وزير المخابرات الإسرائيلي: تصريحات سفير واشنطن فرصة تاريخية للاعتراف بضم الجولان إلى "إسرائيل"
وزير المخابرات الإسرائيلي: تصريحات سفير واشنطن فرصة تاريخية للاعتراف بضم الجولان إلى "إسرائيل"
● أخبار سورية ٨ سبتمبر ٢٠١٨

وزير المخابرات الإسرائيلي: تصريحات سفير واشنطن فرصة تاريخية للاعتراف بضم الجولان إلى "إسرائيل"

أعلن وزير المخابرات والمواصلات الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، وزعيم حزب «يوجد مستقبل» المعارض، يائير لبيد، أن تصريحات السفير الأميركي في "إسرائيل"، ديفيد فريدمان، تعتبر فرصة تاريخية للاعتراف الرسمي من الولايات المتحدة بضم الجولان السوري المحتل إلى "إسرائيل".

وقال كاتس إنه يتفاءل خيراً بقول فريدمان إنه لا يتصور أن يعود الجولان في يوم من الأيام إلى سوريا. وأضاف: «وصف السفير فريدمان بدقة وضع الجولان، عندما قال إنه لمن الجنون أن يتصور المرء أن تقبل إسرائيل بعودة الجيش السوري إلى المرتفعات المطلة على الشمال الإسرائيلي».

وبناء عليه، فلا بد أن تعترف الولايات المتحدة رسمياً بسيطرة "إسرائيل" على الجولان والقائمة منذ 51 عاماً، بحسب ما قال كاتس الذي أكد أن هذا الموضوع سيتصدر جدول الأعمال حالياً في المحادثات الدبلوماسية مع الولايات المتحدة.

أما النائب لبيد، فقال إن تصريحات فريدمان تأتي ضمن مسلسل منطقي لانسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الدولي مع إيران واعتراف الرئيس دونالد ترمب بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأميركية إليها.

وقال: «تصريح فريدمان يشكل فرصة تاريخية، ينبغي على الحكومة أن لا تفوّتها، لتحصيل الاعتراف الرسمي بهذا الضم». وقال: «النظام السوري يدخل في صدام مباشر مع الولايات المتحدة اليوم بسبب مخططه لاحتلال إدلب. وهذه فرصة لأن ترد واشنطن عليه بضم الجولان، حتى يعرف أن هناك ثمناً لعربدته وأن لكل فعل رد فعل».

وكان أعرب السفير الأمريكي لدى كيان الاحتلال الإسرائيلي ديفيد فريدمان، عن قناعته بأن الجولان سيبقى إلى الأبد تحت سيطرة كيان الاحتلال ولن يعاد إلى سوريا.

وقال فرديمان في مقابلة أجرتها معه صحيفة "إسرائيل هيوم" اليمينية ونشرت اليوم: "شخصيا لا أستطيع تخيل وضع يمكن فيه إعادة هضبة الجولان إلى سوريا. وبصراحة لا أستطيع تخيل وضع لا تكون فيه هضبة الجولان جزءا من إسرائيل إلى الأبد"

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ