جلها لقادة مواقع جنوب سوريا  .. نظام الأسد يجري جولة تغييرات عسكرية لأبرز وجوه الإجرام
جلها لقادة مواقع جنوب سوريا .. نظام الأسد يجري جولة تغييرات عسكرية لأبرز وجوه الإجرام
● أخبار سورية ٥ يونيو ٢٠٢١

جلها لقادة مواقع جنوب سوريا .. نظام الأسد يجري جولة تغييرات عسكرية لأبرز وجوه الإجرام

أجرى نظام الأسد تنقلات شملت عدداً من ضابط وقادة قواته في حدث يتكرر ضمن تغييرات تشمل أبرز وجوه الإجرام في ميليشيات النظام ممن شاركوا في العمليات العسكرية ضد المناطق السورية الثائرة، وبدى أن التغييرات تتركز معظمها لقطعات عسكرية في الجنوب السوري.

وكشفت مصادر إعلامية موالية عن تعيين اللواء المجرم "سهيل فياض أسعد"، والذي ينحدر من قرية "شين" الموالية للنظام بريف حمص الغربي، بمنصب قائداً للفرقة الخامسة بريف درعا.

ويعرف عن "أسعد"، بأنه كان يشغل منصب نائب قائد الفرقة الخامسة ومنصب رئيس اللجنة الأمنية والعسكرية في محافظة الرقة وكان ترفع لرتب عسكرية عدة مرات على خلفية اجرامه وقيادة حملات عسكرية في عدة المناطق.

في حين نقل اللواء المجرم "مفيد يونس حسن" ليشغل منصب قائدا للفيلق الأول بعد أن كان يتزعم "للفرقة الخامسة ميكا"، والذي وقاد عمليات أسفرت عن جرائم بحق الشعب السوري، حيث كان قائداً للواء 15 مشاة وشارك في قصف واقتحام مدن وبلدات سورية.

ويعتبر قائد الفيلق الأول رئيساً للجنة العسكرية في السويداء ودرعا والقنيطرة، وجاء تعيين "حسن” خلفاً للواء "علي أسعد"، ضمن تغييرات لم تقتصر على الفيلق الأول في قوات الأسد حيث أن الفترة المقبلة ستشهد أيضاً تعيينات جديدة في لقادة وضباط الأجهزة الأمنية وشعب المخابرات، بالتزامن مع التحضير لتشكيل حكومة جديدة.

وكانت ذكرت مصادر محلية في السويداء أن قراراً صدر من القصر الجمهوري مؤخراً، بتكليف مدير إدارة المخابرات العامة اللواء "حسام لوقا"، لإجراء دراسة للملف الأمني في محافظة السويداء، واقتراح حلول لإعادة المحافظة إلى القبضة الأمنية.

وعين اللواء المجرم "محمد شكيب الحاج" قائداً للفرقة 18 بدلاً عن نظيره "عبدالمجيد حسن محمد"، والذي تم نقله ليرأس أركان الفيلق الثالث، كذلك عين اللواء المجرم “عساف النيساني” قائداً للفرقة الثامنة ورئيساً للجنة الأمنية والعسكرية بحماة خلفاً للواء المجرم "إبراهيم خليفة" الذي أصبح من ملاك الفرقة الرابعة.

فيما تناقلت صفحات موالية التهاني والتبريكات بمناسبة ما قالت إنها حصول العميد الركن "سهيل نديم عباس" على "ثقة القيادة"، وتم تعيينه نائباً لقائد الفرقة "18 دبابات"، وقالت إنه شارك بمعارك درعا وقلعة الحصن والزارة ومورك والقريتين وتلول الصفا وريف إدلب.

وشملت التنقلات تعيين اللواء "أيوب حمد"، من بلدة بعرين بريف حماة في قيادة أركان الفيلق الأول واللواء "منذر ابراهيم" قائداً للفرقة الثانية مشاة محمول، والذي كان يشغل منصب نائب قائد الحرس الجمهوري التابع للنظام فيما تتواصل جولة جديدة من التغييرات التي يجريها نظام الأسد بين الحين والآخر.

وفي أيار الماضي رصدت شبكة شام الإخبارية تعيين نظام الأسد اللواء "محسن عيسى"، قائداً للقوى البحرية ونظيره "معروف محمد" قائداً للقوات الخاصة، واللواء "رمضان الرمضان"، قائداً لفيلق في قوات الأسد ويعرف عنه بأنه من أبرز المتهمين بنبش قبر الخليفة "عمر بن عبد العزيز" بريف إدلب.

كما تزامن ذلك مع أصدر نظام الأسد قرارا يقضي بتعيين اللواء "جمال محمود يونس"، بمنصب قائد عسكري ورئيس اللجنة الأمنية والعسكرية في حمص وسط سوريا وهو من أبرز وجوه الإجرام في قوات الأسد.

هذا وسبق أجرى نظام الأسد تنقلات شملت عدداً من الضباط ورؤساء الأفرع الأمنية ضمن المخابرات العسكرية التابعة له، وفقاً لما تناقلته صفحات موالية للنظام في حدث يتكرر في كل فترة خلال قرارات مماثلة تطال ترفيع عدد من الضباط وإقالة آخرين عقب مسيرتهم الإجرامية في تعذيب وقتل الشعب السوري.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ