهدف الوصول إلى اتفاق يحفظ دماء الأبرياء ويضمن سلامة الأهالي ويهيئ الظروف لحل سياسي نهائي".

وقال المتحدث إبراهيم الجباوي، لوكالة رويترز، "إن المعارضة حملت إلى طاولة المفاوضات ردا على قائمة المطالب الروسية التي تشمل تسليم الأسلحة وتسوية وضع المسلحين في اتفاق ينهي القتال".

وتسببت المطالب الروسية، التي سُلّمت إلى الوفد الممثل للفصائل والفعاليات المدنية خلال اجتماع في مدينة بصرى الشام يوم السبت بانسحاب الوفد الذي قال إن المطالب "مهينة".

وذكرت مصادر دبلوماسية أن الأردن تمكن من إقناع فريق المعارضة بالعودة إلى طاولة المفاوضات.

وكان دعا مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة ومفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين، الأردن، إلى فتح حدوده أمام السوريين الفارين من الجنوب، جراء الحملة العسكرية التي تشنها قوات النظام مدعومة بالميليشيات الإيرانية والطيران الروسي.

وبالأمس، قالت وزيرة الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي للحكومة الأردنية جمانة غنيمات قالت في تصريح للجزيرة نت إن خيارات الأردن تتمثل في استمرار المفاوضات بين المعارضة والروس للوصول لوقف الأحداث الدموية الجارية.

وأكدت أن ثمة بوادر إيجابية في المفاوضات، دون أن توضح لأنها ليست مطلعة على تفاصيل المفاوضات والتوافقات. وأضافت غنيمات أن هذا الملف متابع متابعة حثيثة من السياسيين والأمنيين والعسكريين الأردنيين.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ