قيادي في PYD: هناك قرار أمريكي لمحاربة إيران وتقويض نفوذها وتأثيرها في سوريا
قيادي في PYD: هناك قرار أمريكي لمحاربة إيران وتقويض نفوذها وتأثيرها في سوريا
● أخبار سورية ٢١ سبتمبر ٢٠١٨

قيادي في PYD: هناك قرار أمريكي لمحاربة إيران وتقويض نفوذها وتأثيرها في سوريا

كشف قيادي بارز في حزب الاتحاد الديمقراطي PYD، عن وجود «قرار» أمريكي لمحاربة إيران وتقويض نفوذها وتأثيرها في المنطقة، معتبراً أن النظام السوري لا تهمه قضية تقسيم سوريا أو اقتطاع أجزاء من البلاد.

وقال آلدار خليل في تصريح صحفي إن «هناك قراراً أمريكياً لمحاربة إيران وتقويض نفوذها وتأثيرها ومنعها من تشكيل الهلال الشيعي في المنطقة»، مشيراً إلى أن «إيران تحاول تحقيق توازن في هذه الفترة ولا تريد أن تصبح طرفاً مؤثراً يخرج إلى الساحة بشكل مباشر».

وأضاف خليل، أن «إيران تتعرض إلى حصار وهجوم، وهي تتبع سياسة جديدة في المنطقة»، لافتا إلى أن «ما تم الاتفاق عليه في إدلب السورية يتوافق مع السياسة الإيرانية»، وفق موقع "باسنيوز".

وأكد خليل، أن «النظام السوري لا تهمه قضية تقسيم سوريا أو اقتطاع أجزاء من البلاد بقدر ما يهمه الحفاظ على سلطته وتقويض دور المجموعات الأخرى في إدلب في هذه المرحلة».

وكان قال وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان، إن "إسرائيل" ستواصل منع التموضع الإيراني في سوريا، ومنع نقل السلاح من أراضيها إلى "حزب الله" اللبناني، في ظل خلافات حادة بين الإسرائيليين والروس حول حادثة إسقاط طائرة روسية في سوريا يوم الاثنين.

ورأى أستاذ العلاقات الدولية في جامعة ميشيغان، محمد أيوب، إن إيران لن تترك سوريا رغم الضغوط الأمريكية، مؤكداً في مقال له بمجلة "ناشينال إنترست"، أن طهران دفعت أثماناً كبيرة من أجل بسط نفوذها في سوريا؛ ومن ثم فإنها لن تتخلى عنها، وأن جهود روسيا في ذلك لن تنجح.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ