بومبيو بحث مع غوتيريش أهمية وقف إطلاق النار في سوريا
بومبيو بحث مع غوتيريش أهمية وقف إطلاق النار في سوريا
● أخبار سورية ٧ مارس ٢٠٢٠

بومبيو بحث مع غوتيريش أهمية وقف إطلاق النار في سوريا

قال بيان لوزارة الخارجية الأمريكية، إن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو بحث مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أهمية وقف إطلاق النار في سوريا، لافتاً إلى أن الجانبين بحثا "التطورات الأخيرة في اليمن وليبيا وسوريا".

وأضاف البيان أنه في ما يخص سوريا، بحث بومبيو مع غوتيريش "أهمية وقف مستمر لإطلاق النار ومواصلة نقل المساعدات الإنسانية عبر الحدود برعاية الأمم المتحدة".

وكان أعرب أمين عام الأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، عن أمله في أن يقود الاتفاق الذي توصلت إليه تركيا وروسيا حول إدلب، لوقف فوري ودائم للأعمال العدائية بما يضمن حماية المدنيين في شمال غربي البلاد.

وأوضح بيان صادر عن مكتب الأمين العام، أن الأمين العام "أخذ علما بالاتفاق على أعلى المستويات الذي توصلت إليه تركيا وروسيا بشأن وقف إطلاق النار في إدلب على أن يدخل حيّز التنفيذ منتصف ليل الجمعة بتوقيت سوريا المحلي".

وفي وقت سابق بالأمس، قالت مصادر دبلوماسية، إن الولايات المتحدة عرقلت مسودة بيان لمجلس الأمن الدولي يدعم الاتفاق الروسي التركي حول وقف إطلاق النار في إدلب، بعد دعوة روسية لعقد جلسة مشاورات اليوم لتدويل الاتفاق لما يحققه من مكاسب كبيرة لها على الأرض.

ونقلت وسائل إعلام عدة عن مصادر دبلوماسية، أن الولايات المتحدة، التي تتمتع بحق الفيتو في مجلس الأمن، عارضت خلال مشاورات مغلقة بشأن إدلب، مسودة بيان تقدمت بها روسيا تأييدا للاتفاق مع تركيا.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ