واشنطن تتهم الأسد باستخدام "الكيميائي" ضد الشعب السوري "كل أسبوعين"
واشنطن تتهم الأسد باستخدام "الكيميائي" ضد الشعب السوري "كل أسبوعين"
● أخبار سورية ٤ أبريل ٢٠١٨

واشنطن تتهم الأسد باستخدام "الكيميائي" ضد الشعب السوري "كل أسبوعين"

اتهمت مندوبة واشنطن الدائمة لدى الأمم المتحدة السفيرة نيكي هيلي، نظام الأسد باستخدام الأسلحة الكيميائية ضد مواطنيه مرة "كل أسبوعين".

وحذرت هيلي، خلال جلسة مجلس الأمن الدولي التي عقدت لمناقشة ملف استخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا، والتي تتزامن مع ذكرى مرور عام على مجزرة خان شيخون الكيماوية التي ارتكبها الآسد، .من تداعيات "تقاعس" مجلس الأمن إزاء استخدام نظام الأسد للأسلحة الكيميائية ضد مواطنيه.

وقالت إن أحد أعضاء المجلس قام بحماية النظام من أي عواقب (في إشارة إلى روسيا)، وهناك تقارير موثوقة عن هجمات بغاز الكلور نفذت في الأسابيع الأخيرة، عندما احتلت قوات النظام على الغوطة الشرقية في ريف دمشق.

وأضافت "قبل بضع سنوات فقط كان هجوم كيميائي واحد يوحدنا (داخل مجلس الأمن) في الشعور بالصدمة والغضب، وكان ذلك كافيا لاتخاذ إجراءات فورية. الآن لدينا نظام يستخدم الأسلحة الكيميائية عمليا كل أسبوعين".

وخلال جلسة اليوم، استعرض أعضاء مجلس الأمن التقرير الشهري الرابع والخمسين الذي بعثه الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، إلى المدير العام لمنظمة "حظر الأسلحة الكيميائية".

وقال غوتيريش إنه لا يمكن التأكد من "دقة" المعلومات التي قدمها النظام السوري بشأن أسلحته الكيميائية، داعيا مجلس الأمن إلى اعتماد "رد موحد" إزاء استخدام تلك الأسلحة ومحاسبة المتورطين.

وحث أعضاء المجلس على "التوصل إلى اتفاق يتصدى لهذا الخطر، وأن يشرعوا في إصلاح الضرر الذي لحق بنظام نزع الأسلحة الكيميائية وعدم انتشارها".

وأشار غوتيريش إلى أن الأمانة الفنية لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية تحققت من تدمير 25 مرفقا من أصل 27 مرفقا لإنتاج الأسلحة الكيميائية التي أعلنتها سوريا.

ولفت إلى أنه لا تزال الترتيبات المتعلقة بتدمير المرفقين المتبقيين جارية.

وخلص تحقيق مشترك بين الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية، إلى أن نظام الأسد مسؤول عن إطلاق غاز "السارين" في بلدة "خان شيخون" في الرابع من أبريل / نيسان 2017.

وتوصلت اللجنة المشتركة إلى أن قوات النظام مسؤولة أيضا عن ثلاث هجمات بغاز الكلور في 2014 و2015.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ