وزير الخارجية التركي ... لا يمكن الحديث عن هدنة في سوريا مع إستمرار الغارات الروسية
وزير الخارجية التركي ... لا يمكن الحديث عن هدنة في سوريا مع إستمرار الغارات الروسية
● أخبار سورية ١٢ فبراير ٢٠١٦

وزير الخارجية التركي ... لا يمكن الحديث عن هدنة في سوريا مع إستمرار الغارات الروسية

قال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، إنه “لا يمكن تحقيق وقف الاشتباكات، ووقف إطلاق النار، وإيصال المساعدات الإنسانية بشكل فعّال، في حال استمرار الغارات الروسية في سوريا”.

جاء ذلك في تصريحات للصحفيين ، حول اجتماع مجموعة الدعم الدولية لسوريا الذي عقد الخميس، خلال تواجده في ألمانيا للمشاركة في مؤتمر ميونخ للأمن, وذلك حسب ماذكرت وكالة الأناضول.

وأشار جاويش أوغلو إلى ضرورة الاستمرار في مكافحة التنظيمات الإرهابية في سوريا، كتنظيم “الدولة”، و”جبهة النصرة”، مضيفًا أن “كلا التنظيمين إرهابيان، ولكن روسيا استهدفت حتى اليوم، المعارضة السورية بشكل أكبر، بدعوى مكافحة الإرهاب، ووجّهت 88% من هجماتها ضد المعارضة”.   

ولفت جاويش أوغلو إلى أن “الهدف من اجتماع مجموعة الدعم الدولية لسوريا، هو البدء مجددا بالمفاوضات التي جرى تعليقها في الثالث من فبراير/ شباط الحالي، بسبب الغارات الروسية، ومواصلة قوات النظام السوري هجماتها البرية مدعومة بقوات إيران وميليشيات تابعة لحزب الله اللبناني، فضلًا عن عرقلة وصول المساعدات الإنسانية”.

ورأى جاويش أوغلو أن “النظام السوري لا يكتفي باستخدام البراميل المتفجرة وقنابل الغاز والكلور فحسب، وإنما يلجأ إلى الحصار والتجويع، التي تعد إحدى وسائله التكتيكية البارزة”، مشددا على ضرورة إيصال المساعدات الإنسانية إلى الناس في أنحاء سوريا، دون تمييز، وعدم استخدامها كأداة للسياسة.

وجدد تأكيده على ضرورة رحيل رئيس النظام السوري، بشار الأسد، لتحقيق التحول السياسي في سوريا، مبينًا أن “المعارضة جاهزة في الرياض، وأسست مجموعتها الاستشارية الخاصة، كما حددت وفدها ومنسقها للمفاوضات، إلا أن الظروف غير ملائمة  على الأرض، لذلك اتخذت قرار تشكيل فريقي عمل لمراقبة كل هذه الأمور، موضحا  أن أحد الفريقين سيراقب وصول المساعدات الإنسانية بشكل فعّال وسيتمكن من اتخاذ تدابير إضافية حيال ذلك، والآخر، سيتولى مراقبة عمليات وقف إطلاق النار، وستكون تركيا داخل هذه الفرق كلها، كذلك دول الجوار والحلفاء والدول المشاركة في التحالف الدولي، بما فيهم روسيا والولايات المتحدة الأمريكية.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ