مفوضية حقوق الانسان الاتحاد الأوروبي قادر على استقبال مليون لاجئ سوري
مفوضية حقوق الانسان الاتحاد الأوروبي قادر على استقبال مليون لاجئ سوري
● أخبار سورية ١٥ يونيو ٢٠١٥

مفوضية حقوق الانسان الاتحاد الأوروبي قادر على استقبال مليون لاجئ سوري

قال المفوض السامي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة، زيد رعد الحسين، الاثنين إن الاتحاد الأوروبي قادر على استقبال مليون لاجئ سوري .

وقال أمام مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف إن الاتحاد الأوروبي لديه "القدرة على استقبال حتى مليون لاجئ خلال سنوات عدة من مناطق النزاع في سوريا وغيرها"، مشيراً إلى أن هؤلاء المهاجرين "ليسوا مجرمين".

وقال إن هذا لن يمثل سوى 0,2% من عدد سكان أوروبا، بينما يشكل اللاجئون في لبنان 26% من عدد سكانه.

وأضاف أمام 750 مشاركاً في الاجتماع أن المهاجرين "إن كانوا يملكون تأشيرة أم لا، هم أشخاص لديهم نفس الحقوق الإنسانية التي لدينا جميعاً".

من جهة أخرى، رحب زيد بنهج الاتحاد الأوروبي "الأكثر شمولية" حول الهجرة، ولكنه كان يتمنى "خطوات أكثر جرأة".

بدوره، أشار المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بالحقوق الإنسانية للمهاجرين الكندي فرنسوا كريبو إلى فشل السياسات القمعية في احتواء تدفق المهاجرين وقارن ذلك بفشل حظر الكحول في الولايات المتحدة.

وقال "يجب أن نتعلم الدروس من الحظر في الولايات المتحدة، عندما تم التغلب على المافيا التي نشأت بفعل حظر الكحول، حين تم تشريع بيع الكحول وتنظيمه وإخضاعه للضريبة، معرباً عن الأمل بفتح الحدود بشكل منظم.

وقال كريبو إنه "خلال أعوام الخمسينيات والستينيات عبر ملايين من الأفارقة والأتراك المتوسط للعثور على عمل في أوروبا".

وأضاف أن "أحداً منهم لم يلق حتفه أو لم يكن ضحية لأحد المهربين، كانت هناك ضوابط حدودية في كل مكان، لكن الإطار العام أن الوصول كان يسيراً، مع تأشيرات متاحة بسهولة وتذاكر مراكب رخيصة".

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ